مَدَارِسّ الَبَتَانُونَ

 نظام التعليم بماليزيا:

 لمحة سريعة: التعليم من سمؤلية الحكومة المحلية في كل ولاية من الولايات الثلاثة عشر. نظام التعليم المحلي يبدأ من مرحلة مادون الإبتدائي إلى المرحلة الجامعية. مرحلة التعليم مادون الإبتدائي إلى المرحلة الثانوية تقع تحت عاتق وزارة التربية والتعليم الماليزية. أما التعليم الذي يلي مرحلة الثانوية فهو من مسؤولية وزارة التعليم العالي الماليزية. نظرة ماليزية المستقبلية هي أن تكون ماليزية مركز ووجهة بديلة للتعليم في شرق آسيا تنافس التعليم المتوفر في العالم الغربي

المرحلة الإبتدائية والثانوية:

 المرحلة الإبتدائية مدتها ستة سنوات، والثانوية خمس سنوات فقط ثلاثة سنوات منها مرحلة الثانوية الدنيا، وسنتين مرحلة الثانوية العليا. والتعليم فيها مجاني لجميع المواطنين. يتم قبول الطلاب في المرحلة الإبتدائية من عمر سبع سنين، وهو تعليم اجباري على جميع الطلاب في شتى أماكنهم. وتوجد ثلاثة أمتحانات عامة. أحدها في نهاية مرحلة الإبتدائي، والثاني في نهاية مرحلة الثانوية الدنيا، والثالث في نهاية مرحلة الثانوية العليا.

مرحلة ما بعد الثانوية:

 وهي عادة ما تكون اختيارية ومدتها مابين سنة إلى سنتين. وتعتبر هذه المرحلة مدخل للدراسة الجامعية في ماليزيا. على جميع الطلاب الراغبين بالدراسة الجامعية اجتياز هذه المرحلة والتي يتم تدريسهم خلالها مواد تعتبر مدخل للتخصصات المتوفرة بالجامعات الماليزية.

مرحلة التعليم العالي:

 في هذه المرحلة تقدم المؤسسات التعليمية (الجامعات والمعاهد الحكومية والخاصة)، التخصصات التي توصل إلى الحصول على الشهادة الجامعية بمختلف فئاتها. دبلوم، بكلوريوس، ماجستير ودكتوراه

تتألف هذه المرحلة من فئتين:

 الحكومية والخاصة. - الحكومية: ميزانيتها عادة تكون من الدولة، وهي جميع المعاهد، والجامعات الحكومية الماليزية ومراكز التدريب. - الخاصة: وهي مؤسسات تعليمية تستمد ميزانياتها من رسوم الطلاب الملتحقين بها. وليس لها دعم من الحكومة. وتشتمل على الجامعات الخاصة، المعاهد الجامعية الخاصة، المعاهد الخاصة، فروع لمعاهد أو جامعات غير ماليزية (أوروبية أو اميريكية أو أسترالية أو نيوزيلندية...إلخ).

مزودي الخدمات التعليمية الخاصة:

 ويصنف مزودي الخدمات التعليمية الخاصة إلى فئتين بناءً على مرحلة التعليمة التي يوجد لديهما. وهي تتدرج من مرحلة ما قبل المرحلة الإبتدائية إلى مرحلة التعليمة العالي. ويتم تقسيمهما كالتالي: 
- معاهد التعليمة الخاصة أو المدارس الخاصة، والتي تقوم بتدريس جميع المراحل إلى المرحلة الثانوية. 
- معاهد التعليم العالي الخاصة، وهي تقوم بتدريس مراحل ما بعد الثانوية العامة، كالدبلوم، والبكلوريوس والماجستير...إلخ

المصدر: وزارة التعليم العالي بماليزيا
SchoolsAlpatanon

مرحبا بكم فى مدارس البتانون

  • Currently 128/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
43 تصويتات / 1030 مشاهدة
نشرت فى 24 يونيو 2010 بواسطة SchoolsAlpatanon

ساحة النقاش

مرحبا بكم

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

692,066

عبدالمقصودمحمدحجازى

SchoolsAlpatanon
موجه بالتربية والتعليم المصرى »