قال الدكتور هشام قنديل وزير الموارد المائية والري بأن الوزارة ممثلة عن الحكومة المصرية استضافت جلسات الاجتماع الثاني للدورة الحادية والخمسين لاجتماعات الهيئة الفنية المشتركة لمياه النيل، والتي عقدت خلال الفترة من 26- 30 ديسمبر 2011 بالقاهرة وذلك بحضور أعضاء الهيئة الفنية من كلا الجانبين المصري والسوداني.

وأوضح قنديل في تصريحات صحفية اليوم أن الاجتماعات أثمرت عن مناقشة الموضوعات ذات الصلة بإدارة الموارد المائية بالبلدين ، وفي مقدمتها أعمال رصد المناسيب والتصرفات ومتابعة قواعد التشغيل للخزانات المختلفة ، وبحث سبل تطوير الهيئة على المستويين البشري والمؤسسي، والمشاركة في المؤتمرات والمنتديات الدولية المتعلقة بإدارة المياه العابرة للحدود ، علاوة على إظهار ودعم الموقف المصري السوداني في المحافل الدولية.

               

وأشار قنديل إلى موافقة الهيئة على مشروع تنمية الموارد المائية برواندا في إطار التشاور والإخطار المسبق الذي ينتهجه  البنك الدولي عند تمويل المشروعات للتأكد من عدم الإضرار بالدول المتشاطئة في نهر النيل.

 كما تم استعراض أهم ما جاء في الاجتماع الأول للجنة الإقليمية للخبراء المشكلة من دول حوض النيل الشرقي الثلاث (مصر – السودان – إثيوبيا) والذي عقد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا وذلك في إطار الإعداد لاختيار الخبراء الدوليين الأربعة وذلك بهدف دراسة الآثار الناتجة عن دراسة النهضة الإثيوبي.

وأفاد بأنه تم خلال الإجتماعات الاتفاق على رؤية موحدة فى التعامل مع موضوعات مياه النيل ، خلال الاجتماع الاستثنائي القادم بنيروبي يناير 2012 . كما تم وضع حزمة من الآليات التي تعالج مشكلة تفاقم وتزايد الحشائش في المجاري المائية ومتابعة نوعية المياه بالمجاري بتلك المجاري والاستفادة من الخبرات والكفاءات الموجودة بالبلدين في الموضوعات ذات الصلة.    

وفي هذا الصدد أكد بأن الهيئة حريصة على توثيق تاريخ التعاون بين البلدين من خلال احتفالية كبرى سيتم تنظيمها بمناسبة اليوبيل الذهبي للهيئة.

وعلى جانب آخر تم عقد الاجتماع الاول للاعضاء المحليين للجنة الثلاثية المخولة بدراسة آثار سد النهضة الاثيوبي ، في الفترة من 23 -24 ديسمبر 2011 بأديس أبابا  ، حيث تم الاتفاق على آليات تعيين الخبراء الدوليين الذين سينضموا للجنة من حيث تخصصاتهم  والدور الذي سيقومون به ، كما تمت مناقشة الجدول الزمني لعمل اللجنة ، والاتفاق على أن يكون الاجتماع القادم أيام 16 ، 17 ، 18 يناير 2012 بالسودان.

أعدتة للنشر على الموقع / داليا عمر

المصدر: جريدة الدستور

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

593,873