تشهد أسعار الأسماك والمأكولات البحرية بالإسماعيلية حالة من التباين بعد ما يقرب من 3 أسابيع على طرح إنتاج المزارع السمكية شرق قناة السويس، وربط تجار الأسماك بالأسواق التجارية أسعار مبيعاتهم بما يتم طرحه وفقا لأسعار تلك المزارع .

فتارة يجد المستهلك أسعار الأسماك كما كان يتم طرحها في السابق وتارة أخرى تشهد تلك الأسعار زيادات غير مبررة على الإطلاق سوى أنها تم ربطها بأسعار المزارع السمكية التابعة لقناة السويس والتي كان يأمل المستهلك أن تكون أقل من مثيلاتها بالأسواق .

يقول محمد عروق رئيس مجلس إدارة جمعية العاملين بهيئة قناة السويس - المنفذ الوحيد لإنتاج المزارع السمكية بالإسماعيلية - أن إجمالي ما يتم طرحه حاليا يصل لنحو طن من الأسماك بزيادة قدرها 500 كيلو عن بداية الطرح وهو ما يؤكد ثقة المستهلك في جودة المنتج .

وأضاف أن الرعاية البيطرية والجودة هي شعار المزارع السمكية فجميع الزريعة لمختلف الأصناف يتم استيرادها من إيطاليا كذلك الأعلاف الخاصة بالتغذية يتم استيرادها من أسبانيا ، لذلك فإن جودة المنتج لا تقارن بأي من منتجات المزارع الأخرى بخلاف أن جميع أحواض التربية هي من مياه قناة السويس المالحة التي تتسم بالنقاء .

وأشار إلى أن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، أعطى توجيهات مباشرة للقائمين على المزارع السمكية بضرورة زيادة الإنتاج حتى تشهد أسعارها استقرارا وانخفاضا بواقع 25% عن مثيلاتها بالأسواق وهو ما تحقق في الجمبري الذي يتم طرحه بنحو 115 جنيه للحجم الكبير .

وأوضح أن جميع أسعار المنتجات تشهد استقرار واضح فالدنيس يتم طرحة بسعر 85 و 90 جنيه حسب الأحجام والشبار الأخضر 35 جنيه والدوبارة 40 جنيه والقاروس 90 جنيه والوقار 90 جنيه.

من جانب آخر وجه البعض انتقاد لأسعار المنتجات حيث يقول بعض المستهلكين إنه في الوقت الذي كان يتم طرح منتج الشبار الأخضر وهو نوع من أنواع البلطي والمعروف بسمك الغلابة بسعر 20 جنيه تم حاليا طرحه بالأسواق بسعر 35 و40 جنيه لربط التجار الأسعار بإنتاج مزارع القناة .

في الوقت الذي شكك البعض أن يكون إنتاج المزارع موجه للسوق المحلى وأنه مخصص فقط للتصدير، مطالبين طرح إنتاج المزارع بالأسواق وليس فقط بالمجمعات التعاونية للعاملين بهيئة القناة ، يأتي ذلك في الوقت الذي يؤكد مسئولي المزارع السمكية بالإسماعيلية أن جميع الإنتاج موجه للسوق المحلي، مطالبين المواطنين بعدم التسرع في الحكم على المشروع وأهدافه فلم يمر سوى 3 أسابيع فقط على النتاج بربع الطاقة الإنتاجية للأحواض .

المصدر: موقع أخبار اليوم
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 101 مشاهدة
نشرت فى 17 يناير 2017 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

583,657