آلام الاسنان

 

اسبابها:


آلام الأسنان لها العديد من الأسباب، منها تسوس الأسنان، وتقدم العمر الذي يؤدي إلى انحسار اللثة عن الأسنان تاركا جذورها عارية تتأثر بالطعام سخنه وبارده، كما أن التهابات اللثة وخصوصا "البيوريا" تسبب الآلام المبرحة، وهناك آلام ما يطلق عليه ضرس العقل والذي لا ينمو طبيعيا، فقد يكون مدفونا في الفك مسببا آلام فظيعة. وفي بعض الأحيان يؤدي عدم انتظام الأسنان إلى وجود آلام فيها.

 

 آلام الأسنان.. أسبابها وأنواعها
معرفة المشاكل المتعلقة بالفم والأسنان مهمة جدا للحد من انتشار وتفاقم الأعراض
 

 

أفضل طرق العناية بالفم والأسنان

تبدأ بالعناية عن طريق تنظيف الأسنان بواسطة الفرشاة والمعجون، والمهم أن تكون طريقة التفريش صحيحة بحيث يكون اتجاه الفرشاة بزاوية 45 درجة من سطح السن للتأكد من إزالة طبقة البلاك من على أسطح السن شاملة اللثة، ولهذا يجب أن تكون الفرشاة ناعمة إلى متوسطة الخشونة. وينصح أن يكون التفريش أمام المرآة لفحص ما إذا كانت الفرشاة قد أزالت معظم طبقات البلاك وبقايا الطعام أم لا. و يفضل بعد ذلك استخدام الخيط السني لإزالة بقايا الطعام العالق ما بين الأسنان، وينصح بذلك على الأكثر الأشخاص الذين لديهم اعوجاج وتزاحم في الأسنان حيث من الصعب في كثير من الأحيان تنظيف الأسنان بواسطة الفرشاة فقط. كما سبق وذكرنا يمكن استخدام الحبوب الملونة للجير على سطح الأسنان لاختبار مدى فعالية التفريش الذي قمت به.
وتذكيرا بما قلنا من قبل عن نوعية الألم وكيفية تشخيصه فقد يشعر الكثير منا بألم في الأسنان، و للتعرف على مصدر هذا الألم يجب في البداية تصنيفه من حيث إذا كان متقطعا أو مستمرا أو إذا كان مصاحبا للأكل والشرب أو من غير سبب.
إذا كان هناك ألم متقطع في سن معينة مصاحبا للأكل وبالأخص عند تناول السكريات فيكون في الغالب سبب الألم هو وجود تسوس في الأسنان. والتأكد يكون من خلال تنظيف سطح السن بالطريقة التي سبق ذكرها ومن ثم استخدام الخيط السني لإزالة بقايا الطعام ورؤية ما إذا كانت هناك بقع ملونة في سطح السن أم لا أو تغيير في سطح السن.
و قد يكون الألم في الأسنان مصاحبا لشرب السوائل الباردة، ويجب معرفة ما إذا كان الألم متمركزا في سن معين فقط يمكن تحديده أو هو ألم شامل في أكثر من سن واحد لا يمكن تحديده وهل هذا الألم شديد جدا يستمر لعدة دقائق من بعد الشرب أو يختفي بعد عدة ثوان فقط.
من المعروف بأن الألم الشديد في الأسنان من بعد شرب السوائل الباردة يرتبط دائما بعصب السن، ولكن قد يكون مرتبطا أيضا بحساسية الأسنان عند وجود مرض في اللثة أو في حالة وجود حشوات في السن وبالأخص عند وجود الحشوة التي بلون السن وتعرف بالكومبوزيت. أما في حالة وجود تسوس في السن مع ألم شديد بعد شرب البارد ويستمر لعدة دقائق فيكون على الأرجح السبب التهاب العصب.

 

 


رائحة الفم الكريهة

 

تعتبر من أكثر المشاكل التي يسأل عنها الكثيرون، ويجب في البداية معرفة الأسباب لرائحة الفم الكريهة. ويكون ذلك من خلال الفحص لمعرفة ما إذا كانت لديك حشوات قديمة متآكلة أو مفتوحة أو وجود تركيبات أو جسور معمولة بطريقة غير صحيحة أو متآكلة. وكذلك ما إذا كان هنالك تسوس أو التهابات في الفم على شكل خراج مع صديد أو التهابات اللثة مع تراكم في طبقات الجير أو البلاك أو في بعض الأحيان يكون المصدر هو اللسان الذي يعتبر مرتعا لتراكم البكتيريا لذا يجب الحرص على تنظيفه بواسطة الفرشاة أو الأداة المخصصة لتنظيف اللسان والتي تتوفر في الصيدليات. كل ذلك عبارة عن الأسباب المؤدية لرائحة الفم الكريهة حيث من المهم إزالة العامل المسبب لها. أما إذا تم علاج كل الأسباب ولازال الشخص يعاني من نفس المشكلة فيكون التفكير في هذه الحالة متجها للأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي أو في بعض الأحيان التهاب الحلق واللوزتين ويجب في هذه الحالة تحويل المريض إلى الطبيب المختص.


ومعرفة المشاكل المتعلقة بالفم والأسنان مهمة جدا للحد من انتشار وتفاقم الأعراض واستشارة الطبيب المختص للمساعدة في العلاج والتخلص من المشكلة في أسرع وقت.

وهنا نلخص

طرق التشخيص الذاتية في النقاط التالية:

أولا: تأكد من أنك تتقن تنظيف أسنانك وفمك بالطرق الصحيحة.


ثانيا: تمعن في أسنانك وتأكد من خلو الأسنان من الصبغات أو التجاويف وذلك تحت اضاءة كافية لأن هذه الأشياء قد تدل على تسوس الأسنان.


ثالثا: تأكد من أن اللثة لا تنزف عند التفريش وان لونها بمبي دون أي احمرار قد يعني التهابا في اللثة. وكذلك حاول الكشف على لسانك بجميع أجزائه والتأكد من خلوه من أي تقرحات بيضاء أو حمراء.


رابعا : إذا كنت تشعر بأي آلام حاول أن تصنف الألم حسب ماذكرنا سابقا.

خامسا: انظر إلى أسنانك وهل انت راض عن شكلها وانتظامها أم لا.


وأخيرا فان زيارة طبيب الأسنان بانتظام هي الأهم للحفاظ على أسنانك جميلة ونظيفة.

 

اعتقادات خاطئه عن الاسنان :

يتعقد البعض أن وضع الاسبرين أو أي نوع من مسكنات الألم على
السن المصاب قد يخفف الألم وهذا أعتقاد خاطئ حيث أن هذه المواد تسبب حروقاً بالأنسجه المحيطه بالأسنان,

 

يعتقد البعض أن استخدام فرشاه أسنان خشنه يساعد على تنظيف الأسنان وهذا الاعتقاد غير صحيح حيث أن فرشاه الأسنان الناعمه تفضل على الخشنه لكونها أخف ضررا على طبقه المينا,

 

يظن البعض أن الاسنان المحشوه لا تصاب بالتسوس مرة أخرى وهذا ليس صحيحاً حيث أن التسوس يصيب طبقه المينا حتى بالاسنان المحشوه اذا أهمل تفريشها بانتظام,
 


الاعتقاد بأن نزف الدم من اللثه دليل على صحتها اعتقاد خاطئ حيث أن ذلك قد يكون دليل على اصابتها بمرض التهاب اللثة ويفضل مراجعة الطبيب,
 

يظن البعض أن استخدام مضمضه الفم قد تغني عن تفريش الأسنان وهذا بالطبع ليس صحيحاً لان المضمضه وحدها غير قادره على ازالة فضلات الطعام الملتصقه بالاسنان

العلاج باستخدام الاعشاب :


توت ـ ثوم ـ خلة ـ سواك ـ شاي ـ جرجير ـ الآراك ـ الخلة ـ القرنفل

1. يجب أن يبادر المريض إلى مضمضة فمه بالماء الدافئ بضع مرات لكي يتلافى كل فضلات الطعام من فجوة ذلك الضرس المتسوس، ثم يضع المريض بعد ذلك في تلك الفجوة قطعة صغيرة من القطن بعد غمسها في زيت القرنفل.
2. تحتوى بذور عباد الشمس ( اللب ) على مادة الفلورين التي تفيد في منع تسوس الأسنان.
3. يجب ألا تستخدم المسكنات كالأسبرين والنوفالجين بوضعها داخل الضرس الموجوع؛ لأن هذه المسكنات سوف تحرق الأنسجة الناعمة في الفم وتسبب كثيرا من المتاعب.
4. يستخدم المريض مضمضة أو كمادات ساخنة أو باردة، والطريقة المثلى هي استعمال المضمضة بماء ساخن وكمادات ثلج، أو ماء بارد على الوجه ناحية الضرس المصاب.

 

علاج سريع ومؤقت آلام الاسنان:

 

يخفف العلاج الطبيعي الياباني آلام الأسنان لفترة مؤقته لغاية مراجعة الطبيب . أو في الأوقات التي يصعب فيها مراجعة الطبيب كأن يكون في وقت المساء أو غيرها.
طريقة العلاج
ـ نضغط بالإبهام والسبابة , على الموضع بين الإبهام والسبابة على الكفين 5 مرات كل ضغطة 5 ثواني .
ـ نضغط بالإبهام على أسفل مفصل اليدين بمسافة إصبعين ومن جهة الخلف 5 مرات كل مرة 5 ثواني .
ـ نضغط بالإبهام حول الفم فوق جذور الأسنان ضغطاً متوسطاً ليس بالقوي ولا بالخفيف وكل ضغطة 5 ثواني 3 مرات .
ـ نضغط بالإبهام بين الإصبع الثاني والثالث على القدمين عند التجويف بالقرب من عظمة السلامي ضغطاً قوياً 3 مرات كل ضغطة 5 ثواني .
ـ يكرر العمل حتى زوال الألم

 

المصدر: الشرق الاوسط & منتدى الهيئه العربيه لخدمات نقل الدم & منتديات رجه & الساحه الطبيه

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

235,107