بحث وزير الثروة السمكية المهندس عوض السقطري يوم الخميس في القاهرة خلال لقاءه الدكتور محمد فتحي عثمان رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية المصرية أوجه التعاون المشترك بين اليمن ومصر في المجالات المتعلقة بالثروة السمكية.

وفي اللقاء تم استعراض تنسيق الجهود المبذولة لإنشاء منظمة إقليمية تجمع دول حوض البحر الأحمر وخليج عدن وبحر العرب، تعمل على تنظيم الجهود الساعية للحفاظ على الثروة البحرية لدول الحوض، وتعنى بتنظيم الصيد بالطرق المتطورة والحديثة والتي لا تضر بالأحياء البحرية وكذلك تنظيم الاصطياد في المواسم المحددة، وحماية الشواطئ من عمليات التآكل والضرر البيئي، بالإضافة إلى إجراء البحوث والدراسات الخاصة بإيجاد قاعدة بيانات للمخزون السمكي لدول الحوض واتخاذ الإجراءات التي من شانها الحفاظ على البيئة البحرية المتميز للمنطقة.

 وأبدى السقطري استعداد اليمن لدعم هذه المنظمة الإقليمية لما من شانه حماية الشواطئ والأحياء البحرية في اليمن والتي تعد من الثروات التي لابد من استغلالها بالشكل المنظم والفعال لتعود بالنفع على العاملين في هذا القطاع الهام وكذلك على اقتصاديات الدول المطلة على البحر الأحمر.

 وأكد وزير الثروة السمكية على أهمية تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين اليمن ومصر وتفعيل اللجان المشتركة في مجالات تبادل الخبرات والتدريب والتأهيل، وكذلك الاستفادة من الخبرات المصرية في مجال الاستزراع السمكي البحري والتي حققت فيه هيئة تنمية الثروة السمكية المصرية تقدماً لافتاً، حيث يمثل إنتاج الأسماك من خلال الاستزراع البحري في المياه العذبة والمالحة ما نسبته 70 في المائة من إجمالي إنتاج مصر من الأسماك في العام الواحد.

 وأشار السقطري إلى أهمية التواصل لتفعيل العلاقات بين القطاعين الخاص في اليمن ومصر وذلك لإنشاء شركة مشتركة في مجال الاصطياد والتي كان معد لإنشاءها في برامج التعاون المشترك، منوها برغبة الوزارة إلى الاستفادة من المراحل التي انجزتها هيكلة القطاع السمكي في مصر، لإعادة هيكلة وزارة الثروة السمكية وهيئاتها ومؤسساتها وذلك في اطار البرنامج والدراسات المتفق عليها مع البنك الدولي والمانحين.

 ومن جانيه اكد الدكتور محمد فتحي عثمان رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية المصرية استعداد الهيئة لتقديم الخبرات اللازمة للجانب اليمني في مختلف المجالات، وأشار إلى جدية الهيئة في تفعيل كل الاتفاقات الموقعة في المجالات البحرية المختلفة بين اليمن ومصر والتي من شانها توطيد العلاقات وتوسيع مجالات الاستثمار الفاعلة في القطاع البحري.

 حضر اللقاء رئيس الاتحاد التعاوني السمكي علي احمد بن شباء ورئيس الاتحاد التعاوني للثروة المائية في مصر محمد محمد الفقي وعدد من المسؤولين في القطاعات المختصة في مصر.

أعدته للنشر / داليا عمر

المصدر: العروبه - سبا
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 97 مشاهدة
نشرت فى 7 مايو 2012 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

593,581