إنذار الطاعة ومشكلته 

الكثير من السيدات اللاتي تتضرر من جراء المشاكل مع أزواجهن، ما يؤدى بهن إلى اللجوء لبيت أهلها، ويقوم زوجها بإرسال أو رفع إنذار للطاعة، تعتقد أنها ملزمة بتنفيذ هذا «الإنذار» والرجوع لمنزل الزوجية، أوتتعرض للمسائلة القانونية، كما صورت الأعمال الفنية إنذار «بيت الطاعة».

« انذار الطاعة من حيث: «بيانات الإن١ذار، والاعتراض على انذار الطاعة، وإذا قضى بعدم الاعتداد بالاعتراض على إنذار الطاعة، وموقف الزوجة من إنذار الزوج إياها للدخول فى طاعته، وأثر تنازل الزوج عن إنذار الطاعة..وغيرها»

إنذار الطاعة:

«إنذار الطاعة».. إذا غادرت الزوجة مسكن الزوجية، وامتنعت عن طاعة زوجها فإنه يقوم بإنذارها على يد محضر ويدعوها للعودة إلى طاعته ومسكن الزوجية ويكلفها الزوج بالعودة خلال 30 يوم

ـ بيانات الإنذار:

القانون اشترط أن يوصف المسكن ويكون خالي من أهل الزوج وسكن الغير وأن يكون جيرانه مسلمين، وذلك حتى لو حدث أى خلافات ما، يكون لهم حق الشهادة الشرعية للزوجين.

 

ـ إذا كانت الزوجة ارتضت عند الزواج الدخول في المسكن ولم يكن خال من سكنى الغير مثل أهل الزوج، فليس لها الاعتراض لهذا السبب، إلا إذا اثبتت بشهادة الشهود أنها تضررت منهم بعد الزواج. 

ـ الطاعة حق للزوج على زوجته شرطه أن يكون أمينًا عليها نفسًا ومالاً، اتهام الزوجة بإرتكاب الجرائم يعتبر من قبيل تعمد مضارتها آثره عدم التزامها بالطاعة.

الاعتراض على انذار الطاعة:

ـ يقيم محامى الزوجة دعوى الاعتراض أمام محكمة الأسرة وفى نفس الوقت يقدم طلب التسوية ويضمه بعد ذلك سبب ذلك لأن الاعتراض له 30 يوم ونخشى فوات الميعاد فتنشز الزوجة.

ـ والاعتراض هو بيان أسباب اعتراض الزوجة على إجابة ما جاء بإنذار الطاعة خلال 30 يوم وتبين أسباب اعتراضها وهى أما بسبب منزل الطاعة عدم صلاحيته كما لو كان لا يخلو من سكنى الغير أو أنه لا يليق بمستوى المعترضة اجتماعيا أو أنه بين جيران غير صالحين كما لو كانوا معروف عنهم سوء السمعة أو أنه موحش كما لو كان نائيا لا تجد من يغوثها عند الحاجة،

توجيه إنذار طاعة من الزوج للزوجة لابد من الاعتراض عليه خلال ثلاثين يوما، وإلا اعتبرت الزوجة ناشزا، وبالتالي تسقط جميع حقوقها الشرعية، وتتوقف نفقتها الشهرية، ولكي لا تضع الزوجة نفسها بموقف محرج، فالأفضل لها الاعتراض خلال الميعاد القانوني.

 

ومن المحتمل أن يقوم الزوج بتوجيه أكثر من إنذار طاعة، وبالتالي لابد من الاعتراض علي جميع الانذرات وإلا سوف يسقط حق الزوجة في المواعيد القانونية، وتزداد الأمور تعقيدا، وتقع الزوجة في إشكالية قانونية وهي تعدد الاعتراضات علي الإنذار.

 

ويحق للزوج إنذار الزوجة بالطاعة، إذا غادرت مسكن الزوجية، وامتنعت عن طاعة زوجها، فإنه يقوم بإنذارها على يد محضر، للعودة إلى طاعته ومسكن الزوجية ويتم ذلك خلال 30 يوما، وفى تلك المدة من حق الزوجة الاعتراض على هذا الإنذار.

 

ويضع القانون بعض الشروط لطلب إنذار الطاعة، وأهمها أن يتم وصف السكن، بشرط عدم وجود أهل الزوج، وان يكون الجيران مسلمين وذلك لأنه في حالة حدوث أي خلاف بين الزوجين، يكون لهم حق الشهادة الشرعية، وفى حالة زواجها بمسكن العائلة، فليس من حقها الاعتراض إلا إذا أثبتت تضررها منهم.

 

وعند اعتراض الزوجة على إنذار الطاعة، يقيم محامى الزوجة دعوى الاعتراض أمام محكمة الأسرة، عقب إعلامها بطلب إنذار الطاعة، وفى نفس الوقت يقدم طلب التسوية، والاعتراض هو تقديم طلب يضم" أسباب اعتراض الزوجة على ما جاء بإنذار الطاعة خلال 30 يوما، فمثلا عدم صلاحية منزل الطاعة وأنه لا يليق بمستوى المعترضة اجتماعيًا، أو أنه بين جيران غير صالحين.

 

وفي حالة عدم اعتراض الزوجة على إنذار الطاعة في الوقت المحدد، فالزوج له أن يقيم دعوى النشوز لإسقاط نفقتها دون نفقة الصغار، ويكون سقوط نفقتها من تاريخ إنذارها بالطاعة.

 

وهنا نشوز الزوجة لا يمنع حقها في حضانة الأبناء، إنما يسقط حقها في النفقة الزوجية المقررة لها، ولا يسقط حقها في المؤخر والمتعة عند طلاقها.

 

كيفية الاعتراض على انذار الطاعة

 

للزوجة الحق في الاعتراض على دعوى الطاعة التي يقيمها الزوج ضدها، لكن لابد أن يكون الاعتراض خلال شهر من إعلانها بالطاعة، كما يجب أن تكون دفوع الاعتراض على إنذار الطاعة بناءً على الأسباب الآتية:

 

أولاً إحضار الزوجة الشهود في قضية الطاعة لإثبات الضرر الذي تتعرض له الزوجة ويشترط أن يكونوا شهود رؤية.

 

ثانيًا إحضار الزوج مسكن الطاعة في منطقة نائية وخالية من الأفراد تمامًا ولا يوجد من تلجأ له عند الرغبة في الاستغاثة بالغير.

عدم توافق المسكن مع المستوي الاجتماعي الذي تعيش فيه الزوجة.

قيام الزوج بتبديد قائمة منقولات الزوجة مما يجعلها غير مطمئنة في الحياة معه.

 

أيضًا سوء المعاملة التي تواجهها الزوجة من قبل الزوج.

 

لكن لابد من الاعتراض خلال المدة المحددة لذلك في القانون وإلا أصبح من حق الزوج رفع دعوى بنشوز الزوجة.

 

لا يحق للزوجة إضافة أسباب أخرى غير الأسباب الموضحة في صحيفة الاعتراض التي تقدم من الزوجة.

 

اقرأ ايضًأ حكم نهائي برفض الاعتراض على إنذار الطاعة وإقامة دعوى النشوذ

الشهود في قضية الطاعة

يحرص الكثير من الأزواج الذين يضطرون إلى رفع قضية طاعة على التعرف على الشهود فى قضية الطاعة الذين يعتد بشهادتهم في قضية انذار بالطاعة، حيث يحق لكلاً من الزوج والزوجة إحضار شاهدين لكي يقومون بعمل الآتي:

شهود الزوجة في قضية الطاعة

تعد مهمة شهود الزوجة كبيرة حيث يقدمون الكثير من الوقائع التي تثبت أن الزوجة كثيرًا ما تعرضت للظلم من قبل الزوج، لكن لابد أن يكون الشاهد لديه دراية بالظلم الذي تعرضت له الزوجة من قبل الزوج سواء كان عن طريق إهانة الزوج بالضرب، أو عدم إنفاق الزوج على الزوجة أو هجر الزوجة.

 

شهود الزوج في قضية الطاعة

 

يقوم شهود الزوج بمحاولة إثبات أن الزوج يتمتع بأخلاق حسنة وأثناء حياته مع الزوجة لم يكون زوج سيء ولم يختلق للخلافات، كما يقع على عاتق الشهود مهمة نفي التهم التي توجهها الزوجة له وإثبات أن الزوجة هي السبب في الخلافات فيما بينهم.

أسباب رفض دعوى النشوز

هناك العديد من الأسباب التي يتم من خلالها رفض دعوى النشوز التي يرفعها الزوج بعد رفض الزوجة الدخول في طاعة الزوج وهي كالآتي:

إثبات الشهود في قضية الطاعة كذب الزوج في ما ذكره عن الزوجة.

التأكد من حجم الضرر الذي وقع على الزوجة من قبل الزوج سواء عن طريق الضرب أو السب وما إلى ذلك.

 

كما يجوز للزوجة عدم الطاعة في حالة خشيتها على نفسها من الزوج.

 

ترفض دعوى النشوز في حالة قامت الزوجة بالاعتراض على دعوى الطاعة خلال المدة المسموح فيها للزوجة الطعن.

شروط مسكن الطاعة

بعد أن تعرفنا على الشهود في قضية الطاعة الذين يعتد بشهادتهما في قضية الطاعة، وجب علينا التعرف على الشروط الواجب توافرها في المسكن الذي يقوم الزوج بإحضاره من أجل طاعة الزوجة وهي:

 

لابد أن يكون المسكن مناسب مع حالة الزوج المادية دون النظر إلى حالة الزوجة.

 

ضرورة أن يكون مكتمل بكافة المرافق التي تساعد على الحياة الكريمة للزوجة.

 

يجب أن يقع بيت الطاعة في منطقة سكنية مناسبة ومعروفة بحسن السمعة.

 

أيضًا يجب أن يكون السكن مخصص للزوجة ولا يحتوي على أهل الزوج.

ضرورة أن يكون السكن آمن تمامًا لكي تطمئن الزوجة للبقاء فيه.

هل نشوز الزوجة يسقط حقها في النفقة والحضانة ومؤخر الصداق؟

هناك العديد من الزوجات التي ترغب في التعرف على حقوقها التي يمنحها لها القانون والحقوق التي ليس من حقها الحصول عليها في حالة صدور الحكم بنشوز الزوجة والتي تتمثل في الآتي:

في حالة عدم توفير الزوجة الشهود في قضية الطاعة وعدم تقديم الاعتراض على الطاعة يرفع الزوج دعوى بنشوز الزوجة.

تحرم الزوجة الناشز من حقها في الحصول على النفقة من قبل الزوج.

لكن يصبح من حقها الحصول على حضانة الأطفال.

كما يحق لها الحصول على المؤخر التي تستحقه بعد الطلاق من الزوج.

لكن لابد أن يكون الحكم بنشوز الزوجة حكم نهائي والذي يقام ضد الزوجة في حالة عدم الاعتراض على الطاعة خلال مدة الاعتراض.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 98 مشاهدة
نشرت فى 9 إبريل 2022 بواسطة SHERIIIF

عدد زيارات الموقع

632,435