حاضنات الأعمالما هي حاضنة الأعمال ؟التعريف الأول ::حاضنة الأعمال هي كيان إقتصادي يهدف إلي ::
  1. إستثمار أموال بعض المستثمرين في مشروعات / شركات تمتلك مقومات تؤهلها للنجاح و تحقيق أرباح في المستقبل.
  2. إحتضان مشروعات / شركات أفكارها و مقوماتها تؤهلها لأن تكون شركات ناجحة بعد أن توفر لها الحاضنة بعض الخدمات مثل التمويل – إشراف الخبراء ….إلخ
التعريف الثاني ” طبقاً لويكيبديا” ::حاضنة الأعمال هي برامج مصممة لدعم تطوير وانجاح الشركات الناشئة عن طريق تزويدها بمجموعة من موارد الدعم والخدمات المصممة والمدارة من قبل إدارة الحاضنة, والتي اما ان تقوم الحاضنة بتزويدها للشركات الناشئة بشكل مباشر أو عن طريق شبكة من علاقاتها. تختلف حاضنات الأعمال عن بعضها في الطريقة التي تقوم بها بتزويد الشركات الناشئة بالدعم و الخدمات.الخدمات الأكثر شيوعاً التي تقدمها حاضنات الأعمال ::
  1. المساعدة في التسويق و الحسابات و الإدارة المالية
  2. التواصل مع حلفاء إستراتيجين بالسوق
  3. التواصل مع المستثمرين و مع مستثمري رأس المال المخاطر
  4. توفير طاقم إستشاري و رقابي
  5. إدارة الملكية الفكرية
  6. تسهيل الإقتراض من البنوك
في دراسات سابقة وجد ان نسبة 87% من الشركات الناشئة التي استفادت من دعم الحاضنات نجحت واستمرت في السوق –  و في المقابل فان نسبة نجاح الشركات الناشئة التي لم تتلقى دعم من حاضنات الاعمال كانت حوالي 44% و بذلك يثبت مدي أهمية حاضنات الأعمال.
هناك نوعان لحاضنات الأعمال هما ::
  1. حاضنات الأعمال التي تهدف للربح :: هي حاضنات أعمال تستثمر أموال مستثمريها في مشروعات / شركات و يحصل علي أرباحها من خلال أتفاق الحاضنة مع صاحب المشروع  / الشركة علي حصول الحاضنة علي نسبة من الربح عندما يبدأ المشروع في تحقيق أرباح.
  2. حاضنات الأعمال التي لا تهدف للربح :: هي حاضنات أعمال هدفها الأساسي تنمية المجتمع المتواجدة به من خلال إعطاء الفرصة لكل من لديه فكرة مشروع جديدة أو يملك شركة قادرة علي تحقيق أرباح أكثر في حالة تطويرها – و تقوم الحاضنة برعايتهم بالمال و الخبراء لتحقيق أرباح و هي تهدف إلي المساهمة في تقليل البطالة من ناحية و تنمية الإقتصاد من ناحية أخري .
- و إيماءً إلي رغبة الكثيرين من رواد الأعمال و أصحاب أفكار المشاريع الجديدة في البحث عن حاضنة أعمال تساعدهم في إنماء مشروعاتهم و تطويرها ندرج في هذه الصفحة جزئين خاصين بحاضنات الأعمال كما يلي ::الجزء الأول :: يعرض حاضنات الأعمال الموجودة في مصر و العالم العربيالجزء الثاني :: يعرض أسماء حاضنات الأعمال التي فتحت باب القبول و الإنضمام لديها في برنامج رعاية الأفكار و المشاريع الصغيرة و المتناهية الصغر.ملحوظة هامة جداً :: نماذج / طلبات التقديم لجميع حاضنات الأعمال تحتوي علي أسئلة عن المشروع لذا يرجي ممن يرغب في التقدم لحاضنات الأعمال أن يجهز مقدماً أحد النماذج التالية ::1) ملخص تنفيذي للفكرة أو للمشروع    2) خطة عمل الفكرة / المشروع          3) نموذج عمل الفكرة / المشروعحتي يستطيع أن يملاء طلب التقدم للحاضنة بسرعة .
أ – بيان ب حاضنات الأعمال في مصر و العالم العربياسم حاضنة الأعمال المقر و الفروع الموقع علي الإنترنت
  1. مركز الإبداع التكنولوجي و ريادة الأعمال التابع لوزارة الإتصالات المصرية مصر 
  2. فلات 6 لابس Flat6Labs مصر – السعودية 
  3. سواري فنشرز مصر 
  4. شــكـرة مصر 
  5. تــحـريــر 2 مصر 
  6. جســـر – التابعة لمؤسسة مصــــر الخــــير مصر 
  7. الصندوق الإجتماعي للتنمية مصر 
  8. أكاديمية بداية للشركات الناشئة التابعة لوزارة الإستثمار مصر 

ب – حاضنات الأعمال في مصر والعالم العربي التي فتحت باب قبول الأفكار والمشروعات لديها. ويدرج فيهاسم حاضنة الأعمال  الموقع علي الإنترنت
  1. فلات 6 لابس – Flat6Labs  
  2. مركز الإبداع التكنولوجي و ريادة الأعمال TIEC 
STA-Sohag

تقدم اكاديمية العلوم للتدريب وريادة الاعمال بالصعيد - التدريب الحديث الذي يلمس الواقع العملي وينمي المعارف والمهارات علي المستوي الشخصي والعملي.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 308 مشاهدة
نشرت فى 17 نوفمبر 2014 بواسطة STA-Sohag

ساحة النقاش

اكاديمية العلوم للتدريب وريادة الاعمال بالصعيد

STA-Sohag
تقدم أكاديمية العلوم للتدريب والاستشارات التدريب الحديث الذي يلمس الواقع العملي وينمي المعارف والمهارات . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

21,264