إطعام الطعام ..في شهر الصيام ..!

 

ربما صيام دهر ---وليس شهر ..!
كيف ذلك : وقفة مع هذا الحديث الشريف .

حديث من فطر صائما :
عن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه قال : قال صلى الله عليه وسلم :" مَن فطَّر صائماً كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء " .
رواه الترمذي ( 807 ) وابن ماجه ( 1746(،والألباني في " صحيح الجامع " ( 6415(.
آبائي وأمهاتي ، إخواني وأخواتي :
للذين يساهمون في جميع الأنشطة الرمضانية التي تنظم وجبات إفطار للصائمين من جمعيات خيرية ومساجد ومطاعم رحمة وغيرها .
للذين تجندوا للقيام بخدمة الصائمين وعازمون على الرباط مدى شهر بكامله لعينوا الصائمين على إكمال عدة رمضان .
لمن يوجهون النصح والإرشاد لبسط يد الموسرين وتليين قلوبهم في هذا الشهر الفضيل .
لمن يشاركون في إدخال البسمة والفرح في بيوت ربما وجبة إفطارهم ليس إلا على الأسودين أو الخبر والماء .
لكل من يساهم حتى ولو بالكلمة الطيبة في كل هذا :
أيها الأخ الكريم أو الأخت الكريمة: تمعن في عظيم هذا التواب :
1-ربما شاركت في إطعام يتامى قد تولى الله تعالى أمرهم وليس لهم كفيلا سواه فتكون تنعم بقربه طوال هذا الشهر قال الله تعالى :" فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ{11} وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ{12} فَكُّ رَقَبَةٍ{13} أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ{14} يَتِيماً ذَا مَقْرَبَةٍ{15} أَوْ مِسْكِيناً ذَا مَتْرَبَةٍ{16} ." في يوم ذي مسغبة : مجاعة شديدة ويوم رمضان منها ، فهي فكاكك من عقبات الدنيا والآخرة .
2-ربما شاركت في إطعام فقراء صالحين مقبولين عند الله تعالى فتنال أجر صيامهم وقيامهم ويصيبونك من بركة دعائهم .
3-ربما شاركت في إطعام مرضى مبتلين فخففت عن معاناتهم في شهر رمضان فأزال الله همك وصرف عنك غمك وأزال عنك كم من بلاء كاد يلحق بك ، مع ما تناله من أجر صيامهم .
4-ربما أعنت كم من عائلة على إتمام عدة رمضان فأعانك الله وأتم لك النعمة وقبل منك شهر رمضان كاملا غير منقوص:" والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه."رواه مسلم،
5-كم من فرحة أدخلتها في قلوب يتامى منكسرة ونفوس مساكين متذمرة ،فسوف يوافيك الله بمثلها يوم يحل أكبر بلاء وعناء وهم وغم يوم اللقاء قال الله تعالى :" وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً{8} إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلَا شُكُوراً{9} إِنَّا نَخَافُ مِن رَّبِّنَا يَوْماً عَبُوساً قَمْطَرِيراً{10} فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُوراً{11} وَجَزَاهُم بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيراً{12} ."ويطعمون : تفضيلا : للدلالة على فضل إطعام الطعام خاصة في شهر الصيام .مسكينا ويتيما وأسيرا : تحديدا ، لهذه الفئة من المجتمع وهو العليم بحالها.
فوقاهم ولقاهم : هذه ترغيبا : ما أعظمها من كلمات ، وقاهم هو شر أهوال القيامة ولقاهم هو بالمسرة والحبور ، فهي استشعار بمدى عناية الله بك هو بذاته لأن هناك من تتلقاهم الملائكة ، لكن جزاؤك أنت يا من تقوم بخدمة المسكين واليتيم أعظم فهو الذي يتلقاك بالفرح والسرور والبهاء والحبور ، يوم ينشغل الناس بفزعهم وخوفهم ينظر هو إليك بعين رضاه فلان ابن فلان ، فانتهز فهي فرصتك .ولا تقل سوف فيقول هو سوف :" فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ." .لحظة : أسيرا : في غزة الحبيبة أهاليها أسرى هناك رغم أنهم طلقاء كرماء ، لكن هم أحوج إلى العون من غيرهم والثواب فيهم أعظم .خاصة لمن يجاورونهم فأعينوهم على إتمام عدة رمضان عسى الله ينظر إلى أمته بعين الرضا والرحمة .
6-قد يكون في أسرة واحدة عشرة أفراد صائمين تقوم بإفطارهم يوم واحد فلك أجر صيام إحدى عشر يوما وكيف بمن فطر أسرتين أو ثلاثة على مدى شهر بكامله .
7-تذكير :تأمل في قول النبي صلى الله عليه وسلم , فيما يرويه عن ربه عز وجل"يا ابن آدم استطعمتك فلم تطعمني؟. قال: يارب كيف أطعمك وأنت رب العالمين ؟ قال : استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه , أما لو أطعمته لوجدت ذلك عندي ,ابن آدم استسقيتك فلم تسقني؟. قال: يارب كيف أسقيك وأنت رب العالمين ؟ قال : استسقاك عبدي فلان فلم تسقه , أما لو سقيته لوجدت ذلك عندي , ابن آدم مرضت فلم تعدني ؟, فقال: يارب كيف أعودك وأنت رب العالمين ؟ قال :أما إن عبدي فلاناً مرض فلم تعده ,أما لو عدته لوجدتني عنده " أخرجه مسلم .إذا كان هذا التواب لشخص واحد فكيف بأسرة كاملة ( هذا للرعية ) أو بشعب كامله ( وهذا للرعاة ).
8-وقفات :قوم علموا فعملوا وأخلصوا ،قال بعض السلف:لأن أدعو عشرة من أصحابي فأطعمهم طعاماً يشتهونه
أحب إلي من أن أعتق عشرة من ولد إسماعيل .
وكان كثير من السلف يؤثر بفطوره وهو صائم ، منهم عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما -وداود الطائي ومالك بن دينار ، وأحمد بن حنبل .وكان ابن عمر لا يفطر إلا مع اليتامى والمساكين .
وكان من السلف من يطعم إخوانه الطعام وهو صائم ،ويجلس يخدمهم ، منهم الحسن وابن المبارك .
قال أبو السوار العدوي :كان رجال من بني عدي يصلون في هذا المسجد ما أفطر أحد منهم على طعام قط وحده ،إن وجد من يأكل معه أكل و إلا أخرج طعامه إلى المسجد فأكله مع الناس وأكل الناس معه .
9-ربما تخرج من رمضان بصيام دهر وليس شهر .وذلك من بركة الإحسان في رمضان .
فسارع ولا تتردد واعلم أنه كلما كان الثواب عظيما كلما كان الجهاد لنيله أعظم .
وما نيل المطالب بالتمني .... ولكن تؤخذ الدنيا غِلابا .
الحمد لله الذي جعل الفقراء والأيتام دربا لنيل محبته وقربه ونعيمه في دار السلام .
اللهم اجعل من رمضان توحيدا لصفنا وألفة لقلوبنا ورحمة تهدي بها من أضل السبيل إلى سواء السبيل .
هل عليكم هلال رمضان بالأمن والإيمان والمحبة والرضوان .
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
  • Currently 268/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
71 تصويتات / 5633 مشاهدة
نشرت فى 1 أغسطس 2010 بواسطة Rohamabinahom

ساحة النقاش

Rohamabinahom
<p>جزاك الله خيرا على جهودك واكثر الله من امثالك نفع بك الاسلام والمسلمين واعان الله اهل الفضل فى رمضان</p> <p>&nbsp;</p>

ابحث

جمعية رحماء بينهم الخيرية

Rohamabinahom
رئيس مجلس ادارة ومؤسس جمعية رحماء بينهم 0020101369068 0020141479569 [email protected] »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

70,241