حصل الباحث محمد سعيد فرج بقسم هندسة القوي الميكانيكيا على درجة الدكتوراه عن بحثه بعنوان " تبريد مكثف لمحطة الطاقة البخارية باستخدام النفث البخاري"، وذلك لتوليد الجزء الأكبر من الإنتاج العالمي من الكهرباء عن طريق محطات الطاقه البخارية ، وذلك بهدف تكثيف البخار المتدفق من توربية هذه المحطات واعادة تدويره في مولدات البخار أو المراجل البخارية لتنتج ما يعادل ضعف معدل 25 مرة من المعدل الطبيعي لانتاج كميات  تدفق البخار ، وذلك تبعــــًا لإرتفاع درجة الحراره المسموح بها من ماء التبريد بإعادة 8-14 درجه مئوية . 

كما أن هناك نوعان من نظام التبريد باستخدام الماء منها : نظام التبريد ذات المرور الأحادي من خلال دائرة مفتوحة ونظام إعادة التدوير ذات الدائرة المغلقة.

وأشار الباحث إلى أن  الهدف من البحث هو التخلص من ازدياد المخاوف بشأن تدمير الحياة المائية ، والتأثيرات البيئية الضارة الناجمة عن استخدام مياه التبريد (من نهر النيل) لمكثف محطات الطاقة البخارية . ونتيجة لذلك تم استخدام مكثفات تبريد الهواء (التبريد الجاف) ، لكن هذه المكثفات تواجه مشاكل تقنية كثيرة وتؤدي إلى قصور في أداء محطات توليد الطاقة البخارية وخصوصــًا في بيئات درجات الحرارة العالية . الدراسة الحالية قد تساعد في التغلب على هذه المشاكل. حل مشكلة التلوث الحرارى لمياة النيل وبالتالى الحفاظ على الثروة السمكية وكذلك الحفاظ على طبيعة النهر من التلوث

وتلخصت نتائج البحث في  استنباط أداء النفث البخارى المستخدم فى عملية التبريد حسابيا عن طريق التقنيات العددية وتم من خلالها تحديد كفاءة النفث البخارى فى ظروف التشغيل المختلفة ، إضافة إلى ذلك تم دراسة تعدد المراحل للنفث البخارى لتحديد عدد المراحل المناسب لدرجة حرارة الوسط المحيط ، ودراسة تأثير قطر السحب و زاوية أنبوب السحب على أداء النفث البخارى واستنتاج أداء نظام التبريد.

وتكونت لجنة الاشراف والحكم من الدكتور عادل أحمد عبد الرحمن أستاذ هندسة القوى الميكانيكية جامعة الاسكندرية ، الدكتور نصر محمد نصر أستاذ هندسة القوى الميكانيكية جامعة المنوفيـة ، أحمد صبرى حجازى أستاذ هندسة القوى الميكانيكية جامعة المنوفية ، وجيه أحمد العسكرى أستاذ ورئيس قسم هندسة القوى الميكانيكية بجامعة المنوفية.

 

أعدته للنشر / أسماء سمير

المصدر: http://lomazoma.com
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 122 مشاهدة
نشرت فى 5 أكتوبر 2016 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

591,218