افتتح الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى ، واللواء هشام أمنة محافظ البحيرة ، والدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للإنتاج الحيوانى والسمكى والداجنى ، موسم الصيد بمزرعة برسيق للاستزراع السمكى فى جنوب بحيرة إدكو بمحافظة البحيرة.

وأكد وزير الزراعة أن هناك سعى دائم لتطوير الانتاج السمكي فى مصر ، بما يساهم فى زيادة المعروض من الاسماك وخفض أسعارها ، لافتا إلى أن موسم الصيد هذا العام هو موسم مبشر بالخير ، وهناك إنتاجية متميزة من الاسماك من الأصناف المتميزة.

وأشار وزير الزراعة إلى أنه سيتم التنسيق بين الوزارة ممثلة فى الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية على تطوير مزرعة برسيق ورفع كفاءتها وزيادة عمقها ، بما يساهم فى زيادة الإنتاجية ، وبالتالى تحقيق تنمية للثروة السمكية فى مصر.

وقرر وزير الزراعة تخصيص 25% من إنتاج مزرعة برسيق لمحافظة البحيرة ، بحيث يتم طرحها فى منافذها للمواطنين بأسعار مخفضة، حتى يشعر المواطن بالتنمية الحقيقية على أرض المحافظة ، والاستفادة من الموارد المتاحة، لافتا إلى أن الحكومة حريصة على تحقيق تنمية شاملة فى ظل توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

واستجابة لمطالب صيادى المحافظة خلال المؤتمر الشعبى الذى عقد على هامش الجولة بمزرعة برسيق بحضور عدد من الصيادين وأعضاء مجلس النواب وأهالى المنطقة ، قال وزير الزراعة أنه سيتم اعادة النظر فى القيمة الإيجارية للمزارع السمكية ، ومراعاة التكاليف، والاستثمارات والإنتاج ، وذلك تمهيدا لتخفيض أسعار الإيجارات، لتخفيف العبء عن كاهل الصيادين، بما سيعود بالنفع ايضا على المستهلكين، بخفض أسعار الأسماك.

من جهته قال اللواء هشام أمنة محافظ البحيرة أن المحافظة لديها حوالى 20 منفذا سيتم زيادتها خلال المرحلة المتقدمة ، وسيتم من خلالها نوزيع الاسماك بالنسبة المخصصة للمحافظة ، وطرحها للمواطنين بأسعار مخفضة لتخفيف العبء عن كاهلهم ، لافتا إلى أن هناك تنسيق مع وزارة الزراعة لتطوير بحيرة ادكو ومضاعفة الإنتاح بها.

وأكدت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضى للإنتاج الحيوانى والسمكى والداجني، على أهمية مزرعة برسيق ، حيث تنتح وحدها حوالى 11% من إنتاج المزارع السمكية فى مصر ، لافتة إلى أنه سيتم العمل على زيادة كفاءة مصنع الاعلاف بالمزرعة وتطويره وزيادة قدرته الإنتاجية ، فضلا عن العمل على التطوير المستمر للمزرعة ، لزيادة انتاجيتها وحتى يعود بالنفع على المزارع.

وأشارت إلى أن خطط تطوير المزارع السمكية أيضا تشمل التحول من النظام المفتوح إلى شبه المكثف ، كذلك التوسع الرأسى لزيادة الإنتاج ، وتحقيق أقصى إنتاحية ممكنة من وحدة المساحة.

وأكدت نائب الوزير ، على أهمية الحد من السلاسل الوسيطة، للمساهمة فى خفص الأسعار ، وشعور المواطن بالتنمية الشاملة ، لافتة أن المرحلة الراهنة تحتاج إلى تكاتف الجميع من أجل النهوض بالإنتاج وتحقيق التنمية فى كافة المجالات. 

من ناحيته قال أيمن عمار رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية أن مزرعة برسيق تقع على مساحة إجمالية تبلغ حوالى 2000 فدان، والمساحة المائية لها حوالى 1404 أفدنة ، حيث تنتح المزرعة أسماك البلطى ، العائلة البوري ، المبروك ، والقراميط.

وأشار إلى أن المزرعة تتكون من سبع قطاعات إنتاجية بعدد 248 حوض تربية و 58 حوض تحضين ، كذلك يتراوح متوسط إنتاج الفدان ما بين 2.5 و 3 طن.

 

أعدته للنشر / أسماء سمير 

المصدر: جريدة اليوم السابع www.youm7.com
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 120 مشاهدة

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

593,311