غادر اسطول من قوارب الصيد الصينية منطقة متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي يوم السبت14/4 ، منهيا بذلك مواجهة استمرت ستة ايام مع الفلبين وضاربا عرض الحائط محاولات مانيلا بسط سيادتها على المنطقة وحماية الثروة السمكية فيها.

وكانت الفلبين قد طالبت الصيادين الصينيين بتسليم ما اصطادوه من سمك قرش ومرجان ومحار في مياه (سكاربره) الضحلة مقابل السماح لهم بمغادرة المنطقة بسلام.

ولكن الصين قامت بارسال سفن رصد لحماية صياديها، بينما بعثت الفلبين باكبر سفنها الحربية الى المنطقة. ولم تسفر المفاوضات بين الجانبين عن اتفاق بينما غادرت الزوارق الصينية الثماني المنطقة دون تسليم ما اصطادته من سمك واحياء بحرية.

وجاء في تصريح ادلى به وزير الشؤون الخارجية الفلبيني البرتو ديل روزاريو، "غادرت زوارق الصيد الصينية المنطقة، وهو تطور كنا نعمل في سبيله، الا اننا مع الاسف لم نفلح في مصادرة حمولاتها غير الشرعية."

يذكر أن الفلبين ليست هي الدولة الوحيدة التي تنازع الصين ملكية بعض المناطق في بحر الصين الجنوبي، فهناك أيضا تايوان وماليزيا وبروناي وفيتنام.

وتأتي المواجهة قبل أسبوع من مشاركة البحرية الفلبينية في مناورات عسكرية مشتركة مع البحرية الأمريكية في المنطقة المتنازعة.

أعدته للنشر / داليا عمر

المصدر: موقع اخبارك
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 115 مشاهدة
نشرت فى 24 إبريل 2012 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

655,250