بحوث الثروة السمكية

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

من دراسة الجدوى التسويقية والجدوى الفنية للمشروع تبين أن لكل مشروع تكاليف وعوائد تتحقق بعد تنفيذ المشروع .

التكاليف فى أى مشروع تنقسم إلى :

1- تكاليف استثمارية : وهى كافة ما ينفق على المشروع منذ بداية التفكير فى عملية الاستثمار حتى دورة التشغيل العادية الأولى . وتمثل هذه التكاليف إنفاق استثمارى يستفيد منه المشروع لأكثرمن سنة خلال عمر المشروع. وتشمل جميع تكاليف تأسيس وإنشاء المشروع التى سبق ذكرها فى الجدوى الفنية بالإضافة الى فوائد القروض طويلة الأجل.
2- التكاليف الجارية : وتشمل جملة التكاليف قصيرة الأجل، تكاليف مستلزمات التشغيل لدورة واحدة واحة وتكاليف الأجور والمرتبات والوقود والطاقة.

التكاليف فى أى مشروع :

يتم تمويل المشروعات من مصادر متعددة تغطى واحدة منها أو اكثر الالتزامات المالية الضرورية لإنشاء المشروع وتشغيلع. وهذه المصادر هى :
1- رأس المال المملوك لصاحب المشروع.
2- القروض من البنوك أو مؤسسات التمويل المختلفة وقد تكون قروض طويلة الأجل أكثر من خمس سنوات وقروض متوسطة الأجل من سنة حتى خمس سنوات وقروض قصرة الأجل أقل من سنة.
3- المنافع أو العوائد من المشروع : يتضمن منافع المشروع ، قيمة كل من نواتج المشروع الرئيسية والثانوية باستخدام سعر السوق.
4- عمر المشروع وهى عدد السنوات التى يعطى فيها المشروع منافع.

أساس دراسات الجدوى المالية والاقتصادية :

لما كان تيار المنافع يتدفق خلال عدد من السنوات (عمر المشروع)وتيارالتكاليف يتركز فى السنوات الأولى من المشروع والجزء الأكبر منه ينفق قبل بدء تشغيل المشروع، فإن أهم ما يميز دراسات الجدوى المالية والاقتصادية هى ايجاد القيمة الحالية للنقود التى ستنفق أو يحصل عليها المشروع خلال سنوات تشغيل المشروع. فمنطقيا أن حصول صاحب المشروع على ألف جنية 10 سنوات من بدأ المشروع لا تعادل قيمتها ألف جنيه تنفق فى تأسيس المشروع.
ما هى القيمة المالية لوحدة من عمله ما يتم الحصول عليها أو تدفع فى السنة ن؟
ويستخدم فى الحصول على القيمة الحالية للنقود جداول الخصم الدولية والتى يوضح المحور الرأسى فيها قيمة الوحدة من العملة بعد سنة أو سنتين و... حتى خمسون عاما . ويوضح المحور الأفقى قيمة الوحدة عند أسعار خصم مختلفة 1% ، حتى 50%.

اختيار سعر الخصم :

لغرض التحليل المالى يعبر عن سعر الخصم بتكلفة الفرصة البديلة للنقود مثلا سعر الفائدة فى حالة ايداعها فى البنوك أو المعدل الذى يستطيع عنده المشروع اقتراض النقود ( سعر الفائدة فى حالة الاقتراض)واذا كانت تكاليف المشروع سيتم تغطية جزء منها من رأس المال المملوك لصاحب المشروع والجزء الباقى سيتم اقتراضه فأن سعر الخصم يتم حسابه :
سعر الخصم = رأس المال المملوك *معدل العائد لمطلوب لصاحب رأس المال المقترض * الفائدة على الفرض على إجمالى رأس المال.

مقاييس جدوى المشروع :

1- صافى القيمة الحالية :

أكثر المقاييس وضوحا وهو ناتح طرح إجمالى القيمة الحالية للتكاليف من أجمالى القيمة الحالية لعوائد المشروع بعد خصمها بسعر الخصم المناسب.
صافى القيمة الحالية عند سعر الخصم المناسب = إجمالى القيمة الحالية لتيار المنافع – أجمالى القيمة الحالية لتيار التكاليف.
ويكون المشروع مجدى اقتصاديا إذا كان صافى القيمة الحالية موجبا.

2- النسبة بين المنافع والتكاليف :

وهو النسبة التى يحصل عليها من قسمة إجمالى القيمة الحالية لتيار المنافع على القيمة الحالية لإجمالى تكاليف المشروع عند سعر الخصم المناسب.

3-معدل العائد الداخلى :

 معدل العائد الداخلى هوسعر الخصم الذى يجعل  القيمة الحالية لتيار المنافع يساوى القيمة الحالية لتيار التكاليف. ويعرف سعر الخصم هذا بمعدل العائد الداخلى . وهو يمثل أقصى فائدة يمكن أن يدفعها المشروع، ويحقق التعادل بين الإيرادات والتكاليف للمشروع.

حساب معدل العائد الداخلى :

لا يستطيع المتخصص فى دراسة الجدوى إلا بمجرد الصدفة السعيدة أن يختار ببساطة سعر الخصم الذى يجعل الفرق بين صافى القيمة الحالية لتيار التكاليف وصافى القيمة الحالية لتيار المنافع يساوى صفرا أو أقل ما يمكن – ولذا تستخدم تجربه المحاولة والخطأ باستخدام أسعار خصم مختلفة .

تابع الجزء الخامس من دراسة الجدوى الاقتصادية.

 

                               أعدته للنشر علي الموقع

                                     د/ليلى عبدالله 

                      مدير ادارة البحوث والدراسات الاقتصادية

 

المصدر: البرنامج القومى لتأهيل الشباب –البرنامج التدريبى فى مجال – ادارة المشروعات الصغيرة وجدواها التسويقية والاقتصادية.

ساحة النقاش

الإدارة العامة للبحوث

Research
الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

56,482