أكد الدكتور محمد فتحى عثمان رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، أن مصر حققت المركز 8 عالميا فى مستوى الإنتاج السمكى، حيث بلغ انتاجنا مليون و400 ألف طن أسماك سنويا بواقع مليون طن من المزارع السمكية مقابل 400 ألف من الصيد الحر، مؤكدا على أن أسعار الإسماك لم تتحرك منذ 15 عاما، مشيرا إلى أن أقصى سقف لإنتاجنا يتراوح بين 5 و6 ملايين طن سنويا.

وقال فتحى أمام لجنة التنمية البشرية اليوم برئاسة عبد العزيز محمود والتى ناقشت مشكلة بحيرة البردويل، أن لدينا 1156 مركب صيد بالبحيرة، ومتوسط إنتاجنا من البحيرة بلغ 2587 طن، حيث يصل متوسط انتاج الفدان الى 28 كيلو جرام سنويا ، ويتم استخراج 214 طن دنييس و 28 طن قاروص و 1176 طن جمبرى .

وأوضح أن لدينا مجموعة من المشاريع لتطوير البحيرة منها مشروع لحماية البوغاز بتكاليف 64 مليون جنية ورؤوس حماية البوغاز1و 2 بتكاليف62 مليون جنيه، كما سيتم تدعيم البحيرة ب 4 اقفاص سمكية لانتاج القاروص و الدنيس .

وأضاف أننا طلبنا من وزارة المالية اعتماد 238 مليون جنيه فى الخطة الجديدة للهيئة لإقامة مشاريع مفرغ سمكى و30 وحدة متعددة الأغراض وأعمال الصيانة لبوغاز بحيرة البردويل بجانب صيانة المبانى و انشاء فتحة ثالثة امام مرسى النجيلة بتكاليف 64 مليون جنية و نقطة ارصاد صناعية بتكلفة مليون مليون و 500 الف جنية ، و اقامة مرسى بتكاليف تصل الى 12 مليون جنيه.

وأوضح أن إجمالى العاملين بالبحيرة يصل إلى 806 عاملين ، حيث تم تعيين 354 بنظام السركى بعد الثورة منهم 287 من ابناء سيناء ، فى حين بلغ عدد العامليين قبل الثورة 452 عاملا.

ونوه الى ان البحيره تحقق عائد سنوى يصل الى 7و1 مليون جنية فى حين ان المصاريف التشغيلية تصل الى 5و9 مليون جنية ... مؤكدا على ان مصر تمتلك اسطول صيد لا يقل عن 20 الف مركب .

فيما اكد اللواء سامح عيسى سكرتير عام محافظة شمال سيناء على الالتزام بالتعاون مع هيئة الثروة السمكية لدعم تنمية بحيرة البردويل فى الاستزراع السمكى ، مشيرا الى عدم اصدار تصاريح جديدة للصيد خلال الوقت الحالى

وقال سامح عيسى الذى" حضر بالنيابة عن محافظ شمال سيناء" اننا حريصون على التعاون مع ادارة البحيرة و تلبية متطلباتها بهدف تنميتها ، نافيا وجود مشروعات سياحية على شواطئ البحيرة باستثناء منطقة بير العبد التى تضم ممشى يتم استغلاله كمتنفس لاهالى المنطقة بشاطئ الرواق.

و اضاف اللواء سامح عيسى انه يتم التنسيق مع هيئة الثروة السمكية بشان التعينات الجديدة لبحيرة البردويل ، مشيرا الى طرح20 فرصه عمل تقدم لها 24 الف خريج مؤخرا .. مؤكدا على انه لم يتم التعيين منذ يناير الماضى ... و اضاف انه سيتم التعاون مع الثروة السمكية لاعداد 48 قفص سمكى لانتاج الف طن اسماك بتكلفة 64 مليون جنية .

ومن جانبه أشار د عبد العظيم محمود رئيس اللجنة ، إلى عدد من المشكلات التى قامت اللجنة بحصرها على أرض الواقع داخل البحيرة ، ومنها عملية شراء الكراكة الجديدة بالبحيرة والتى تسمى "بالكراكة 25 يناير " مشيرا إلى وجود تشكك بأنها غير مطالبقة للمواصفات نظرا لقيمتها العالية التى تبلغ تقريبا 38 مليون جنيه ، مضيفا بوجود تشكك فى جدواها الإقتصادية، حيث إنها لم تعمل سوى 5 شهور وبدأت المشكلات الفنية تظهر بها ، وأضاف بوجود فساد كبير فى عمل الكراكات حيث يتم التلاعب فى تقارير التشغيل بها بهدف الحصول على مميزات مالية وحوافز مقابل عملها فى الوقت الذى لا تقوم بتنفيذ هذ الأعمال ، كما طالب رئيس اللجنة بالكشف عن عملية أو صفقة نقل إحدى الكراكات إلى بورسعيد التى تثير الشك والريبة .

أعدته للنشر / دالياعمر

المصدر: اليوم السابع
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 190 مشاهدة
نشرت فى 20 سبتمبر 2012 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

593,426