أكباد المصريين في خطر.. إنها الحقيقة الوحيدة التي اتفق جميع المختصين والمهتمين بالشأن الصحي في مصر عليها بعد سنوات من التجاهل ودفن الرءوس في الرمال تفاقمت خلالها الأوضاع الصحية للمواطنين نتيجة ما يطلق عليه الأطباء تفشي طاعون العصر أو الإيدز الأصفر في البلاد.. إنها فيروسات الكبد التي تنهش أكباد المصريين بمعدلات مقلقة تستحق التوقف للحظات لدق نواقيس الخطر بدلا من الانشغال بالصراع الدائر حاليا بين شركات الأدوية المنتجة لعلاجات أمراض الكبد والتي ترغب في الفوز بكعكة الملايين من المرضي الذين تم إدراجهم في البند الأخير من أجندة حروب البيزنس.

وبعيدًا عن لغة الأرقام المفزعة تصبح أسباب اعتلال أكباد المصريين أكثر إفزاعا خاصة أن دراسة مشتركة أجريت منذ ستة أعوام بين وزارة الصحة ممثلة في المعهد القومي للكبد التابع لوزارة الصحة وجامعة ميريلاند بالولايات المتحدة الأمريكية برعاية هيئة المعونة الأمريكية أكدت أن أهم عوامل الإصابة بفيروسات الكبد للفئات العمرية فوق 50 عاما ترجع إلي التطعيم الجماعي للمواطنين الذي نفذته الدولة إبان حقبة الستينيات والسبعينيات ضد البلهارسيا باستخدام مادة الطراطير المقيء باستخدام سرنجات زجاجية غير معقمة.

أكد الدكتور جمال عصمت - رئيس الاتحاد العالمي للكبد ورئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية - أن الفيروسات الكبدية أخطر ما تهدد صحة المواطنين علي الإطلاق، وهي أكثر التحديات صعوبة أمام النظام الصحي والاقتصادي المصري، لافتًا إلي أن أهم أسباب انتشار أمراض الكبد في مصر ترجع إلي العدوي عن طريق الخدمات الصحية المقدمة نتيجة غياب برامج مكافحة العدوي في السابق، وفسر «عصمت» توقع ارتفاع نسبة الإصابة بالأورام الكبدية السرطانية في العامين المقبلين بأنه نتيجة تراكم الإصابات المزمنة بالفيروسات الكبدية خلال الـ 30 عامًا الماضية، وقال: إن نسبة انتشار سرطان الكبد بين المصريين ستصل إلي 20 حالة لكل 100 ألف شخص حتي يصبح الأكثر انتشارا بصفة عامة بين المواطنين وسيكون أكثر انتشارا بين الرجال، ويرجع ذلك لارتفاع نسب الإصابة بالفيروسات الكبدية خاصة فيروسي c وB الذي يصل إجمالي عدد المصابين بهما إلي ما بين 11 و 12 مليون مواطن.

المصدر: جريدة الدستور

التحميلات المرفقة

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 398 مشاهدة

ساحة النقاش

safechem

الله ينور ياحج اسامه ونرجوا من سيادتكم توضيح اساليب انتشار هذا المرض اللعين فى الوقت الحالى وكذلك طرق الوقايه والعلاج ولسيادتكم جزيل الشكر محمدعاطف

عدد زيارات الموقع

44,245