authentication required

وقع الدكتور جلال سعيد، وزير النقل، مذكرة تفاهم مع تركيا، بشأن تسيير خطوط ملاحية بين الموانئ التركية والموانئ المصرية، ووضع الترتيبات بشأن خدمات النقل والترانزيت بالشاحنات المحملة ببضائع عبر أراضي البلدين لدول ثالثة.

 جاء ذلك خلال زيارة سعيد لتركيا اليوم الأحد، علي رأس وفد من وزارتي النقل والصناعة والتجارة الخارجية، يضم اللواء السيد هداية رئيس قطاع النقل البحري، والسفير محمود علام مستشار وزارة النقل للتعاون الدولي، والوزير المفوض منجي بدر ممثلاً لوزارة الصناعة والتجارة الخارجية.

 وأكد سعيد أن مذكرة التفاهم تحقق العديد من المزايا لمصر، تتمثل في دعم الاقتصاد المصري والمساهمة في الاستفادة من الموقع الجغرافي المتميز وتطوير الإمكانيات، لتصبح مصر مركز لوجيستي عالمي، وكذلك إمكانية وصول الصادرات المصرية إلي تركيا، وعبر أراضيها إلى روسيا وغيرها من أسواق شرق اوروبا ووسط آسيا وشمال العراق في زمن قصير.

 وأضاف أنه من المنتظر أن تشمل المسارات، التي سيتم استخدامها لوصول ومغادرة الشاحنات التركية في الفترة المقبلة من موانئ الإسكندرية ودمياط وبور سعيد وموانئ الأدبية وبور توفيق وسفاجا، وكذلك استخدام الميناءين البريين بالسلوم (غرباً) وقسطل (جنوباً) في المستقبل.

 وقال وزير النقل إن أهم النقاط، التي تتضمنها مذكرة التفاهم، تشمل اتفاق الجانبين على الرسوم والإجراءات والتسهيلات، التي ستقدم من كل طرف للطرف الآخر وعلى وضع آلية لمراجعة هذه الترتيبات بشكل دوري، مع قيام كل طرف بتحديد المسارات المخصصة لاستخدام شاحنات الطرف الآخر وإجراءات تأمينها.

 كما تشمل مذكرة التفاهم الاتفاق على تبادل الخبرات والمعلومات وبرامج تنمية الموارد البشرية وتشجيع الاستثمارات التركية، لتطوير البنية الأساسية في مجال اللوجستيات والموانئ البرية في مصر، مشيرا إلى أن المذكرة ستدخل حيز التنفيذ بعد عرضها على اللجان المختصة بوزارة الخارجية، التي ستجتمع خلال الأيام القليلة المقبلة.

أعدته للنشر / داليا عمر

المصدر: موقع المحيط
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 146 مشاهدة
نشرت فى 23 إبريل 2012 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

655,402