بحوث الثروة السمكية

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

العوامل البيئية لانشاء المزارع السمكية

يعتبر الاختيار السليم لموقع المزرعة السمكية من أهم عوامل نجاح انشاء المزرعة وهناك عدة عوامل يجب مراعاتها عند اختيار الموقع ،هى:

(أ) العوامل البيئية وتشمل:

1- توفير مصدر المياه اللازم لتغذية المزرعة وصرفها :

   يجب التاكد من وجود مصدر دائم للمياة الجديه، والمصرح بها للاستزراع السمكى بالموقع المختار لانشاء المزرعة. ويجب مراعاة الأتى :

- سياسة الرى تمنع انشاء مزارع سمكية على مياه الترع.

- مياه البحيرات صالحة لانشاء المزارع السمكية بشرط ألا تكون ملوثة.

- يفضل أن يسمح الموقع المختار لانشاء المزرعة بالصرف بالراحة.

- لابد من تصريح كتابى من مزارة الموارد المائية والرى قبل المشروع فى انشاء المزرعة.

- تتراوح احتياجات الفدان المائى فى المزارع السمكية النمطية والمزارع شبه المكثفة . التى يتم استزراعها مرة واحدة سنويا . ما بين 12-15 ألف متر مكعب من المياه سنويا، طبقا لحاجة المزرعة الىتجديد المياه.

وتختلف الكميات المطلوبة من المياه للمزرعة طبقا لظروف التربة، والمناخ ، ودرجة تشبع المياه بالأكسجين ، ومستوى التكثيف. فكلما كانت التربة متماسكة ، كلما زادت قدرتها على الاحتفاظ بالمياه ، وكلما قلت بالتالى كمية المياه التى تحتاجها المزرعة سنويا،والعكس بالعكس،

وكذا كلما كانت درجة حرارة الموقع مرتفعة، كلما زادت كمية المياه المطلوبة لتعويض المياه المفقودة بالبخر ، الا أن عمود المياه من الممكن أن يكون أقل ارتفاعا فى المناطق الدفئة عنه فى المناطق الباردة.

وكلما كانت نسبة الأكسجين الذائب بالمياه مرتفعة. كلما قلت الحاجة الى تجديد مياه الأحواض، وهو ما يمكن تحقيقه بأستخدام بدالات التهوية الصناعية، وأيضا كلما زاد مستوى التكثيف لزيادة انتاجية الفدان المائى من الأسماك ، كلما زادت كمية المياه المطلوب تجديدها ، لتوفير كميات مناسبة من الأكسجين الذائب فى المياه وتعويض ما يتم استهلاكه فى التنفس، ونمو الأسماك، الا أن ما يتم استهلاكه من المياه فى نمو الأسماك يعتبر كمية ضئيلة جدا ، حيث تعد الأسماك مستخدمة للمياه وليست مستخدمة للمياه ولبست مستهلكة لها.

وجدير بالذكر أنه يعاد استخدام حوالى 80% من كميات المياه المستخدمة فى المزارع السمكية سنويا ، على أساس أن كمية المياه المفقودة خلال العام بسبب البخر والتسرب فى الأرض ، وما يستهلك فى نمو الأسماك ، هى حوالى 20% من اجمالى كمية المياه المستخدمة خلال نفس العام.

2- نوعية المياه اللازمة لتغذية المزرعة :

حيث يجب مراعاة الخصائص الآتية :

-الخصائص الطبيعية :

يجب التاكد من توفر الخصائص الطبيعية الملائمة بالمياه الموجودة بمصدر التغذية المتاح للموقع المختار لانشاء المزرعة ، من حيث درجة الحرارة ، واللون ، والرائحة ، ودرجة الشفافية ، ونوعية المواد الصلبة العالقة ونسبتها.

الخصائص الكيميائية :

يجب التأكد من ملاءمة الخصائص الكيميائية للمياه المقرر استخدامها بالمزرعة السمكية ، من حيث درجة الاس الهيدروجينى ونسبة الأكسجين الذائب ، ودرجة الملوحة ، ونسبة الأمونيا ، ونسبة العناصر الثقيلة . ويتم ذلك باستخدام الأجهزة المعملية المخصصة لكل منها .

الخصائص الميكوبيولوجية:

يجب التاكد من صلاحية المياه الموجودة بمصدر التغذية المتاح للموقع المختار لانشاء المزرعة السمكية من حيث خلوها من الميكروبات والطفيليات، ومطابقة هذه الخصائص لمعاييرالجودة القياسية.

3-توفير المناخ الملائم للأنواع المستزرعة من الأسماك :

 يتم التعرف من أقرب محطة أرصاد على مناخ الموقع المختار لانشاء المزرعة ، وأهم النقاط التى يجب التعرف عليها هى : متوسط درجات الحرارة الشهرية ، وفترات سقوط الأمطار ، ومتوسط نسبة الرطوبة شهريا ، وفترات سطوع الشمس ، وسرعة واتجاه الرياح شهريا ، وتحديد مدى ملاءمة هذه المعلومات لاحتياجات الأسماك المزمع استزراعها بالمزرعة ، فاذا لم تكن متوافقة وملاءمة للأنواع المحددة ، يتم استبدال الموقع بموقع اخر ، وأعادة دراسة هذه النقاط ، حتى يتم الدخول فى العمليات الانتاجية بنجاح.

4- االمناخ الملائمالمختار لانشاء المزرعة :

يتم التعرف من أقرب ادارة للرى على هذه الخصائص ، لاقرار اختيار الموقع لانشاء المزرعة ، وأهم النقاط التى يجب التعرف عليها هى معدلات الصرف بالمصارف الرئيسة ، والفيضانات ، ومنسوب الماء الأراضى ومخزونه.

5- طبيعة الأرض وخصائص تربة الموقع المختار لانشاء المزرعة:

طبيعة الأرض:

يفضل أن تكون الأرض مستوية ، حيث يؤثر ذلك على تكلفة الانشاء ، التى تتطلب تسوية الأرض أولا ، بحيث لا يزيد ميل الأرض عن 3% فى اتجاه صرف المزرعة.

منسوب الأرض وعلاقته بمنسوب الفيضانات:

يجب ألا يزيد منسوب أعلى فيضان خلال 10 سنوات عن منسوب قمة الجسور.

خصائص التربة:

يتم التعرف على هذه الخصائص لاقرار صلاحية الموقع لاقامة الانشاءات واجراء العمليات الانتاجية ، ويتم بالفحص النظرى، كخطوة تمهدية لاختيار الموقع ، وبعد ذلك عمل جسات اختيارية ، للتعرف على المزيد من المعلومات عن طبيعة التربة.

ويلاحظ أن الأراضى ذات التربة الطينية ، والتربة الطينية الطفلية ، وهى من أنسب الأراضى لكل من عمليات الانشاء والتشغيل ، كما تتميز بصلاحيتها لنمو الغذاء الطبيعى ، أما التربة الرملية فهى مناسبة لانشاء أحواض المزارع السمكية المكثفة ، الاسمنتية ، أو المبطنة بالبلاستيك.

(ب) العوامل البيولوجية :

حيث يجب اختيار الموقع الذى يتيح الحصول على احتياجات المزرعة من الزريعة والأميات الجيدة ، من ناحية:

 -أنواع الأسماك:

التى سيتم استزراعها ، يحيث تكون متوفرة بالموقع ، أو بموقع قريب يسهل الحصول عليها منه ، وأن تكون الظروف البيئية لموقع المزرعة ملائمة لهذه الأنواع .

-الصفات الواثية:

بحيث تحمل الأنواع المتوفرة أو المتاحة بموقع المزرعة الصفات الوراثية الجيدة ، وتخلو من الصفات الوراثية الرديئة.

- الخلو من الأمراض:

بحيث لا يكون الموقع فى مكان موبوء بالأمراض التى يمكن انتقالها لمزرعة.

(ج) العوامل الاقتصادية :

وأهم هذه العوامل هى:

- امكانية الحصول من الهيئةالمحيطة بالموقع على أكبر قدر ممكن من مستلزمات الانشاء ، حيث يوفر ذلك فى تكاليف الانشاء بدرجة كبيرة.

- امكانية الحصول من الموقع المختار للمزرعة على المعدات اللازمة لتطوير وصيانة المزرعة ، وغير ذلك ، بتكلفة مناسبة .

- قرب الموقع المختار لانشاء المزرعة من الطرق ، وتمتعه بسهولة المواصلات ، حيث يؤثر ذلك على تكاليف امداد المزرعة بمستلزمات التشغيل ، من الزريعة ، والأعلاف ، والأسمدة ، والزيوت ، والوقود ، والثلج ، وغيرها كما يؤثر على تكاليف تسويق الانتاج ، وغير ذلك من الأعمال التى تتطلب استخدام الطرق والمواصلات.

- تمتع الموقع لانشاء المزرعة بالخدمات الحيوية ، من مياه شرب ، وكهرباء ، وتليفون ، ومتطلبات المعيشة المختلفة للعاملين بالمزرعة ، من غذاء ودواء ، والمرافق العامة اللازمة لتوطين العاملين بالمزرعة بنفس المنطقة التى يوجد بها موقع المزرعة ، حيث يتطلب العمل بالمزراع السمكية تواجد العاملين بها بصفة مستديمة تقريبا ، مما يصعب تحقيقه فى حالة عدم وجود عمالة من نفس المنطقة التى توجد بها المزرعة.

- يفضل أن تكون هناك مساحة على امتداد مساحة الموقع المختار لانشاء المزرعة ، تسمح باستخدامها كتوسعات للمزرعة فى المستقبل ، كما يفضل أن تكون الأراضى المجاورة للموقع غير مستغلة فى الأنشطة التى تضر بالمزرعة بيئيا ، وألا تكون موضوعة فى خطة استخدام صناعى ينتج عنه مخلفات تتعارض مع وجود المزرعة.

 

                                 أعدته للنشر علي الموقع

                        د/ ليلي عبدالله 

                      مدير إدارة البحوث والدراسات الإقتصادية

 

المصدر: د/ عصام الدين غلام حسين - بسلسلة النشرات الارشادية والصادرة من الادارة العامة للارشاد والتدريب بالهيئة.

ساحة النقاش

الإدارة العامة للبحوث

Research
الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

62,517