أكد د. حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة أن اللجنة الموكل إليها البت في مناقصات المحطة النووية لم تحسم رأيها بعد في اختيار أحد المتقدمين وتفضيله علي الآخرين .. وقال في تصريحات خاصة ل " الجمهورية " إن النية تتجه إلي إقامة 4 محطات نووية في الضبعة وليس محطة واحدة وستكون طاقتها الإجمالية 4000 ميجاوات .

و قال إنه لا يستطيع أن يوضح الطاقة الفعلية لكل محطة لأن هذا معناه معرفة المورد أو الصانع الرئيسي فلو أشار إلي أن هناك - مثلا - محطة قدرها ألف ميجاوات فسيعرف جميع المتقدمين للمناقصة أنها ستكون من نصيب هذه الدولة أو تلك .. أضاف أن دولا معينة تنتج طاقة 1100 أو ألف أو ألف وخمسمائة و بالتالي تحديد طاقة المحطة يعني إرساء العطاء عليها . أشار إلي أن مصر تختلف عن دول أخري بالمنطقة تهدف إلي شراء المحطات النووية لأن هذه الدول تبتاع المحطة - مثلا - ب 20 مليار دولار و تدفع 20 مليارا أخري ثمنا لأطقم التشغيل والصيانة الأجانب الذين سيتولون العمل بالمحطة .

وأوضح أن الكفاءات المصرية المدربة تدريبا عاليا هي التي ستتولي تشغيل المحطة وبالتالي لن يكون ثمنها مماثلا لأي محطة أخري ولا يعني هذا أن كفاءة محطاتنا أقل ولكنها فرق التكلفة.  وأكد أن مأساة تشرنوبيل لن تحدث مرة أخري وبالتالي لن تتكرر في مصر أو غيرها .

Ramzy-online

محمد رمزى

  • Currently 53/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
17 تصويتات / 107 مشاهدة
نشرت فى 20 سبتمبر 2010 بواسطة Ramzy-online

ساحة النقاش

محمد رمزى

Ramzy-online
مصرى يملك وطنى فؤادى و أكاد أملكه »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

209,035

مصر



يا حبنا الكبير