أكد الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أمس الأحد، أن بحيرة البرلس من أهم مصادر الثروة السمكية في مصر ، ومن أقدم البحيرات المصرية وأعرقها ، وثاني أكبر البحيرات الشمالية.

جاء ذلك خلال زيارته للبحيرة يرافقه اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ على هامش تفقد وزير الزراعة لعدد من المشروعات الزراعية بالمحافظة ، والمهندس عبد الحميد دمرداش وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب ، والدكتور خالد الحسني رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية.

وقال وزير الزراعة، إن إنتاج البحيرة من الأسماك بلغ نحو 65 ألف طن، وذلك بعد زيادة المساحات التي تم ضمها للمسطح المائي للبحيرة، لصالح الصيد الحر والتي بلغت 35 ألف فدان ، لافتا إلى أن مساحة البحيرة بلغت نحو 108 آلاف فدان ، وتمتد بطول 70 كم تقريباً ويتراوح عرضها من 6 إلى 17 كم ، كما يعمل بها نحو 40 ألف صياد وبها نحو 8 آلاف مركب صيد.

وأكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على حرص القيادة السياسية في مصر على تنمية البحيرات المصرية، ورفع كفاءتها وتعظيم إنتاجيتها ، فضلا عن تحسين مستوى العاملين بمهنة الصيد ، بما يسهم في زيادة في تقليص الفجوة والنقص في البروتين الحيواني.

وأشار وزير الزراعة إلى أهمية الدور الذي قامت به الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية ، في تطوير البحيرة وتنميتها ، ورفع كفاءتها حيث تم إنشاء قنوات شعاعية لتعميق بوغاز البرلس ، وسهولة تدفق المياه من وإلى البحيرة ، بما يسمح بالتجديد التلقائي والمستمر للمياه ، ليساعد ذلك على جذب العديد من أنواع زريعة الأسماك ، فضلاً عن الحد من التعديات والعمل على تدوير حركة المياه ، وتحسين خواص المياه بالبحيرة. 



أعدته للنشر / أسماء سمير 

المصدر: بوابة الأهرام
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 66 مشاهدة
نشرت فى 11 سبتمبر 2017 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

591,285