طالبت ندوة حماية "بحيرة المنزلة" التي أقيمت أمس لحماية أراضي البحيرة التي تقلصت حالياً إلي 1100 ألف فدان بعد أن كانت 750 ألفاً من التعديات وضرورة تطهير البواغيز والتلوث خاصة من مياه مصرف بحر البقر الذي يعد أهم المشاكل وكذلك إلغاء تعدد الجهات المتداخلة المسئولة عن البحيرة بالإضافة إلي تشكيل هيئة للإشراف علي بحيرة المنزلة يكون لديها كافة الاختصاصات وكذلك الحماية من التجفيف الذي يتم حالياً بهدف إقامة المشروعات السكنية خاصة في محافظة بورسعيد.

أعلن المهندس محمد رضا إسماعيل وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن بحيرة المنزلة تنتج 60 ألف طن أسماك سنوياً وهي أسماك سليمة وصالحة للاستخدام الآدمي. مشيراً إلي أن د.كمال الجنزوري رئيس الوزراء وافق علي مد بحيرة المنزلة بالمعدات اللازمة للتطهير بالتنسيق مع هيئة قناة السويس.
قال وزير الزراعة في افتتاحه الندوة أمس بحضور المهندس محمد هيبة عضو مجلس الشعب ورئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشعب ود.محمد فتحي عثمان رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية وعدد من نواب مجلسي الشعب والشوري في الدقهلية إن هناك خطة لتطهير بواغيز بحيرة المنزلة تتكلف 46 مليون جنيه وسيكون عائدها 225 مليون جنيه خلال سنوات.
قال المهندس محمد رضا إسماعيل إنه اتفق مع وزير الداخلية للقيام بحملات لإزالة التعديات علي بحيرة المنزلة وستقوم شرطة المسطحات المائية بحملات خلال مارس الحالي بذلك.


قال د.محمد فتحي عثمان إن البحيرات المصرية تم تسجيلها بالخرائط الرقمية والتصوير وهي مودعة في مصلحة المساحة والمركز الوطني لتخطيط استخدامات الأراضي منذ عام ..2009 وهناك صرف صحي يلوث بحيرة المنزلة من 16 محافظة حالياً ولا يوجد أي معالجة للمياه ولابد من وضع حد للصرف الصناعي حيث تتأثر بحيرة المنزلة من 14 مصنعاً في بورسعيد غير مطابقين للمواصفات.

 

أعدتة للنشر / داليا عمر

المصدر: جريدة الجمهورية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 181 مشاهدة
نشرت فى 6 مارس 2012 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

589,821