بعد أقل من 3 أسابيع تقوم القوات المسلحة وهيئة قناة السويس بافتتاح المزارع السمكية بمنطقة شرق التفريعة بورسعيد والفردان بالإسماعيلية، وذلك ضمن مشروعات محور تنمية قناة السويس. 

وتبلغ الطاقة الإجمالية للمشروع نحو 3 آلاف و828 حوضًا سمكيًا على مساحة نحو 5 آلاف فدان، وقد تم الانتهاء من 1380 حوضًا سمكيًا ؛ ومن المتوقع أن يصل إجمالي إنتاجها إلى 55 ألف طن سنويًا. 

وكانت القوات المسلحة قد أنهت أعمال تركيب المولدات الخاصة بضخ الهواء في الأحواض السمكية ، وحفر الفتحات المائية لتأمين وصول المياه المالحة اللازمة لدورة حياة الأسماك وتجددها. 

ويعد هذا المشروع أحد أهم المشروعات التي يتضمنها المخطط العام لتنمية محور قناة السويس ، ويتشارك كل من هيئة قناة السويس والقوات المسلحة الإشراف عليه، وتصل فرص العمل المباشرة وغير المباشرة التي يوفرها 15 ألف فرصة عمل.

يذكر أن مشروع الاستزراع السمكي يقام علي أحواض الترسيب شرق قناة السويس الجديدة.

من جانبه، قال الدكتور أشرف سلومة، أستاذ مساعد إنتاج وتغذية الأسماك بكلية الزراعة بالقاهرة ، في تصريحات صحفية، إن إنتاجية أي مشروع للاستزراع السمكي تتوقف على كمية التثبيت في الأحواض السمكية ، أي كمية السمك التي يتم تسكينها داخل المتر الواحد من المياه. 

كما أن هناك طريقتان يمكن اتباعهما لتنمية الاستزراع السمكي في مدن القناة، وهي الزراعة في أقفاص بعيدة عن الشاطئ تكون مراعية للبيئة ، ولا تتسبب في ضرر للبحر ، أو الاستزراع السمكي على سطح الأرض عبر إتباع نظام "on land". 

يذكر، أن إجمالي إنتاج مصر من الأسماك يبلغ نحو مليون و450 ألف طنًا، 70% منها من إنتاج المزارع السمكية.

 

أعدته للنشر / أسماء سمير 

المصدر: http://www.alnabaa.net
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 129 مشاهدة

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

590,645