بحوث الثروة السمكية

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

 

<!--<!--<!--

المياه والحياة

الجزء الثانى

أنواع المياه الطبيعية :-

أهم مصادر المياه الطبيعية هى مياه الأمطار ومياه البحار والمحيطات ومياه الأنهار والبحيرات ومياه الثلاجات والمياه الجوفية ولاتختلف هذه الأنواع فى التركيب الكيميائى ولكنها تختلف فى بعض محتويات هذه المياه .

1- مياه الأمطار:-

تعد مياه الأمطار من أنقى صور المياه الطبيعية فعندما تنخفض درجة حرارة الجو يتكثف بخار الماء الموجود بالهواء ويسقط على سطح الأرض على هيئة أمطار أو ثلج أو برد تبعاً للظروف الجوية وهناك ما يعرف بالأمطار الحامضية  وهى التى تكون محملة بأحماض ناتجة عن بعض الغازات التى يحملها الهواء وذلك فى أثناء سقوطها فى المناطق الصناعية والتى تزداد فى أرجائها نسبة ثانى أكسيد الكربون وثانى أكسيد الكبريت وبعض الأكاسيد النيتروجينية وتسبب هذه الأمراض بالغة للبيئة .

2- مياه البحار والمحيطات :-

تحتوى مياه البحار والمحيطات على نسبة من الأملاح الذائبة فيها تصل إلى نحو 3.5 % وقد تزيد هذه النسبة فى بعض البحار المقفلة , ويكون ملح كلوريد الصوديوم نحو 70% من كمية الأملاح الذائبة ويلى ذلك أملاح الماغنسيوم ثم الكالسيوم والبوتاسيوم وتحتوى مياه البحار والمحيطات أيضاً على بعض غازات الهواء مثل الأكسجين والنيتروجين وثانى أكسيد الكربون ويوجد ثانى أكسيد الكربون فى الهواء بنسبة 1.5 % ولا تزيد نسبته فى الهواء 0.03% فقط وهو يعتبر مصدراً رئيسياً لعنصر الكربون بالنسبة للكائنات البحرية الحية .

3- الأنهار والبحيرات :-

تعتبر مياه الأنهار والبحيرات من أهم مصادر المياه العذبة فهى تحتوى على نسب صغيرة من الأملاح تتراوح ما بين 50 - 1000 جزء فى المليون .

4- المياه الجوفية :-

تنشأ المياه الجوفية من تسرب بعض الأمطار إلى باطن الأرض وأغلبها مياه عذبة ولكن بعضاً منها قد يحتوى على انواع من الأملاح تصل نسبتها إلى نحو 200 – 300 جزء فى المليون وعند وصول نسبة هذه الأملاح فيها إلى 400 جزء فى المليون تصبح غير صالحة وتعرف بأسم الماء المسوس .

5 – مياه الثلاجات :-

تتكون الثلاجات الجبالية عندما تنهار طبقات الجليد التى تغطى سفوح الجبال فى المناطق الباردة وتتحرك هذه الثلاجات على هيئة نهر من الجليد وعندما تصل إلى مناطق دافئة ينصهر ما فيها من جليد مكوناً نهراً طبيعياً أو بحيرة .

الخواص الفيزيائية للماء :-

الماء سائل عديم اللون والرائحة وزنه الجزيئى 18 يغلى عند 100 مْ تحت الضغط الجوى المعتاد ويتجمد عند درجة الصفر مئوية .

الخواص الكيميائية للماء:-

1 – تفكك الماء : تتفكك جزيئات الماء جزئياً عند إمرار شرارة كهربائية فى بخار الماء ولا تزيد نسبة التفكك على 0.02% عند 1200 مْ .

2- التفاعل مع الفلزات : يتفاعل الماء مع الفلزات القلوية مثل الصوديوم مكوناً هيدروكسيد الصوديوم مع تصاعد غاز الهيدروجين.

2Na + 2H2o ------>  2NaoH + H2

ويتفاعل فلز الكالسيوم بنفس الأسلوب مكوناً هيدروكسيد الكالسيوم أما الماغنسيوم والحديد والزنك فلا تتفاعل إلا مع بخار الماء .

3- التفاعل مع اللافلزات : يتفاعل الماء مع الهالوجينات مكوناً ماء الكلور وهو عبارة عن خليط من حمض الهيدروكلوريك وحمض الهيبوكلوروز.

H2o + Cl2 -----> Hcl + Ho cl

ويتفاعل الماء مع هاليدات الفوسفور مكوناً أحماض الفسفور

ويتفاعل الماء مع الكربون عند إمرار البخار على الفحم المسخن إلى درجة 1000مْ ويتكون غاز الماء.

 

C+H2o-------->Co+H2

 

تلوث الماء :-

يقصد بتلوث الماء وجود تغيير فى مكونات المجرى أو تغيير حالته بطريق مباشر أو غير مباشر بسبب نشاط الإنسان بحيث تصبح المياه أقل صلاحية للإستعمالات الطبيعية المخصصة لها سواء الشرب أو الزراعة أو للأغراض الأخرى وهذا يظهر عن طريق تحديد نوعية الماء .

مصادر الملوثات :-

الأملاح الغير عضوية المذابة ومصادرها

المصدر : غسيل الأملاح المعدنية فى التربة بالمياه عند الإلتصاق بها وكذلك ثانى أكسيد الكربون الموجود فى الهواء الجوى والذى يؤدى إلى العسر والقلوية والمحتويات المعدنية الأخرى للأسمدة وهى غالباً أملاح الفوسفات والنترات والكبريتات .

بعض الأملاح الغير عضوية فى مياه الصرف المعالج على بعض المسطحات المائية والتى تكون غالباً الصوديوم – الكلوريد – الفوسفات .

الصرف الصناعى من مختلف الأنواع وخاصة من عمليات طلاء المعادن بالترسيب الكهربى .

الأملاح العضوية المذابة ومصدرها

الملوثات الطبيعية الناتجة عن تحلل المواد النباتية والحيوانية والذى يؤدى إلى وجود مواد مسببة للون بالإضافة إلى وجود أحماض الهيوميك والفولفيك .

المخلفات المنزلية – الصابون – المنظفات – الصرف الصناعى من مختلف الصناعات الغذائية – دباغة الجلود – صناعة الورق – الصناعات الكيماوية والدوائية – مخلفات المبيدات الحشرية ومبيدات الحشائش .

المواد الهلامية العالقة العضوية والغير عضوية

المواد الهلامية الغير عضوية مثل الطفلة وأكسيد الحديد والمنجنيز – المواد العضوية الطبيعية – الصرف الصناعى من صناعة الورق .

مكونات المواد الهلامية فى مياه الصرف الصحى :-

المواد الغيرعضوية العالقة : المواد الطبيعية ومعظمها يكون من الرمال من مخلفات الصرف الصناعى .

المواد العالقة العضوية : من مخلفات النبات والحيوان ومن مخلفات الصرف الصناعى والصرف الصحى .  

الكائنات الحية الدقيقة :-

وهذه تشمل الطحالب والفيروسات والبكتريا والبروتوزوا وهذه تكون موجودة فى جميع المياه الطبيعية السطحية ويعمل على زيادة نموها وتكاثرها كما أن أشعة الشمس تعمل على نمو الطحالب كما تنشط البكتريا المؤكسدة للحديد فى مياه الأبار وخطوط مواسير نقل وتوزيع المياه .

وتنشط البكتريا المختزلة للكبريتات فى الظروف الأهوائية كما توجد الكائنات المائية الكبيرة فى كل المسطحات المائية وتتكاثر بكميات كبيرة عند توافر الغذاء .

الغازات :-

يوجد غاز الأكسجين وغاز ثانى أكسيد الكربون فى كل المياه الطبيعية , بعض المياه الجوفية تحتوى على كميات كبيرة من ثانى أكسيد الكربون وقليل منها يحتوى على كبريتيد الهيدروجين والنشادر نتيجة التحلل البيولوجى الاهوائى للملوثات العضوية من المصادر الزراعية والمنزلية والصناعية . نمو الطحالب يزيل ثانى أكسيد الكربون ويعمل على رفع المحتوى من الأكسجين المذاب نهاراً والعكس ليلاً.

نهر النيل

 

يعتبر نهر النيل من أطول أنهار العالم إذ يبلغ طوله من أقصى منابعه جنوباً حتى مصبه بالبحر المتوسط شمالاً حوالى 7600 كم ويضم حوضه الأن 10 دول تمثل دول حوض النيل وهى ( مصر – السودان – جنوب السودان – أثيوبيا – أوغندا – كينيا – تنزانيا – الكونغوا – رواندا – بوروندى ) .

ويعتبر نهر النيل مصدراً أساسياً للماء فى مصر كما أنه يعتمد عليه فى أنشطة متعددة أخرى سواء فى مجالات السياحة أو الملاحة أو توليد الطاقة الكهربائية .

وقد حققت مصر من النيل فى أغلب هذه المجالات إستفادة كبيرة فمن السد العالى , أنتجت طاقة عالية من الكهرباء فى مصر وأضاءت العديد من القرى التى لم تكن تصلها الكهرباء .

كما أن الهدف الأصلى من السد العالى هو تخزين كميات كبيرة من الماء والسيطرة على الفيضان العالى والمنخفض ويجرى النهر من أسوان إلى البحر المتوسط فى سهول رسوبية مكونة من التربة , وأنهار الحبشة فتكوينها الجيولوجى أحدث جداً وأما طبقات الصخور التى يجرى وسطها النيل فإنها أقدم فى الجنوب منها فى الشمال .

فالنهر فى جريانه إلى البحر المتوسط يسيل بين طبقات أحدث فأحدث من الوجهة الجيولوجية والصخور فى الجنوب أقدم منها فى الشمال . ومن المواقع القليلة التى فيها صخور بللورية قديمة المجرى الجنوبى التى تبدأ طبقاته تحف بوادى النيل إبتداءاً من إقليم الخرطوم .

وبالقرب من مدينة ( إسنا )   بمحافظة الأقصر جنوب جمهورية مصر العربية تتغير التكوينات الجيولوجية التى حول وادى النيل ومن بعد هذه الصخور تبدأ التكوينات التى حول شرقى القاهرة حيث تلتوى طبقات الأيويسن بحيث تكون محدبة قرب القلعة ومنحناه عند مصر الجديدة من جهة الشمال والمعادى من جهة الجنوب وهذا المحدب هو ما نطلق عليه جبل المقطم .

إعداد الكيميائى / كحيل أحمد توفيق

أعدنه للنشر على الموقع / شيماء صالح عرفه

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 646 مشاهدة

ساحة النقاش

الإدارة العامة للبحوث

Research
الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

124,431