<!--<!--<!--

المنظمة العربية للتنمية الزراعية


 نشأة المنظمة العربية للتنمية الزراعية:

رغبة من الدول العربية في إرساء كيانها الزراعي والإقتصادي على أسس متينة من العلم والخبرة، وإدراكاً للمكانة التي تحتلها الزراعة في البنيان الإقتصادي العربي وإقتناعاً بأن تنمية القطاع الزراعي يعتبر أساساً هاماً لتحقيق التنمية الإقتصادية المتوازنة، وإدراكاً بأن الموارد الزراعية في الدول العربية لم تستغل إستغلالاً كاملاً بعد، وأن المستغل منها مازال دون الإستغلال الإقتصادي الأمثل.

ونظراً للتشابه في الظروف الطبيعية والإجتماعية والإقتصادية في الدول العربية وكذلك المشكلات الزراعية.

وتأكيداً لأهمية زيادة الجهود المبذولة في القطاع الزراعي لإستغلال الموارد المتاحة إستغلالاً إقتصادياً لسد حاجات الدول العربية في القطاعات الإقتصادية الأخرى.

وإدراكاً منها لأهمية التنسيق بين خطط التنمية الزراعية في الدول العربية للإسراع في حل المشكلات الزراعية للوصول إلى التكامل الزراعي بين هذه الدول.

وتنفيذاً لما يقضي به ميثاق جامعة الدول العربية في هذا الشأن، فقد إتفقت الدول العربية على إنشاء منظمة عربية متخصصة في مجالات التنمية الزراعية، وقد وافق مجلس جامعة الدول العربية على إنشاء المنظمة بموجب قراره رقم (2635) بتاريخ 11/3/1970 وإتخذت المنظمة من الخرطوم عاصمة جمهورية السودان مقراً لها، لما يتميز به السودان من موارد زراعية كبيرة يمكن بإستثمارها التأثير إيجابياً على الأمن الغذائي العربي.

وقد باشرت المنظمة العربية للتنمية الزراعية أعمالها في عام 1972 كما إكتملت عضوية المنظمة في عام 1980 بإنضمام كافة الدول العربية الأعضاء في جامعة الدول العربية إليها.


- أهداف المنظمة:

تهدف المنظمة العربية للتنمية الزراعية إلى المساهمة في إيجاد وتنمية الروابط بين الدول العربية وتنسيق التعاون فيما بينها في شتى المجالات والنشاطات الزراعية وعلى الأخص:

  • تنمية الموارد الطبيعية والبشرية المتوفرة في القطاع الزراعي، وتحسين وسائل وطرق إستثمارها على أسس علمية.

  • رفع الكفاءة الإنتاجية الزراعية النباتية منها والحيوانية، وبلوغ التكامل الزراعي المنشود بين الدول العربية.

  • تسهيل تبادل المنتجات الزراعية بين الدول العربية.

  • العمل على زيادة الإنتاج الزراعي لتحقيق الإكتفاء الذاتي.

  • دعم إقامة المشاريع والصناعات الزراعية.

  • النهوض بالمستويات المعيشية للعاملين في القطاع الزراعي.

  • وتتخذ المنظمة الوسائل الكفيلة بتحقيق أغراضها، وعلى الأخص:

  • جمع ونشر البيانات والمعلومات والإحصاءات المتعلقة بالزراعة والأغذية.

  • دعم وتنسيق الجهود المحلية والقومية في المجال الزراعي وخاصة ما يتعلق بما يلي:

  • البحوث العلمية والتكنولوجية والدراسات الإقتصادية والإجتماعية المتعلقة بالزراعة والأغذية وتنمية المجتمعات الريفية.

  • النهوض بالمؤسسات والخدمات الزراعية وخاصة التعليم والتدريب والإرشاد الزراعي والإقتصاد المنزلي والإئتمان والإدارة المزرعية وتنمية المجتمع الريفي.

  • صيانة الموارد الطبيعية وإتباع الطرق المحسنة في الإنتاج الزراعي.

  • تحسين تجهيز الأغذية والمنتجات وتسويقها والنهوض بالصناعات الزراعية.

  • تقديم المعونة الفنية التي تطلبها الدول العربية.

  • العمل على تبادل الخبرات في المجال الزراعي.

  • متابعة مختلف التطورات الدولية في المجالات الزراعية والعمل على حماية المصالح الزراعية العربية.

  • العمل بكل الوسائل المحلية والقومية على تنفيذ وتقييم المشروعات والبرامج الإنمائية وإتخاذ التدابير التمويلية الضرورية والملائمة لتحقيق أهداف المنظمة.

  • التعاون مع المنطمات الإقليمية والدولية المعنية بالشؤون الزراعية والميادين المتعلقة بها.

  • العمل على تنسيق التشريعات والقوانين والأنظمة الزراعية كلما أمكن ذلك، وتوحيد المصطلحات الزراعية.


 الهيكل التنظيمي والإداري للمنظمة:


يعد الهيكل التنظيمي والإداري للمنظمة أحد أهم أدواتها في تحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها، وقد أنشئت المنظمة في مطلع السبعينات في إطار تنظيم هيكلي للزراعة العربية يتناسب إلى حد ما مع طبيعة المرحلة في ذلك الوقت. وقد إقتضت التطورات التي مرت على الزراعة العربية، وظهور متغيرات محلية وإقليمية ودولية وإقرار برنامج لتحديث وتطوير العمل بالمنظمة، إقتضت جميعاً إعادة النظر في الهيكل التنظيمي للمنظمة وتطويره بما يساعدها في تخطيط وتنفيذ برامجها بكفاءة أكبر.

- ويتكون الهيكل التنظيمي من:

أ-  السلطة التشريعية:

وتتمثل في الجمعية العمومية والمجلس التنفيذي المنتخب من قبلها والمكون من سبعة وزراء.

ب- السلطة التنفيذية:

وهي الإدارة العامة المتمثلة بالمدير العام يعاونه نائب ومستشار فني ومستشار قانوني، وجهاز فني مكون من إدارات ومراكز ووحدات متخصصة، كما أن هناك أقسام تتبع للإدارات يعمل بها خبراء المنظمة، إضافة إلى الخبراء العاملين في المشروعات التنفيذية ومكاتب المنظمة، ولكل من السلطتين التشريعية والتنفيذية مهام محددة بأحكام تتضمن القدرة على إتخاذ القرارات والمرونة في العمل.

1-  الجمعية العمومية:

تتكون الجمعية العمومية للمنظمة من أصحاب المعالي وزراء الزراعة في الدول الأعضاء، وهي السلطة العليا للمنظمة وتختص بإقرار الإستراتيجية والسياسة العامة التي تسير عليها المنظمة، وتخطيط ومتابعة برامجها وأنشطتها ومراقبة أعمالها الفنية والمالية والإدارية، بالإضافة إلى إقرار خطط المنظمة الإنمائية وبرامج عملها وهيكلها التنظيمي، وإنتخاب أعضاء المجلس التنفيذي وتعيين مدير عام المنظمة ونائبه وتعديل إتفاقية إنشاء المنظمة، وتنظيم التعاون بين المنظمة والدول والهيئات الدولية.

2-  المجلس التنفيذي:

يتكون المجلس التنفيذي من سبعة وزراء زراعة عرب منتخبين من الجمعية العمومية لمدة سنتين، ويعقد المجلس التنفيذي أربعة إجتماعات دورية خلال دورة الجمعية العمومية بما في ذلك الإجتماعات التي يعقدها على هامش إجتماعات الجمعية العمومية بواقع إجتماعين كل عام، وهو مجلس يساهم في تنفيذ قرارات الجمعية العمومية ويتابع أعمال الإدارة العامة ويهيئ مشاريع جدول الأعمال والقرارات التي ستعرض على الجمعية العمومية، أو الموضوعات المرفوعة إليه من المدير العام، ويتخذ القرارات اللازمة بشأنها.

3-  الإدارة العامة:

الإدارة العامة، هي الجهاز التنفيذي الإداري للمنظمة، وتتولى الشئون المنوطة بها وفقاً لأحكام إتفاقية إنشاء المنظمة والنظام الأساسي الداخلي للإدارة العامة، وفي إطار خطة العمل التي تقررها الجمعية العمومية والمجلس التنفيذي. وتتكون الإدارة العامة من الإدارات والأجهزة التي تقررها الجمعية العمومية وفقا؟ً للتنطيم الهيكلي للمنظمة، وتتألف الإدارة العامة من المدير العام والمدير العام المساعد ومستشار فني ومستشار قانوني وإدارات فنية ومالية، إضافة إلى الأقسام والوحدات المتخصصة المرتبطة مباشرة بمكتب المدير العام، وهي قسم المتابعة والتقييم وحدة الإعلام ووحدة المراجعة الداخلية ووحدة العلاقات العامة.

ويتضمن النظام الداخلي للإدارة العامة تشكيل هيئة الإدارة العام للمنظمة برئاسة معالي المدير العام وعضوية المدير العام المساعد والمستشارين ومدراء الإدارات ورؤساء الوحدات ورؤساء مكاتب المنظمة ومن يرى أهمية إضافتهم.

وتتولى هيئة الإدارة العامة مساعدة المدير العام في إبداء الرأي والمشورة في البرنامج والخطط التنفيذية للسياسة العامة وبرامج العمل ونشاطات إدارات المنظمة وتقارير متابعة التنفيذ، وتعقد الإدارة إجتماعات دورية إضافة إلى إجتماع موسع كل عام بحضور رؤساء مكاتب المنظمة وضباط الإتصال لمناقشة القضايا المرتبطة بتفعيل دور المنظمة.

برامج المنظمة العربية للتنمية الزراعية :

  • البرنامج الرئيسي لتنمية الموارد الطبيعية وحماية البيئة

  • البرنامج الرئيسي للأمن الغذائي

  • البرنامج الرئيسي لتطوير الخدمات الزراعية ونقل وتوطين التقانات الحديثة

  • البرنامج الرئيسي للتدريب والتأهيل

  • البرنامج الرئيسي للتعاون الفني والعلمي

  • البرنامج الرئيسي للإحصاء والمعلومات والتوثيق والنشر

  • برنامج تعزيز منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى

  • برنامج التكامل الزراعي وزيادة التنافسية الدولية للمنتجات الزراعية العربية

  • برنامج دعم المشروعات التنموية المشتركة

الأنشطة الرئيسية للمنظمة وانجازاتها


حدد برنامج تطوير وتحديث العمل بالمنظة في المرحلة القادمة والذي تم إقراره من الجمعية العمومية للمنظمة في دورتها السابعة والعشرين والتي عقدت في أبوظبي في الفترة ما بين 28-30/4/2002، مجالات وبرامج العمل المستقبلي في تسعة برامج أساسية، إستناداً إلى الدروس المستفادة خلال الفترة السابقة وإتساقاً مع مقتضيات المرحلة الراهنة والمؤثرة في تحديد نوعيات ومستويات الأنشطة الفنية التي يمكن أن تؤديها المنظمة لتلبية الإحتياجات الفعلية للدول الأعضاء وبيان هذه البرامج كما يلي:

1: البرنامج الرئيسي لتنمية الموارد الطبيعية وحماية البيئة:

يعني هذا البرنامج برصد وحصر وتقييم وترشيد إستخدام الموارد الطبيعية العربية من مياه وأراضي وغابات ومراعي، بالإضافة إلى التنسيق العربي لتفعيل الإتفاقيات العربية والدولية في مجال حماية البيئة والتنوع الحيوي.

2: البرنامج الرئيسي للأمن الغذائي:

يعني هذا البرنامج بكافة القضايا المتعلقة بتحقيق الأمن الغذائي وتنمية وتطوير القطاعات السلعية والصناعات الريفية، والإهتمام ببرامج الحد من الفقر، وتطوير وتنسيق السياسات الزراعية والخدمات الزراعية المساندة.

3: البرنامج الرئيسي لتطوير الخدمات الزراعية ونقل وتوطين التقانات الحديثة:

يهتم بتطوير الخدمات الزراعية الهامة كالحجر الزراعي والبيطري، وخدمات التأمين الزراعي ودعم المختبرات والمعامل المرجعية، بالإضافة إلى دعم القدرات البحثية في مجال نقل وتوطين وإستخدام التقانات الحديثة الهادفة إلى تطوير الزراعة العربية.

4: البرنامج الرئيسي للتدريب والتأهيل:

يعمل هذا البرنامج على تنمية وترقية المهارات الفنية للكوادر البشرية العاملة بالقطاع الزراعي، خاصة في مجالات نقل وتطويع التقانات الحديثة والمتطورة، بالإضافة إلى العمل على بناء القدرات للأجهزة التدريبية القائمة والتعامل مع مراكز التدريب الزراعي المتميزة في المنطقة العربية.

5: البرنامج الرئيسي للتعاون الفني والعلمي:

يهدف هذا البرنامج إلى تعزيز التعاون مع المنظمات والمؤسسات والمراكز العربية والإقليمية والدولية، والعمل على تشجيع ونشر البحوث الزراعية، وتقديم المعونات الطارئة والإستشارات العلمية للدول الأعضاء.

6: البرنامج الرئيسي للإحصاء والمعلومات والتوثيق والنشر:

يتضمن هذا البرنامج إنشاء وإدارة شبكة المعلومات الزراعية العربية وإصدار كل من الكتاب السنوي للإحصاءات الزراعية العربية، والتقرير السنوي للتنمية الزراعية في الوطن العربي، والتقرير السنوي لأوضاع الأمن الغذائي العربي، بالإضافة للدوريات الأخرى.

7: برنامج تعزيز منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى:

يستهدف هذا البرنامج متابعة مستوى الأداء والتطبيق للبرنامج التنفيذي لمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، ومتابعة تطبيق الرزنامة الزراعية العربية، ومتابعة تطوير وتطبيق قواعد المنشأ التفصيلية للسلع والمنتجات الزراعية العربية، بالإضافة لتنفيذ بعض الدراسات وقواعد البيانات الخاصة بالمنطقة.

8: برنامج التكامل الزراعي وزيادة التنافسية الدولية للمنتجات الزراعية العربية:

يعني هذا البرنامج بدعم جهود التنسيق والتكامل بين الدول العربية في كافة مجالات السياسات الزراعية والبرامج والمشروعات التي تهتم بالإستثمارات العربية المشتركة وبالإنتاج والتسويق ودعم الدول العربية للإنضمام لمنظمة التجارة العالمية.

9: برنامج دعم المشروعات التنموية المشتركة:

يهتم هذا البرنامج بإتخاذ الترتيبات والإجراءات لإعداد وتنفيذذ ومتابعة وتقييم المشروعات الزراعية الرائدة القطرية والإقليمية سواء الممولة من المنظمة أو من مصادر تمويل خارجية.

المجالات التنموية للمنظمة :

  • مجال تطوير وتنمية الغذاء

  • مجال تنمية الموارد الطبيعية وحماية البيئة

  • مجال تطوير التقانات وتديعم المؤسسات الخدمية الزراعية

  • مجال المسوحات الاستقصائية ودعم البيئة الإحصائية الزراعية

  • مجال رصد المتغيرات الاقتصادية وتحليل السياسات الزراعية

  • التعاون والتنسيق مع المنظمات والهيئات

  • مجالات اخرى..


عملت المنظمة خلال مسيرتها في عدد من المجالات التنموية التي إستهدفت في مجملها تنمية القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني في الوطن العربي، وذلك من خلال تنفيذ العديد من الأنشطة المتمثلة في الدراسات والبحوث – وأنشطة التدريب وترقية مستوى الأداء – أنشطة تبادل الرأي والخبرة – أنشطة المشروعات التنفيذية وأنشطة تقديم المشورة العلمية والمعلومات الفنية العاجلة.

وفيما يلي أهم الإنجازات المتحققة في كل مجال من المجالات التنموية التي عملت فيها المنظمة:


1: أهم الإنجازات في مجال تطوير وتنمية إنتاج سلع الغذاء:

أ- الأنشطة الدراسية والبحثية:

قامت المنظمة بإنجاز العديد من الدراسات القومية والقطرية في مجال تطوير وتنمية إنتاج السلع الغذائية ، ويمكن إيجاز أهمها في الآتي:

دراسة إقتصاد الغذاء في الدول العربية في (4) مجلدات: الإستهلاك – التجارة الخارجية – البيانات الإحصائية – إنتاج المحاصيل الغذائية.

دراسة مستقبل الغذاء في الدول العربية في (3) مجلدات: الإنتاج – الإستهلاك – التجارة الخارجية.

برنامج الأمن الغذائي العربي في (8) أجزاء: إستراتيجية الأمن الغذائي العربي – الموارد الطبيعية – إنتاج القمح والحبوب – تنمية الثروة السمكية – تنمية الإنتاج الحيواني والداجني – المخزون الغذائي الإستراتيجي.

دراسات المخططات الرئيسية لتنمية قطاعات إنتاج وتصنيع الألبان – المحاصيل السكرية والبذور الزيتية.

دراسة توقعات الطلب على السلع الغذائية العربية.

إصدار التقرير السنوي لأوضاع الأمن الغذائي العربي.

ب – أنشطة التنمية البشرية:

عقدت المنظمة العديد من الدورات التدريبية والندوات والمؤتمرات واللقاءات على المستويين القومي والقطري،

  • اعدة للنشر على الموقع م/لبنى نعيم

المصدر: http://theenvironment
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 511 مشاهدة
نشرت فى 23 يناير 2012 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (الأستاذ/ خالد محمد العجرودى) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

345,074