قال الدكتور مجدي علام الخبير الدولي في شؤون البيئة ، إن الخبراء يعتبرون أن الكثبان الرملية أمام سواحل كفر الشيخ والبحيرة والدقهلية والطريق الساحلي الدولي والحواجز الشاطئية ، هي الحماية المطلوبة ضد زحف مياه البحر على مناطق الدلتا الشمالية ، موضحا أن أعمال الحفر والإزالة الكثبان الرملية يجب وقفها فورا.

وأوضح الخبير البيئي أن ما جرى استثماره في هذه المناطق مهدد بمخاطر هي ارتفاع مستوى مياه التربة الزراعية وارتفاع الملوحة والسيول ، مشددا على أن محاولة نقل رمال الكثبان يجب أن يقابلها مشروعات زيادة حواجز الأمواج ومصدات المياه والتيارات البحرية ، ومعالجة ظاهرة نحر السواحل.

وأضاف «علام» أن مصر مهددة بفقدان ٢٠٠ كم مربع جراء ارتفاع مياه البحر المتوسط، بسبب تغيرات المناخ ، مطالبا الحكومة بمراجعة خطط الاستصلاح الزراعي والاستثمار في هذه المناطق.

وشدد «علام» على ضرورة إقامة أسوار خرسانية عالية بمسار الطريق الساحلي الدولي ، متسائلا: «كيف لا تتحول مدينة حجر رشيد إلى مزار عالمي ؟ أو على الأقل مثل رأس البر».

وأشار إلى أن مشروعات المزارع السمكية التي ينشئها الرئيس عبدالفتاح السيسي في كفر الشيخ ، هي الاستثمار الأمثل لمثل هذه المناطق ، مستنكرا عدم تقديم الحكومة من خلال وزارة البيئة والإسكان والزراعة والري طلبا لتمويل دولي بقيمة عشرين مليار دولار من الصندوق الأخضر.

 

أعدته للنشر / أسماء سمير 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 133 مشاهدة
نشرت فى 30 أغسطس 2016 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

591,295