تأثير استخدام مستويات مختلفة من قش الارز  المعامل بيولوجيا فى علائق الارانب النامية على الاداء الانتاجى ومعاملات الهضم وبعض القياسات الفسيولوجية .

 

عبد الحكيم سعد عبد الحكيم 1- ابراهيم محمد السيد محمد شقوير2 

 أبو بكر احمد عبد اللة عزوز3

1- قسم بحوث تغذية الدواجن   2- فسم بحوث تغذية الحيوان  3- قسم بحوث تربية الأرانب  -  معهد بحوث الإنتاج الحيواني  - مركز البحوث الزراعية – الدقي - مصر .

 

تم تقسيم  عدد 100 أرنب نيوزلندي ابيض نامي عمر 7 أسابيع إلى 10 مجاميع بهدف دراسة تأثير إحلال قش الارز المعامل بيولوجيا محل دريس البرسيم لعليقة الكنترول وذلك بنسب 25 ، 30، 35 %  لكل معاملة  . تم معاملة قش الارز  باستخدام البكتيريا من نوع ( Cellulomonas cellulans) والفطر من نوع (Coriolus versicoler NRRL-6102) حيث تم معاملة قش الارز بثلاث معاملات بيولوجيا  على النحو التالي 1- بكتريا فقط 2- فطرفقط 3- بكتيريا + فطر    وتم دراسة تأثير  استبدال نسب من  الدريس بقش الارز المعامل بيولوجيا على النمو ومعاملات الهضم وبعض خصائص الأعور  و مكونات الدم وصفات الذبيحة مع الاخذ فى الاعتبار الكفاءة الاقتصادية مقارنة بمجموعة الكنترول . غذيت الأرانب على

العلائق المختبرة لمدة 8 أسابيع تلاها تجربة هضم ثم الذبح  وأظهرت النتائج المتحصل عليها  ما يلى:-

أدت المعاملة البيولوجية إلى زيادة محتوى قش الارز من البروتين الخام كما أدت إلى انخفاض محتواة  من الألياف الخام مقارنة بالقش الغير معامل .و أظهرت  الأرانب المغذاة على العليقة  المحتوية على 25% قش الارز المعامل بيولوجيا بالبكتريا + الفطر زيادة معنوية لمعاملات هضم المركبات الغذائية المختلفة مقارنة بعليقة الكنترول والعلائق الأخرى المختبرة . ولكن بالنسبة للقيمة الغذائية أظهرت الأرانب  المغذاة على عليقة الكنترول والعلائق المختبرة المحتوية على 25، 30%  قش ارز المعامل بكلا من البكتيريا ، الفطر ، البكتريا+  الفطر فقد سجلت أعلى قيم للمركبات الكلية المهضومة (TDN )  والبروتين المهضوم ((DCP مقارنة بالعلائق الأخرى. كما أظهرت الأرانب المغذاة على عليقة الكنترول أعلى معدل نمو واداء انتاجى   مقارنة بالعلائق المختبرة الأخرى . كما ارتفعت النسبة المئوية للذبيحة  عند التغذية على عليقة الكنترول وكذلك العلائق المحتوية على 25 ، 30% قش الارز المعامل بالبكتريا أو الفطر وكذلك العليقة المحتوية على25% قش الارز المعامل بالبكتريا + الفطر .  كما ارتفعت نسبة التصافي للذبيحة عند التغذية على عليقة الكنترول والعلائق المختبرة المحتوية على القش المعامل بالبكتريا او الفطر بنسبة 25% مقارنة بالعلائق المختبرة الأخرى. بالنسبة لطول الأعور زاد مع جميع العلائق المختبرة وكانت أعلى قيمة مع التغذية على العليقة المحتوية على 35% قش معامل بالبكتريا + الفطر مقارنة بعليقة الكنترول. زاد العدد  الكلى للبكتريا واعداد البكتريا المحللة للسليولوز عند التغذية على العلائق المختبرة وكانت أعلى القيم عند التغذية على العليقة المحتوية على 35% قش معامل بالبكتريا +الفطر مقارنة بعليقة الكنترول. ازدادت قيم الكفاءة الاقتصادية مع التغذية على العلائق المحتوية على القش المعامل بيولوجيا  بمستويات  30، 35% بالمقارنة بعليقة الكنترول.

ينصح من النتائج السابقة أنة يمكن  استخدام القش المعامل بيولوجيا سواء بالبكتريا ، الفطر ، أو البكتريا+ الفطر محل دريس البرسيم في علائق الأرانب النامية بنسب 25 ، 30% . دون أي تأثير على الأداء الانتاجى  للأرانب مع تقليل  تكاليف علائق الأرانب ويحتاج الأمر الى مزيد من الدراسة لبحث كيفية تعظيم الاستفادة من قش الارز غذائيا..

المصدر: Egyptian Journal of Rabbit Science, 16 (2):191- 209 (2006).
PoultryNutr

A.S.Abd El-Hakim

  • Currently 161/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
56 تصويتات / 1544 مشاهدة
نشرت فى 18 إبريل 2010 بواسطة PoultryNutr

ساحة النقاش

أد. عبدالحكيم سعد عبدالحكيم

PoultryNutr
أستاذ تغذية الدواجن معهد بحوث الإنتاج الحيوانى [email protected] ت محمول : 01005245702 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

58,050