كفاءة استخدام كل من الزيت والدهن الجاف على أداء كتاكيت اللحم تحت نظم غذائية مختلفة

 

باتعة أحمد محمد الننى – عبد الحكيم سعد عبد الحكيم

قسم تغذية الدواجن – معهد بحوث الإنتاج الحيواني – وزارة الزراعة

أجريت تسع معاملات تجريبية على ( 270) كتكوت تسمين أربر ايكرز لدراسة تأثير إضافة مخلوط من الزيوت (زيوت النخيل و عباد الشمس وفول الصويا) والدهن الجاف(المخلوط السابق +ملح كالسيوم ) كل بمستوى 3 % بالمقارنة بالكنترول( بدون زيت أو دهن) تحت ثلاث نظم غذائية وهى: تغذية حرة – تغذية على وجبتين مدة كل وجبة ساعتين – تغذية على ثلاث وجبات مدة كل وجبة ساعتين( 3 معاملاتX 3 أنظمة غذائية) لمدة 49 يوم من العمر على الأداء الانتاجى وصفات الذبيحة ووظائف الكبد والتركيب الكيميائي للحم وبعض مقاييس الدم.

وتتلخص أهم النتائج في النقاط التالية:-

أ-تأثير النظم الغذائية:

  • وجود اختلافات معنوية عالية بين المعاملات في كل من وزن الجسم النهائي؛ الغذاء المأكول و جليكوجين الكبد بينما كانت الاختلافات معنوية في كل من معدل الزيادة اليومية عندعمر(5-7 ,1-7) أسابيع ومعدل التحويل الغذائي و  معدل نشاط انذيم AST في سيرم الدم.

ب-تأثير مصادر الدهن:

·         كان هناك تأثير معنوي في كل من وزن الجسم النهائي والغذاء المأكول (5-7) أسبوع ومعدل التحويل الغذائي ودهن البطن ومحتوى الكبد من الدهن والبروتين؛ الكوليسترول والدهون الثلاثية ونشاط انذيم AST  في الدم بينما كانت الاختلافات عالية المعنوية في كل من معدل الزيادة اليومية والغذاء المأكول عند عمر  (1-7) أسبوع.

ج- تأثير التداخل:

·         عند عمر (7) أسابيع سجلت الطيور المغذاة على كل من الزيت والدهن الجاف تحت نظام الثلاث وجبات أثقل وزنا من نظام التغذية الحرة أو الوجبتين.و كذلك حققت طيور الثلاث وجبات المغذاة على الدهن الجاف أعلى معدل نمو مقارنة بنظام التغذية الحرة والوجبتين عند تغذيتها على الزيت أو الدهن الجاف.  

 

v      بصفة عامة كان هناك تحسين في الأداء الانتاجى عند استخدام الدهن الجاف مع تحديد الغذاء أكثر من الزيت. كذلك فان استخدام نظم تحديد الغذاء تقلل من نسبة دهن البطن كما تأثرت نسبة التصافي حيث كانت طيور الثلاث وجبات المغذاة على الدهن الجاف أو الزيت أعلى بالمقارنة بالمعاملات الأخرى.

 

نستخلص من هذة النتائج أن استخدام الدهن الجاف مع نظم تحديد الغذاء كان أكثر فائدة على الأداء والنمو و تقليل معدل الوفيات بالمقارنة بالتغذية الحرة كذلك فأن تحديد الغذاء يحسن معنويا معدل التحويل الغذائي ويقلل من دهن الذبيحة دون حدوث أي أضرار للطائر.      

المصدر: The 4th World Poultry Conference 27-30 March 2007, Sharm El-Sheikh, Egypt.
PoultryNutr

A.S.Abd El-Hakim

  • Currently 101/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
35 تصويتات / 896 مشاهدة
نشرت فى 18 إبريل 2010 بواسطة PoultryNutr

ساحة النقاش

أد. عبدالحكيم سعد عبدالحكيم

PoultryNutr
أستاذ تغذية الدواجن معهد بحوث الإنتاج الحيوانى [email protected] ت محمول : 01005245702 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

58,028