قسم الفارماكولوجي الشعبة الطبية المركز القومي للبحوث

<!--<!--<!--

تصدمنا أحياناً بعض النصائح الطبية والاكتشافات والاختراعات الجديدة في عالم الطب وتتباين نتائج الدراسات أحياناً، فمرة ينصح الأطباء بشرب القهوة لكثرة فوائدها العظيمة للجسم وتارة يحذرون منها، وأحياناً يضعن الشوكولاته في قفص الاتهام وأحياناً أخرى يجعلونها دواء لأمراض عديدة. وبين الحين والآخر نقرأ ونشاهد بعض المعلومات والابتكارات والدراسات الغريبة في عالم الطب. نضع بين يديكم اليوم أحد هذه الغرائب الطبية.

 

الشوكولاته .. لنوم مريح!

كشفت دراسةٌ علميَّةٌ حديثة أن تناول الشوكولاتة الداكنة يساعد على النوم الهادئ، حيث أكد العلماء أن الشوكولاتة الداكنة غنية بالمغنيسيوم، وهو المعدن الأساسي الذي يحافظ على انتظام الساعة البيولوجية في الجسم، وبالتالي الحصول على نومٍ هادئ أثناء الليل.

 

ويعد المغنيسيوم من العناصر شديدة الأهمية لوظائف وأنسجة الجسم، حيث يقوي النظام المناعي للجسم، كما أثبت العلماء أنه يقي الجسم من بعض أنواع السرطانات، ويخفِّض مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية. كما أن رائحة الشوكولاته تساعد على إفراز موجات في المخ تسمى بموجات "ثيتا" تساعد هذه الموجات على إعطاء الشعور بالإسترخاء والتقليل من الإحساس بالتوتر والضغط العصبي. وهو ما يعني أن الشوكولاتة قد تكون بديلاً عن حبوب النوم. وهو الأمر الذي سيسعد النساء بلا شك.

 

الشوكولاته  .. تحمي من تسوس الأسنان!!

ومن أغرب المعلومات الطبية الحديثة أن الشوكولاته تساعد على حماية الفم من تسوس الأسنان لأنها تقلل من تواجد البكتريا في الفم، كما أنها تعطي رائحة جميلة للفم، وتقي من بعض أمراض اللثة. هذا ما أثبته فريق من العلماء اليابانيون حيث أكد أن الشوكولاته أقل ضررا من الحلويات الاخرى لان الخصائص المضادة للبكتيريا التي تملكها قشرة الكاكاو تتغلب على مستوياتها العالية من السكر . ولاختبار نظريتهم أضاف العلماء خلاصة قشور الكاكاو إلى مياه الشرب للفئران وأصابوا عددا منها ولاختبار نظريتهم أضاف العلماء خلاصة قشور الكاكاو إلى مياه الشرب للفئران وأصابوا عددا منها ببكتريا المكورات السبحية، وتم اطعامها غذاء غنيا بالسكر، فوجدوا بعد ثلاثة أشهر أن المجموعة التي أطعمت غذاء غنيا بالسكر قد اصيبت ب 14 تجويفا في أسنانها بينما أصيبت المجموعة التي تناولت خلاصة الكاكاو ب 6 تجويفات فقط. وقال الدكتور تاكاشي أوشيما من جامعة أوساكا أن أكتشافاتهم هذه ستساعد في تطوير علاجات جديدة لتسوس الأسنان، كما يمكن أيضا وضع المزيد من المركب المذكور  في الشوكولاته لتصبح أكثر فائدة للأسنان.

 

مع أطيب أمنياتي بنوم هاديء!!

د/ منال محمد السيد

 

 

 

 

 

 

المصدر: د/ منال محمد السيد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 95 مشاهدة

قسم الفارماكولوجي الشعبة الطبية المركز القومي للبحوث

Pharmacologydep
•إعداد قاعدة علمية راسخة تتمثل فى شباب الباحثين يتم امدادهم بكافة و أحدث الامكانيات و الخبرات الحديثة. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,990