تعرضت عدد من محافظات الجمهورية اليوم الأحد لطقس سئ وعاصفة ترابية شديدة، حيث شهدت مناطق الوادى الجديد عواصف ترابية كثيفة تسببت فى حجب الرؤية فى مختلف شوارع وميادين المحافظة وأعاقت حركة السير على الطرق السريعة.

وقامت الأجهزة الأمنية بنشر فرق من المرور بكافة الشوارع والطرق السريعة لمراقبة حركة السير وإسداء النصح للسائقين لتوخى الحذر أثناء القيادة، وقرر اللواء محمود خليفة محافظ الوادى الجديد تشكيل غرفة عمليات لمتابعة موجة الطقس المضطرب فى المحافظة لتلقى أية بلاغات خاصة بالأحوال الجوية وما قد ينجم عنها.

ومن جانبه، أوضح العقيد أيمن بخيت رئيس مباحث المرور فى الوادى الجديد أنه فى حالة استمرار العواصف الترابية سيتم إغلاق الطرق السريعة حفاظا على أرواح المواطنين وللحد من حوادث الطرق التى قد تتسبب العواصف الترابية فى حدوثها.

وفى محافظة الشرقية، أدى الطقس السىء والعاصفة الترابية والرملية الشديدة إلى انخفاض مستوى الرؤية لأقل من مترين على الطرق العامة خاصة بالمناطق الصحراوية، وتكاثرت السحب المنخفضة والمتوسطة، بالإضافة إلى انعدام فترات سطوع الشمس، كما أدى إلى اقتلاع عدد من الأشجار وتباطؤ حركة المرور بدرجة كبيرة على مختلف الطرق العامة والسريعة، فيما خلت الشوارع من المارة وضعفت الحركة التجارية بشكل ملحوظ.

وقرر الدكتور سعيد عبد العزيز محافظ الشرقية تشكيل فرق عمل لرفع مخلفات العاصفة، وإعلان حالة الطوارئ فى شركات وهيئات المرافق العامة لمواجهة أية أعطال طارئة.

وفي مدينة الاسكندرية غطت عاصفة ترابية بعد ظهر اليوم سماء المدينة، وذلك مع بدء نوة "السلوم" التي تستمر لمدة 3 أيام تصاحبها رياح شمالية غربية تتراوح شدتها ما بين 28 إلي 33 عقدة في الساعة، وهي نوة ممطرة أحيانا.

وصرح رئيس هيئة ميناء الإسكندرية اللواء بحري عادل ياسين حماد بأن حركة الملاحة مستمرة ببوغازي الإسكندرية والدخيلة بشكل طبيعي ومنتظم، منوها بأن عمليات مغادرة ورسو السفن والبواخر علي الأرصفة استمرت ولم تتأثر بالعاصفة الترابية التي أثرت علي مستوي الرؤية بمدينة الإسكندرية.

وفى سياق متصل، أعلن مصدر مسئول بميناء "الأتكة" بالسويس التابع للهيئة العامة للثروة السمكية أن سلطات الميناء استعدت لخروج الصيادين بخليج السويس والبحر الأحمر خلال نوة "السلوم"، مشيرا إلى أن حالة الاستعداد ستستمر من اليوم وحتى الثلاثاء القادم لعدم تعرض المراكب للخطر.

وقال بكرى أبو الحسن رئيس شعبة الثروة السمكية وشيخ الصيادين بالسويس - في تصريح له اليوم /الأحد/ - "إن البحر يشهد من اليوم تداعيات نوة السلوم وهي نوة شديدة الأمطار، واتجاه الرياح بها شمالية غربية، ونصح الصيادين بعدم تعرض جوانب مراكبهم للرياح الشديدة التي تهب خلال النوة، وذلك منعا لارتطامها بجسم المركب مما يؤدى إلى إنقلاب المركب وتعرض الصيادين للخطر، مطالبهم بتوجيه مقدمة المراكب ضد اتجاه الرياح ليسهل شق الرياح والمرور بسلام".

وفى محافظة المنيا، شهدت المحافظة اليوم /الأحد/ هبوب رياح شديدة بالمناطق الصحراوية حملت معها كميات كبيرة من الرمال مع هطول أمطار خفيفة على جميع الأنحاء.

وتسببت حالة الجو فى إنعدام الرؤية على الطريقين الصحراويين الشرقى والغربى; مما أدى بالسائقين إلى التوقف على جانب الطريق، بسبب عدم قدرتهم على الرؤية الطبيعية.

وفي محافظة دمياط، أعلنت هيئة ميناء دمياط أن الميناء شهد حركة نشاط ملحوظ اليوم رغم سوء الأحوال الجوية، حيث بلغ إجمالي عدد السفن الموجودة به 16 سفينة، كما استقبل 6 سفن حاويات و6 سفن بضائع عامة، بالإضافة إلى سفينة محملة بـ 33 ألف طن ذرة، فيما غادرت الميناء 5 سفن حاويات، و3 سفن بضائع عامة.

أعدته للنشر / دالياعمر

المصدر: موقع اخبار مصر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 132 مشاهدة
نشرت فى 3 مارس 2014 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

629,172