كشف تقرير لهيئة الثروة السمكية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن مصر تصنف عالميا فى المرتبة الأولى فى انتاج الأسماك من المزارع ، موضحا أن إجمالى الإنتاج يبلغ مليون و500 ألف طن شاملة المصايد الطبيعية و الاستزراع السمكي .

أوضح التقرير أن نصيب الفرد من الأسماك يزيد عن المعدل العالمى بكيلو ونصف ؛ حيث تبلغ المعدلات العالمية للفرد 18 كيلو جرام بينما نصيب الفرد المصرى 19.5 كيلو جرام بزيادة 1.5 جرام عن المستويات العالمية.

أكد التقرير أن استراتيجية تنمية الثروة السمكية في مصر تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتى من الأسماك خلال العشر سنوات القادمة والوصول بالإنتاجية إلى 2 مليون طن بنهاية عام 2022 ، فضلا عن تحقيق التوازن بين إنتاج اللحوم البيضاء والحمراء لتكون الأسماك هو البديل لها كبروتين حيوانى رخيص الثمن مقارنة بالأنواع الأخرى.

أشار إلى أن الاستراتيجية تساهم في تطبيق المعايير البيئة والحفاظ عليها مع نظام صارم لمراقبة الجودة لإنتاج منتج سمكي صحي آمن نظيف ومطابق لكافة المعايير البيئية بهدف الوصول إلى تنمية سمكية متكاملة ومتوازنة، لافتا إلى أن الاستراتيجية أيضا من شأنها حسن استغلال كافة الموارد والامكانيات المتوافرة لتعظيم الاستفادة منها.

لفت التقرير إلى أن المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية يضم عشرة أقسام بحثية ملحق بها 10 معامل مجهزة بالأحواض الزجاجية والحوامل والخزانات والهوايات ، و10 معامل جاف مجهزة بأجهزة التحاليل المتخصصة ، كما يشمل أيضا معمل مركزي مجهز بأحدث الأجهزة لإجراء التحاليل الدقيقة للمياه والتربة و الأسماك ، فضلا عن 42 حوض بحثي ترابي ، و47 حوض بحثي خرساني بمساحات مختلفة، حيث تغطي الأحواض الإنتاجية التابعة المعمل مساحة إجمالية حوالي 1200 فدان، ويتبعه أيضا 8 صوب بلاستيكية ووحدتين لتصنيع العلائق على المستويين البحثي والانتاجية ، فضلا عن مركز تدريب متكامل ، ووحدة لتفريخ الأسماك .

 

أعدته للنشر / أسماء سمير

المصدر: موقع الوطن http://www.elwatannews.com
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 34 مشاهدة
نشرت فى 28 ديسمبر 2016 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (الأستاذ/ خالد محمد العجرودى) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

398,950