تأثيراستخدام بعض الاعشاب الطبيعية تحت نظم غذائية مختلفة على الاداء الانتاجى لكتاكيت التسمين خلال فصل الصيف.

 

همت عبدالعال عبد المجيد*- ممدوح عمر عبد السميع** -

عبدالحكيم سعد عبد الحكيم*- محمد احمد فؤاد المنيلاوى**

* معهد بحوث الانتاج الحيوانى( قسم تغذية الدواجن)– مركز البحوث الزراعية – الدقى – مصر.

**قسم الإنتاج الحيوانى (فرع تغذية الدواجن) – كلية الزراعة– جامعة القاهرة– الجيزة– مصر.

 

تم استخدام عدد 450 كتكوت تسمين عمر يوم من نوع الأربور ايكرز غير مجنس لدراسة تاثيراضافة بعض الاعشاب الطبيعية مع او بدون اضافة من خلال  ثلاث نظم غذائية  مختلفة على الأداء الإنتاجى– لبدارى التسمين خلال فصل الصيف(28.8–37.4 °م) . تم تقسيم الكتاكيت عند عمر 7 أيام عشوائيا الى 15 معاملة (بكل منها ثلاث مكررات ويشمل كل مكرر 10 طيور) .  وتم توزيع الكتاكيت على  ثلاث  نظم غذائية:

النظام الاول:  تغذية الكتاكيت تغذية مفتوحة (حتى مستوى الشبع).

 النظام الثانى : صيام الكتاكيت لمدة 6 ساعات خلال فترة الحرارة العالية (من الساعة 11.00 صباحا الى الساعة 5.00 مساء).

النظام الثالث: صيام الكتاكيت لمدة 12 ساعة (من الساعة 7.00 صباحا الى الساعة 7.00 مساء).

أحتوى كل نظام على 150 كتكوت ، تم تقسيمهم الى 5 مجموعات هىمجموعة مقارنه (بدون اضافة)، إضافة  0.5% زنجبيل، 0.3 % زعتر، 0.5 % عرق سوس، او 0.3 % كركم الى علائق بدارى التسمين خلال فترتى النامى (2– 4 أسبوع) و الناهى (5– 7 أسبوع). وتم تربية الطيور فى بطاريات تحت نفس الظروف من الرعاية و المعاملات البيطرية خلال فترة التجربة.

اوضحت نتائج هذه التجربة ان النظام الثانى  و الثالث حسن  معنويا من معامل التحويل الغذائى بالمقارنة بالنظام الاول، ووجود اختلافات معنوية فى الغذاء المأكول حيث سجل النظام الثالث اقل قيمة. ادى استخدام الكركم والزعتر و العرق سوس الى تحسن الادء الانتاجى لبدارى التسمين خلال مرحلة التجربة. ادى استخدام النظم الغذائية والاعشاب الطبيعية كاضافات غذائية الى تحسن معاملات هضم كلا من المادة الجافة والمادة العضوية والبروتين الخام والمستخلص الخالى من الازوت، بينما ادى استخدام الاعشاب الى  تحسن معامل هضم مستخلص الاثير معنويا مقارنة بمجموعة المقارنة. لم تتاثر معنويا نسبة التصافى و دهن البطن و الاحشاء المأكولة والاجزاء المأكولة  باختلاف النظم الغذائية وأثرت الاعشاب معنويا على نسبة التصافى. كانت قيمة T3 اعلى معنويا فى النظام الاول و الثانى مقارنة بالنظام الثالث.بينما التغذية على النظام الثللث سجل اقل قيمة ل T4 . لم توجد حالات نفوق راجعه لاى من المعاملات. حسنت جميع المعاملات من الكفاءة الاقتصادية ما عدا الزنجبيل فى النظام الاول.

من هذه الدراسه ينصح باستخدام اى من الكركم اوالزعتر او العرق سوس تحت النظام الثانى (صيام 6 ساعات) أوالثالث (صيام 12 ساعة) حيث ادى هذا الى  تحسن الاداء الانتاجى و الكفاءة الاقتصادية لكتاكيت اللحم. وبوجه عام فإن استخدام كلا من النظم الغذائيه السابقه أو الاعشاب الطبيعية كل على حده او متداخلين معا يمكن ان يقلل من الاثار السيئه الناتجة عن تعرض كتاكيت اللحم للإجهاد الحرارىخلال فصل الصيف.    

 

المصدر: The 11th Scientific Conference of Animal Nutrition. 12-15 November, 2007. Luxor City, Egypt.
PoultryNutr

A.S.Abd El-Hakim

  • Currently 132/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
45 تصويتات / 1168 مشاهدة
نشرت فى 18 إبريل 2010 بواسطة PoultryNutr

ساحة النقاش

أد. عبدالحكيم سعد عبدالحكيم

PoultryNutr
أستاذ تغذية الدواجن معهد بحوث الإنتاج الحيوانى [email protected] ت محمول : 01005245702 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

58,055