تفقد الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، يرافقه اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، اليوم، السبت، قنال برمبال والبركة الغربية ببحيرة البرلس لبحث تنمية الثروة السمكية وحل مشاكل الصيادين ومتابعة إزالة التعديات ببحيرة البرلس.

قال الوزير إن خطة تطوير البحيرات تستهدف زيادة السعة التبادلية لحركة المياه بين جميع أجزاء البحيرة، وكذلك بحيرة البرلس ودخول المياه المالحة لها من البحر عبر قنال برمبال والقضاء على النباتات المائية المنتشرة بالبحيرة، وزيادة المسطح المائي للبحيرة الصالح للصيد الحر لجموع الصيادين.

وأضاف وزير الزراعة أن هذه الخطة تؤدي إلى زيادة الإنتاجية من أسماك البحيرة، وبالتالي زيادة دخول الصيادين وتوفير الأسماك بالأسواق للمواطن المصري، والحصول على منتج ذات جودة عالية من الأسماك البحرية والعذبة، إضافة إلى ظهور البحيرة بمظهر حضاري وجمالي وسياحي، والحفاظ على الصحة العامة للصيادين، وكذالك الحفظ على صحة المواطنين بوجه عام.

 

وأكد أن بحيرة البرلس تعتبر أنسب نظم البيئة المصرية الرطبة لنمو الأسماك البحرية ذات القيمة الاقتصادية والتصديرية العالية، وأن تعظيم إنتاج البحيرة السمكي يساهم بشكل كبير في سد الفجوة والنقص في البروتين الحيواني، خاصة أنها أيضًا ملائمة للإنتاج السمكي طوال العام ما يقلل من نوبات النقص الحاد في الإنتاج السمكي المعتمد على الاستزراع نتيجة لنوبات البرد الشديدة.

من جانبه، قال اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، إن بحيرة البرلس لها أهمية سياحية كبرى، حيث تتمتع بموقع جغرافي ممتاز، ما يجعلها محطة أو استراحة ومكان مناسب للتغذية والحماية للعديد من أنواع الأسماك والطيور المهاجرة، ما ساعد في جعلها محمية طبيعية ويمكن استغلالها سياحيًا، فضلًا عن وجود أكثر من 30 جزيرة بها، حيث من الممكن أن تكون مزارًا سياحيًا مهمًا.

 

وأوضح محافظ كفر الشيخ أن هناك عددا من التحديات التي أصبحت تواجه بحيرة البرلس، ومنها انتشار البوص وورد النيل والنباتات المائية الأخرى، واختلال التوازن المائي للبحيرة، فضلًا عن التعدي على المسطح المائي للبحيرة، وانتشار حرف الصيد المخالفة وصيد الزريعة، وضعف الرقابة القانونية وضعف العقوبات الموجودة بقانون الصيد، مشيرا إلى أنه يتم مواجهة هذه التحديات بالتنسيق مع وزارة الزراعة.

ولفت محافظ كفر الشيخ إلى أن بحيرة البرلس أحد أهم مصادر الثروة السمكية في مصر، وهي من أقدم البحيرات المصرية وأعرقها، وثاني أكبر البحيرات الشمالية، حيث تبلغ مساحتها حوالي 108 آلاف فدان، وتمتد بطول 70 كيلومترا تقريبًا ويتراوح عرضها من 6 إلى 17 كيلومترا، كما يعمل بها حوالي 40 ألف صياد وبها حوالي 8 آلاف مركب صيد، مؤكدًا أن الأيام المقبلة ستشهد اهتماما كبيرا ببحيرة البرلس والثروة السمكية بشكل عام وتحقيق الهدف المنشود بأن تظل بحيرة البرلس هى مصدر خير لمصر كلها.

فى نهاية الجولة، التقى الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، بعدد من الصيادين ببحيرة البرلس ومسئولى الهيئة العامة للثروة السمكية، لعلاج مشاكل صيادي بحيرة البرلس، وتذليل جميع العقبات أمامهم، وذلك في أسرع وقت ممكن.

وأكد الوزير حرص الحكومة على تحسين أوضاع الصيادين، ورفع مستوى معيشتهم، وأنه تم وضع تعديلات للقانون رقم 124 لسنة 1983، والخاص بالصيد وتربية الأحياء المائية، فضلًا عن تعديل لائحته التنفيذية، وهو الأمر الذي سيساهم بشكل كبير في تنمية الثروة السمكية، والنهوض بمستوى العاملين في مجال الصيد.

المصدر: موقع صدى البلد http://www.el-balad.com
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 122 مشاهدة
نشرت فى 26 يونيو 2016 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

591,409