«هناك خطة تبنتها جامعة قناة السويس لتدريب وتأهيل خريجيها على أحدث النظم التكنولوجية العملية فى جميع التخصصات المختلفة» .. هكذا كشف الدكتور ممدوح غراب رئيس جامعة قناة السويس خلال حواره مع «الوطن» ، موضحاً أن هناك تكليفاً من الرئيس عبدالفتاح السيسى بتدريب جميع طلاب كليات الهندسة على مستوى الجمهورية فى مشروع حفر الأنفاق أسفل القناة.

■ ما الدور الذى قامت به الجامعة فى تنظيم حدث وكالة ناسا لعلوم الفضاء؟

- جامعة قناة السويس العريقة تستمد أصالتها وكيانها من اسمها العظيم وهو «قناة السويس» ، والجامعة قدمت كل الدعم للطلاب القائمين على تنظيم المسابقة، فقد بذلوا مجهوداً فى الفوز بفرصة التنظيم ، وكان هناك مجهود أكبر خلال أيام التنظيم ، المسابقة أقيمت على مدار يومين شارك فيها عدد كبير من الجامعات المصرية ، واستضافتها الجامعة ، ووفرنا كل الدعم المتاح، والشكر موصول للطلاب أبناء جامعة قناة السويس الذين استطاعوا تنظيم المسابقة.

■ وكيف تساعد جامعة قناة السويس خريجيها فى الحصول على فرصة عمل؟

- خريجو جامعة قناة السويس من أكفأ الخريجين فى مصر ، ولدينا شباب واعد وعلى قدر كبير من المسئولية والعلم، كما أن لدىّ رسالة لجميع الشركات العالمية التى ترغب فى الاستثمار فى محور تنمية قناة السويس ، وهى أن لدينا شباباً جاهزاً للعمل وبكفاءة عالية فى أى مصنع أو شركة فى محور تنمية القناة ، وخلال 4 سنوات فقط ستكون جميع التخصصات متاحة وموجودة فى جامعة قناة السويس ، ولدينا مكتب يسمى «هايكون» موجود فى بعض الجامعات لمساعدة الطلاب على بلورة الأفكار وترجمتها إلى مشروعات، هذا المكتب موجود ويعمل بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمى.

■ وما هى تفاصيل هذا البرنامج؟

- برنامج «9 أشهر» (9-month) هو برنامج فريد من نوعه يمثل جوهر خدمات التدريب التى تقدم فى معهد تكنولوجيا المعلومات.

■ وهل قام المعهد بالدور المطلوب منه فى تأهيل الطلاب؟

- بالطبع.. ويُعتبر فرع معهد تكنولوجيا المعلومات الموجود داخل جامعة قناة السويس ، الخامس ، وهو بمثابة النواة الأساسية لتنمية مهارات الكوادر اللازمة للنهوض بالصناعات وجذب الاستثمار فى منطقة وادى التكنولوجيا بالإسماعيلية وتطوير محور قناة السويس ، هذا المعهد قام بالفعل بتقديم نموذج التدريب الذى يهدف إلى بناء قدرات بشرية متميزة وتخريج كوادر ذات كفاءة قادرة على مقابلة التحديات الراهنة وتسهم بشكل حقيقى فى خدمة المنطقة وتنميتها اقتصادياً ، وساعد المعهد فى مساندة الطلاب وتمكينهم من الخوض والمنافسة فى سوق العمل بكفاءة وتدعيم قدراتهم الريادية لبدء أعمالهم الخاصة ، ما يسهم فى تقوية الصناعة على المستوى المحلى والقومى، وأؤكد أن نسبة التشغيل الخاصة بخريجى المعهد تصل 80%، ومعظم الشباب الخريجين من المعهد بيشتغلوا فى شركات عالمية داخل مصر وخارجها.

■ وهل هناك تعاون بين الجامعة وجامعات أخرى خارجية لتدريب الطلاب؟

- بالفعل لدينا تعاون كبير للغاية منقبَل العديد من الجامعات خارج مصر وداخلها، ولدينا حالياً 9 شباب تم إرسالهم لمعهد بكين كمنحة بالتعاون بين الجامعة مؤسسة «مصر الخير».

■ وما المشاركات الأخرى للجامعة فى المشروعات القومية؟

- لدينا شباب استطاع ابتكار نظم لرى الأراضى باستخدام الطاقة الشمسية ، ومن الممكن جداً تطبيق هذا النظام فى المشروع القومى للزراعة ، وهو مشروع الـ1.5 مليون فدان ، وبالفعل نسعى جاهدين لتوصيل هذا الابتكار للجهات المعنية فى وزارة الزراعة ووزارة الرى لتنفيذ مشروع الرى باستخدام الطاقة الشمسية ، خصوصاً أن مشروعات الـ1.5 مليون فدان ستقام فى الصحراء التى تتوافر فيها الشمس على مدار السنة ، ومن الممكن جداً تشغيل آبار الرى باستخدام الطاقة الشمسية. 

■ الجامعة هى المستشار العلمى للمشروع القومى لـ الاستزراع السمكي .. فما آخر تطورات هذا المشروع؟

- الجامعة تمتلك معهد الاستزراع السمكي وتكنولوجيا الأسماك الذى تم إنشاؤه وتجهيزه بتعاون بين مصر والصين بهدف تنمية وتطوير الثروة السمكية فى منطقة القناة وسيناء ، والتى تطل على مساحات شاسعة من شواطئ البحرين الأبيض الأحمر وخليجى السويس والعقبة ، بالإضافة إلى بحيرات البردويل والمرة والتمساح . وفى الحقيقة هذا المشروع تصل مساحته لحوالى 8400 فدان ، سيتم فيه إنتاج جميع أنواع الأسماك المختلفة ، أسماك المياه المالحة بكل أنواعها وأسماك المياه العذبة أيضاً ، هذا المشروع ينقسم إلى حوالى 3 آلاف حوض سمكى ، منها 1000 للمياه العذبة والباقى لإنتاج أسماك المياه المالحة ، ومن ضمن المشروع يتم إنشاء أرصفة لدخول مراكب الصيد وثلاجات لتخزين الأسماك .

■ وماذا عن المستشفى الجامعى الخاص بجامعة قناة السويس؟

- هذا المستشفى يُعتبر صرحاً علمياً وطبياً عالمياً، يخدم المستشفى أكثر من 5 محافظات، أهمها الإسماعيلية والسويس وبورسعيد وشمال وجنوب سيناء ، بالإضافة للشرقية ، ودور المستشفى تعليمى ولأن هناك ثقة كبيرة من المواطنين فى المستشفى نستقبل أعداداً كبيرة يومياً من المرضى ، وحالياً نقوم بإنشاء مستشفى تخصصى للأطفال بجوار المستشفى الجامعى ، ونقوم حالياً بإنشاء المستشفى التخصصى الجامعى لطب الأسنان، بالإضافة إلى إنشاء بنك الدم المركزى لخدمة المحافظات المذكورة.

■ وهل تقوم الجامعة حالياً بالعمل فى مشروعات محور تنمية القناة؟

- نعم نسهم فى هذا المشروع ، خصوصاً أن هناك مبادرة من رئيس الجمهورية بأن يتم تدريب جميع طلاب كليات الهندسة على مستوى الجمهورية فى مشروعات حفر الأنفاق التى يتم تنفيذها حالياً تحت الممر المائى للقناة ، وتستضيف جامعة قناة السويس عدداً كبيراً من طلبة كليات الهندسة من جميع الجامعات حالياً الذين يتم تدريبهم فى مشروع حفر الأنفاق ، هذا التدريب يتم عبر بروتوكول تعاون بين وزارة التعليم العالى والهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

 

أعدته للنشر / أسماء سمير

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 72 مشاهدة
نشرت فى 7 أكتوبر 2016 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (الأستاذ/ خالد محمد العجرودى) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

397,862