سد ستيجلر جورج

ســـد و محطة روفيجى للكهرباء – تنزانيا

" نهر روفينجى" هو نهر داخلى فى تنزانيا ، ويبلغ طوله نحو 600 كيلومتر (370 ميلاً)، ومصدره في جنوب غربي تنزانيا ، ويتكوَّن من التقاء نهري كيلومبيرو ولويجو ، ويصب فى المحيط الهندى المقابل لجزيرة مافيا ووادى ستيجلر جورج، جنوب غرب دار السلام، العاصمة التجارية وأكبر مدينة فى تنزانيا، وتدفقه السنوى يتراوح من 10 إلى 58 مليار متر مكعب ، بمتوسط 20 مليار متر مكعب سنوياً ، و يبلغ عمقه 100 متر وعرضه 100 متر ، وجدير بالذكر أن حوض نهر روفيجي يقع بالكامل داخل تنزانيا ، تنزانيا دولة إفريقية و هي إحدى دول حوض النيل الـ11 وتطل على بحيرة فيكتوريا التي تمد نهر النيل بحوالى 15% من إيراده السنوى .

وقد سبق أن ساهمت مصر فى بناء سد أوين فى أوغندا عام 1951، بنحو مليون جنيه استرلينى، حيث كان وقتها الجنيه الاسترلينى يساوى جنيه ذهب، أى ما يعادل ثمن المساهمة فى السد بمبلغ 6 مليارات جنيه، و سد جبل الأولياءالذى أهدته مصر إلى السودان بعد بناء السد العالى.

مشروع إنشاء سد ومحطة سد ستيجلر جورج (جيوليوس نيريرى ) لتوليد الطاقة الكهرومائية بتنزانيا بقدرة 2115 ميجاوات، على نهر روفيجي، بمنخفض شتيجلرز جورج، بدولة تنزانيا ، يتم إنشاء السد في قلب منطقة سيلوس، وهي محمية بحجم سويسرا، تعد موطنا لمجموعة كبيرة من الحيوانات أبرزها الفيلة والفهود والزرافات والتماسيح ، ويساهم فى ربط شبكات تنزانيا وكينيا وأوغندا وزامبيا.

وقد فاز التحالف المصري للشركات الوطنية ( المقاولون العرب المملوكة للدولة المصرية ، وشركة السويدي إلكتريك إحدى كبرى شركات القطاع الخاص المصري) في عام 2018 بمناقصة لتصميم و تنفيذ سد ستيجلر جورج الضخم والذي سيتم تأسيسه على ضفاف سد الروفيجي بتنزانيا ، من بين كبرى الشركات العالمية ، وسوف يتم الإنتهاء من بناء السد فى مدة لا تزيد عن 36 شهراً و سيتم تسليمه فى عام 2021 ، وقد وقّعت الشركتان مع الجانب التنزاني في تشرين الأول/ أكتوبر 2018 على عقد تنفيذ سد “ستيجلر جورج” بتنزانيا على نهر روفيجي، وكانت شركة برازيلية أبدت فى عام 2011 ، وهى شركة Odebrecht، اهتمامًا بتنفيذ مشروع انشاء السد، وقام فريق من خبراء الشركة بزيارة تنزانيا، لإجراء تقييم للمنطقة المشروع، وخلص إلى أن هذا المشروع قابل للتطبيق وبسهولة التنفيذ وبطاقة إنتاج كهرباء كبيرة، إلا أن المفاوضات بينهما توقفت.

سد روفيجي ، سد خرساني بارتفاع 134 متر يشتمل على 9 توربينات، بقدرة 235 ميجا وات للتوربين، وبقدرة إجمالية تصل إلى 2115 ميجا وات، ويقع مشروع السد على مساحة حوالي 1350كم ووتكلفته 3.6 مليار دولار ، فضلاً عن 4 سدود مكملة لزيادة السعة التخزينية لتصل إلى 34 مليار متر مكعب، و من المخطط أن تشغل محطة توليد الطاقة وبحيرة الخزان ما يقارب 1350 كيلو متر مربع.

السد التنزاني الجديد يعمل على تشييده تحالفٌ مصريٌّ يضم شركتي (المقاولون العرب) المملوكة للدولة المصرية، و(السويدي إلكتريك) إحدى كبرى شركات القطاع الخاص المصري، بقيمة إجماليَّة تصل إلى 2.9 مليار دولار ، كانت تكلفة البناء فى المناقصة العالمية 3.6 مليار دولار .

الهدف بناء السد السيطرة على موجات الجفاف الحادة والفيضانات الموسمية التي تخلف عشرات الأرواح سنويا، بالإضافة إلى تلبية الطلب المحلي لتنزانيا والدول القريبة منها من الكهرباء والطاقة.

ســـد و محطة روفيجى للكهرباء - تنزانيا
المالك للمشروع : وزارة الطاقة التنزانية TANESCO.
الجهة المنفذة : تحالف شــركتى المقاولون العـرب / السويدي إلكتريك
موقع المشروع : منطقة ستيجلر جورج في تنزانيا ، يقع السد بمنطقة موروجـورو- على نهر روفـيجى - تـنـزانـيـا
مدة التنفيذ : 42 شهر - ( شاملة 6 أشهر لتجهيزات الموقع).

الهدف من المشروع :
- توليد طاقة كهربائية بقدرة 2115 ميجا وات وتوفير إحتياجات الطاقة الكهربائية بدولة تنزانيا .
- التحكم فى تصرفات المياه طوال العام بما فيها فترات الفيضان وبالتالى توفير الإحتياجات المائية اللازمة.

البنود الرئيسية :
- إجمالى مكعبات الحفـر حوالى 4 مليون متر مكعب .
- إجمالى مكعبات الردم للركام حوالى 7.5 مليون متر مكعب .
- إجمالى مكعبات الخرسانة حوالى 2.6 مليون متر مكعب .
- إجمالى أوزان حديد التسليح حوالى 64 ألف طن .

وصف الأعمال :
1- سـد رئيسى خرسانى لتخزين المياه اللازمة لتوليد الطاقة الكهرومائية من محطات كهرباء و تشتمل الأعمال على أعمال الخرسانة للسد الرئيسي بطول إجمالى 1025 م عند القمة و بإرتفاع حوالى 130 متر.
2- انشاء أربعة (4) سدود أخرى لتخزين المياه بأطوال 1.4 كم و 7.9 كم و4.6 كم و 2.6 كم و بأقصى ارتفاعات لها هى كالتالى 21.3 م , 14 م ، 12.4 م و5.5 م على التوالي ويبلغ إجمالي مخزونات المياه المتوقعة 33 مليار متر مكعب .
3- إنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية بقدرة لاتقل عن 2115 ميجاوات وsub-station محطة ربط كهرباء فرعية 400 كيلوفولت بالإضافة لخطوط نقل الكهرباء 400 ك.ف لأقرب نقطة بالشبكة العمومية.

الأعمال المدنية تشمل على :
- طرق دائمة تربط الموقع بشبكة الطرق الحالية بطول حوالى 21 كيلو متر.
- طرق مؤقتة للخدمة الداخلية تربط جميع المنشآت الدائمة بطول حوالى 59 كم .
- ســد رئيسى خرسانى من RCCوالذي يشيد على نهر روفيجي .
- محطة كهرباء ومعها مبانى الإدارة ، والتحكم والمراقبة ، وورش ومخازن .
- محطة ربط كهربائية 400 كيلو فولت تشمل أعمال خطوط نقل الكهرباء .
- أربعة سدود فرعية متغيرة الأبعاد لطول القمة وارتفاع السد لزوم تجميع وتخزين المياه .
- نفق لتحويل مياه النهر بطول 660 م بالإضافة الى سدود ركامية مؤقتة .
- مفيض للمياه في منتصف السد الرئيسى يتكون من سبعة بوابات قطاعـية ومفيض للطوارئ على السد الفرعى الأول.
- كوبرى خرسانى دائم على نهر روفيجي .
- مجمع سـكنى متكامل على مساحة 19 ألف متر مسطح ، يشمل على مساكن إعاشة وملاعب و مكاتب دائمة شاملة الأثاث بالإضافة إلى مجمع سكنى ومكاتب مؤقتة إلي جانب أعمال المرافق والإنارة ومياه الشرب و معالجة المياه ..... ألخ .

الأعمال الكهروميكانيكية الرئيسـية لمحطة الكهرباء :
- محطة توليد الكهرباء 2115 ميجا وات .
- عدد (9) توربينة عمودية فرانسيس , قدرة التوربينة الواحدة 235 ميجا وات .
- عدد (9) محابس فراشة للمداخل
- عدد (9) مولدات المحور الرأسي .
- أنظمة تبريد المياه والصرف الصحي
- أنظمة التهوية وتكييف الهواء و مكافحة الحريق والإتصالات .
- معدات الحماية والمراقبة والرصد
- عدد 3 مولدات كهرباء لزوم محطة التوليد وبوابات المفيض بالسد الرئيسى .
- عناصر اخري مكملة.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 25 مشاهدة
نشرت فى 25 نوفمبر 2020 بواسطة Shiphousemisr

عدد زيارات الموقع

1,149