كثّفت الهيئة العامة للثروة السمكية بوزارة الزراعة من استعداداتها لتفيذ تكليفات الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة لاستكمال باقي التعديات على جميع البحيرات الشمالية، بالتنسيق مع محفاظات دمياط وكفر السيخ والإسكندرية والدقهلية.

وتشمل التكليفات إزالة التعديات على البحيرات الشمالية، خاصة بحيرتي "المنزلة والبرلس"، وتنفيذ قرارات الإزالة الصادرة من الهيئة بحق المخالفين والمعتدين على المسطح المائي، سواء أعمال إزالة الحشائش التي تنمو بسرعة، بالإضافة إلى وضع خطط مستقبلية للحد من التعديات بالاستعانة بالتصوير الجوي بالأقمار الصناعية لبحيرات "البرلس والمنزلة وإدكو ومريوط".


وكشف تقرير صادر عن وزارة الزراعة، الانتهاء من إزالة جميع التعديات على بحيرة المنزلة نهاية العام الجاري، مشيرًا إلى أن هناك تكليفات من قبل مجلس الوزراء لوزارة الزراعة وهيئة الثروة السمكية بالاستمرار فى عمل الحزام الآمن للحد من تلوث البحيرة والتعديات، وذلك بعد تكليف شركة الكراكات المصرية فى تحديد القنوات الشراعية، وتطهير بوغزي الصفارة وأشتوم الجميل.

وكشف التقرير أن الهدف هو زيادة إنتاج بحيرة المنزلة من الأسماك ليصل إلى 85 ألف طن العام المقبل، بالإضافة إلى عمل توثيق حضاري للجزر داخل البحيرة لجعلها مزارات سياحية.

وأضاف التقرير، أن حملات إزالة التعديات على بحيرة المنزلة أحد أكبر البحيرات، تستهدف كشف مسطح مائي صالح للصيد الحر لجموع الصيادين العاملين بالبحيرة، بالإضافة إلى حملات لمصادرة اللنشات التي تعمل بالمخالفة فى البحيرات الشمالية.

كما تهدف الحملات إلى شق القنوات، وتنفيذ أعمال التعميق والتكريك ببوغاز "البرلس"، مما يسمح بدخول مياه البحر المتوسط إلى البحيرة، مما يساهم فى مردود واسع على تحسين مستوى المياه وزيادة إنتاجية البحيرة من الأسماك؛ لتعظيم الناتج القومي منها، وتحسين مستوى العاملين بمهنة الصيد.

وأشار التقرير إلى أن الحملات تستهدف التوسع فى إنشاء مفرخات بحرية؛ للنهوض بالأسماك البحرية والتفوق فى الكميات المنتجة من أسماك "الدنيس"، و"القاروص"، وإنشاء أقفاص ومزارع سمكية لزيادة الإنتاجية من المياه العذبة.

 

أعدته للنشر / أسماء سمير 

المصدر: جريدة الدستور
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 53 مشاهدة

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (الأستاذ/ خالد محمد العجرودى) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

391,823