تفقد اللواء السيد نصر محافظ كفرالشيخ ، واللواء أركان حرب محمد الزملوط قائد المنطقة الشمالية العسكرية اليوم الأربعاء، المشروع القومي لـ الاستزراع السمكي ببركة غليون ، وذلك بحضور العقيد ابراهيم عيسى المستشار العسكري ، المهندس محمد مفتاح رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى والمهندس على عبد الستار رئيس مركز ومدينة مطوبس والمهندس عاصم القطان وكيل وزارة الكهرباء واللواء طارق عيسى مدير عام المشروع والدكتور حسام فوزى المستشار الهندسي للمحافظ ، وعدد من القيادات العسكرية والتنفيذية ، حيث قاما بمتابعة الأعمال الجارية في المشروع. 

وفي نهاية الجولة تابع محافظ كفر الشيخ تنفيذ طريق بركة غليون وبطول ١٤ كيلو متر وعرض ٣٠ متر بتكلفة ٩٦ مليون نضيفا ان نسبة التنفيذ الحالية وصلت إلى ٦٠ ٪.

كلف محافظ كفرالشيخ بالانتهاء من إنشاء طريق بركة غليون في موعدها المقرر وزراعة الاعمدة وتشجير الطريق بالاضافه الى انشاء طريق خدمات.

وأوضح المحافظ أن هدية الرئيس عبد الفتاح السيسى لمصر ، أكبر مزرعة سمكية في الشرق الأوسط ببركة غليون بمنطقة مطوبس بكفر الشيخ ، ستوفر فرص عمل لأكثر من 15 ألف مواطن ، 5 ألاف عمالة مباشرة ، وأكثر من 10 ألاف عمالة متغيرة، المشروع يتم العمل فيه على مدار الساعة.. أكثر من 5 ألاف عامل يواصلون الليل بالنهار لكي يخرج هذا الانجاز العظيم إلى النور ، ويتم افتتاحه في الموعد المقرر له في أغسطس القادم ، تم الانتهاء من أكثر من 90 % منه في وقت قياسي. 

وتابع قائلا تشرف على تنفيذه الشركة الوطنية للثروة السمكية التابعة للقوات المسلحة ، وتحويل منطقة هجرة غير شرعية إلى منطقة انتاجية متميزة للاسماك للداخل والخارج.

وأكد المحافظ على أن هذا المشروع القومى سيغير مفهوم الاستزراع السمكى فى مصر ، وهو اول مشروع يستخدم التكنولوجيا الحديثة والمتطورة فى الاستزراع السمكي ، حيث ان المشروع مساحته 20 الف فدان ، المرحلة الاولى منه على مساحة 2719 فدانا ، والمرحلة الثانية 2815 فدانا والمرحلة الثالثة 6174 فدانا ، والمرحلة الرابعة 7 الاف فدان ، جارى العمل فى المرحلة الاولى وسيتم افتتاحها قريبا ، وتم الانتهاء حتى الان من اكثر من 85 % من العمل، اما المرحلة الثانية يجرى الان العمل فيها رفع مساحى وتخطيط ، وستكون مزارع نيلية: البلطى والبوري ، ولن تستغرق المراحل التالية وقتا طويلا لان المرحلة الاولى هى التى تم فيها وضع البنية التحيتة للمشروع بالكامل. 

وأوضح المحافظ أن المشروع يضم 453 حوض سمك بحرى مساحة الحوض الواحد 50متر فى 150مترا ، و626 حوض سمك جمبرى، مساحة الواحد 40مترا فى 40مترا ، كما يوجد ايضا 186 حضانا لتحصين الزريعة ورعاية الاسماك ، كما ان المشروع به معمل للتفريخ، لإنتاج «الزريعة» بمعدل 20 مليونا من الأسماك البحرية «البورى، الوقار، الدنيس، القاروص» و2 مليار وحدة جمبرى ، وهذا بهدف وضع حد لمشكلات الصيد الجائر فى البحار، ومحاربة صيد الزريعة بـ بحيرة البرلس .. والمزرعة بالكامل عبارة عن مشروع صديق للبيئة ولا توجد به اى مصادر للمياه الملوثة، بالإضافة إلى 10 ورش لتربية اليرقات والجمبري.

وأكد نصر على أن المدينة الصناعية التى سوف يتم الانتهاء منها قريبا، مساحتها 55 فدانا ، وبها مصنع علف السمك مساحة 1518 مترا وينتج 180 ألف طن سنويا.. ومصنع الفوم على مساحة 5250 مترا ، ومصنع الثلج على مساحة 1900 متر.. ومصنع «بروسسينج» ومعمل ابحاث ومركز تدريب لتدريب العمالة ، وتدريب الزريعة الذين لا يتبعون المشروع ، ويوجد بها ايضا 7 عمارات سكنية للعاملين ومنطقة ترفيهية وملاعب ، ومسجد. 

وأشار إلى أن الإنتاج سيصل إلى 3 الآف طن سمك للفدان الواحد ، فى الدورة الواحدة التى تصل لـ 18 شهرا، وانتاج 2000طن جمبرى فى الدور الواحدة التى لا تستغرق اكثر من 6 شهور ، ولا يمكن تربية الجمبرى سوى فى فصل الصيف فقط ، حيث انه فى الشتاء يموت اى ان الجمبرى دورة حياته مرة واحدة فى العام.. وانواع الأسماك التى سيتم استزراعها «البورى الوقار الدنيس، القاروص» وسيتم طرح الانتاج فى السوق المحلى وسيتم تصدير الفائض من خلال مراكز توزيع القوات المسلحة.

 

أعدته للنشر / أسماء سمير 

المصدر: http://www.elfagr.org
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 89 مشاهدة
نشرت فى 28 سبتمبر 2016 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

583,294