مشروع إنشاء قناة البط بدمياط, للربط بين نهر النيل وبحيرة المنزلة, حلم راود آلاف الصياديين واصحاب المزارع السمكية بالمحافظة, على مدار السنوات الماضية, للحد من أزمة ملوحة المياه الراكدة وتراكم طبقات طينية أعلى أسطح المزارع مما أثر سلباً على إنتاجية الفدان بالمنطقة غربي مثلث دمياط ببحيرة المنزلة.

المشروع تم إسناده لجهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، بتكلفة قدرها 9.8 مليون جنيه، بتمويل وإشراف هيئة الثروة السمكية. 

ومن جانبه، أكد السعيد عاشور، نقيب الصيادين بمحافظة دمياط, إن "استكمال مشروع "قناة البط"، مرة أخرى، يعيد الحياة لبحيرة المنزلة، من التلوث الذي أصابها لسنوات، ويزيد من إنتاجية الأسماك بالبحيرة".

وأضاف "عاشور" ان "المشروع كان بمثابة الحلم لكافة صيادوا دمياط حيث أن أنشاء قناة البط للربط بين نهر النيل وبحيرة المنزلة سيحد من وجود البلطجية الذين يسرقون خيرات البلاد من الثروة السمكية ويمنع صيد الزريعه من قبل الخارجين على القانون".

اللواء محمد عبداللطيف منصور,محافظ دمياط, أكد انه "يتابع بنفسة بشكل يومى تنفيذ المشروع والذى تم أسنادة للقوات المسلحة حتى يتثنى الانتهاء منه في الموعد المحددة له في خلال أشهر قليلة، حيث تم تسليم أرض المشروع للقوات المسلحة، تنفيذًا لقرار نزع الملكية الصادر من رئيس مجلس الوزراء رقم 1483 لسنة 2011 لمشروع إنشاء قناة البطسمكية كانت تعانى من ملوحة المياه الراكدة وتراكم طبقات طينية أعلى أسطح المزارع".

جدير بالذكر أن هذا المشروع، عبارة عن حفر قناة تربط بين بحيرة المنزلة والبحر عن طريق نهر النيل، ويتضمن إنشاء قناة وكوبرى وسحارة، حيث إنها مطلب لجموع الصيادين، فتلك المنطقة تعتبر شبه مغلقة، وهذه القناة سوف تؤدى إلى تحسين خواص المياه بها لتجديد المياه وتحسينها ببحيرة المنزلة، بمناطق الرطمة وطبل والخياطة وشط جريبة وشطا بمساحة تقترب من 7000 فدان.


http://www.youtube.com/watch?v=uuSiQj-UeKo

المصدر: صدى البلد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 70 مشاهدة
نشرت فى 19 أغسطس 2014 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

593,401