كينيا دولة في أفريقيا، تقع شرقي أفريقيا، تمر بها الدائرة الاستوائية، وتمتد أرضها إلى دائرتي عرض خمس شمال الاستواء و30 – 40 في جنوبه تشرف بحدودها الشرقية على المحيط الهندي، وتجاورها أوغندا من الغرب، وتنزانيا من الجنوب، وإثيوبيا و السودان من الشمال والصومال من الشمال الشرقي.

عاصمة كينيا هي مدينة نيروبي وتوجد بالمرتفعات الداخلية، ويفصلها عن الساحل خمس مئة كيلومترا تقريب، ويليها مدينة ممباسا الواقعة على الساحل ثم مدينة تاكورو و كيسومو وتطل على بحيرة فكتوريا.

الاستقلال

استقلت كينيا في سنة 1383 هـ - 1963م ،وأعلنت بها الجمهورية في السنة التالية لاستقلالها ،احتلتها بريطانيا عقب توقيع معاهدة مع ألمانيا لاقتسام شرقي أفريقيا في سنة 1305هـ -1888م، وقام هذا الاحتلال على أنقاض تمزيق (آل بو سعيد) الإسلامية ،فأخذت ألمانيا القسم الجنوبي أى تنجانيقيا (حاليا تنزانيا) وأخذت بريطانيا كينيا والقسم الأكبر من الصومال.

المساحة

تبلغ مساحة كينيا 580.367 كيلو متراً.وتبدأ أرضها بمستنقعات ساحلية تنمو بها غابات المنجروف يليها سهل ساحلي يمتد بطول البلاد من الشمال إلى الجنوب.وتنتشر التكوينات المرجانية قرب الساحل.ويزداد ارتفاع السطح نحو الغرب والشمال حيث الهضبة الكينية التي يزيد ارتفاعها نحو الغرب والجنوب الغربي ،ويتراوح الارتفاع بين 1.500 م و 2.500 م ،وأعلى جبالها كينيا ويبلغ ارتفاعه 5.196 متراً ،وفي الشمال الغربي من كينيا تسير الحافة الاخدودية حيث توجد بحيرة ردلف ،وقد برزت منه حافات عالية تصل أحياناً 3000 متر.

المناخ

مناخ كينيا ينتمي للطراز الاستوائي ،إلا أن الأجوال المناخية تتوقف على درجة العرض أو الارتفاع، فالمناطق الساحلية والسهول المجاورة لها مرتفعة الحرارة عالية الرطوبة ،أما المناطق الجبلية فتنخفض حرارتها وتزداد أمطارها ،ويقل المطر في أقصى الشمال ،وتتحول المنطقة إلى طراز شبه صحراوي ،ويعيش معظم سكان كينيا في النطاق المرتفع ،أو بالقرب من السواحل ،ونتيجة لتنوع المناخ يتنوع النبات الطبيعي بين الصحراوي والغابات الاستوائية.

السكان

يصل عدد سكان كينيا سنة 1408هـ - 1988م إلى 33000 نسمة والغالبية العظمى من عناصر أفريقية ،ويتكون الأفريقيون من الشعوب النيلية الحامية ومن البانتو أو من الحاميين ،ويتشكل السكان من حوالي أربعين قبيلة من أبرزها قبائل الكيكويو والوو والكاما والكيس وميرو والتركانا والناندي ثم الماساي، وهناك جماعات آسيوية من العرب حوالي 50 ألف نسمة والهنود ،والباكستانيين والإيرانيين وعدد الأسيويين حوالي 60 ألف نسمة يضاف إلى هذا القطاع أربعون ألفاً من الأوروبيين.

الدين

45% من السكان بروتستانت، 33% كاثوليك، 10% مسلمون، 0.3 % بوذيين، 2 % الباقي ديانات محلية.[1]

السياحة في كينيا

السياحة تمثل نشاطـًا اقتصاديـًا مهمـًا في كينيا ويقوم آلاف السياح بزيارة كينيا كل سنة لمشاهدة الحيوانات البرية وتصويرها. الزرافتان (أعلاه) تتجولان في إحدى محميات الحيوانات البرية. السياحة. تسهم السياحة في الاقتصاد الكيني بأكثر مما يسهم به أي نشاط اقتصادي آخر ماعدا إنتاج وبيع البن. ويزور كينيا أكثر من 500,000 سائح سنويا، للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الجميلة للمنطقة الساحلية، وخصوصًا لمشاهدة الحيوانات البرية وتصويرها أثناء رحلات السفاري. ويزيد ما تدره السياحة على البلاد على 200 مليون دولار أمريكي سنويـًا. كما يوفر النشاط السياحي فرص العمل لأكثر من 40,000 كيني.

النقل و المواصلات

تربط السكك الحديدية والطرق المرصوفة بين المدن الرئيسية في كينيا، ولكن معظم الطرق في البلاد غير مرصوفة. بينما تقل ملكية السيارات عن 1%. وينتقل كثير من الكينيين من مكان إلى آخر في حافلات أو سيارات أجرة مزدحمة، تسمى ماتاتوس ويوجد مطاران دوليان في نيروبي وممباسا. وممباسا هي الميناء البحري الرئيسي كذلك. تقوم محطة صوت كينيا التي تمتلك الحكومة شبكتها بتقديم برامج إذاعية وتلفازية باللغات المحلية واللغتين السواحيلية والإنجليزية. أما ملكية أجهزة المذياع والتلفاز، فتبلغ جهاز مذياع واحدًا لكل 12 شخصاً، وجهاز تلفاز واحدًا لأقل من 1% من السكان. وتصدر ثلاث صحف في كينيا؛ اثنتان منها بالإنجليزية وواحدة بالسواحيلية.

التقسيمات الإدارية

تنقسم كينيا إلى ثمانية محافظات هي كالتالي:

الزراعة

الزراعة عصب الاقتصاد الكيني، ويعمل بالزراعة 78% من القوة العاملة وتقوم على المطر وحول الأنهار ،وتزرع الذرة والكاسافا والموز والأرز والقمح على المرتفعات ،ولقد ازدهرت بكينيا حاصلات نقدية مثل البن والشاى وقصب السكر والسيسل والقطن، ويشكل البن ربع صادراتها والرعي حرفة هامة في كينيا وثروتها من الأبقار حوااي 11 مليوناً ،ومن الماعز والأغنام 9ملايين وتربي الإبل وقد بدأت نهضة في كينيا بعد إقامة عدة مشاريع للكهرباء.

إعداد/ أمانى إسماعيل

المصدر: ويكيبيديا
RiverNile5

أمانى إسماعيل

  • Currently 16/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 1182 مشاهدة

ساحة النقاش

RiverNile5
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

387,628