كتابة : ابراهيم عبد المعطى

يعد السمك من أفضل الاطعمة الصحية حيث يستفيد منها الاصحاء والمرضى ويزيد الاصحاء قوة، يساعد المرضى على استعادة صحتهم . وبروتين السمك سهل الهضم ولا يسبب متاعب فى تناولة . ومن مميزات السمك أنة صديق للعقل والقلب معا ، يستفيد العقل من السمك قوة الذاكرة، لأن الفوسفور الموجود فى السمك يعمل على تقوية المخ وتنشيطة ومنع تدهورة والتخلص من ضعف الذاكرة ،ولذا فان من يحرصون على تناول الأطعمة البحرية يحمون أنفسهم من الوقوع ضحايا النسيان أو مرض فقدان الذاكرة المعروف المعروف بالزهايمر ،ويسعدون بنعمة تذكر المعلومات التى تساوى قيمة كبيرة فى العديد من الأحيان ،وقد يكلف فقدانها الكثير،ولذا فان السمك مهم للتلاميذ والطلاب أثناء العام الدراسى لاستيعاب الدروس العلمية وتخزين المعلومات وفهمها والتمتع بقدر كبير من الذكاء اللازم للتحصيل العلمى والتفوق فى مراحل الدراسة.

ومن المعروف ان السمك يحتوى على بعض الدهون التى تختلف نسبتها من نوع لاخر لكن هذة الدهون ليست ضارة مثل ضرر الدهون الموجودة فى اللحوم الحيوانية ،بل ان هذة الدهون مفيدة للانسان بسبب احتوائها على زيت أوميجا 3 الذى يحمى من الاصابة بالجلطات الدموية ويمنع ترسب الدهون الضارة فى الاوعية الدموية ،ولذا فان السمك مهم لمرضى القلب ،ومفيد فى التخلص من الاثار الضارة للتدخين على الجسم ،بسبب احتوائة على هذا النوع من الزيوت الذى يوجد بنسبة مرتفعة فى بعض الأسماك ،ومنها التونة والسردين والسلمون ،وينعم المواظبون على تناول السمك بانخفاض نسبة النوبات القلبية لديهم.

ويفيد السمك فى علاج أحد أهم أمراض العصر،وهو الاكتئاب ،وقد أثبتت الأبحاث العلمية أن الذين يعانون من الأكتئاب هم فى معظم الأحوال من الذين لايتناولون هذا الطعام تقل لديهم نسبة الاصابة بالاكتئاب والاحباط والقلق والحزن والارق والرغبة فى الانتحار،والتخلص من هذا المرض وجميع الأمراض النفسية يكون باللجوء الى حل سحرى وبسيط هو تناول الأسماك ،وقد وجد أن سر الصحة النفسية لأبناء نيوزيلاندا يرجع الى تناولهم الأسماك بصفة مستمرة.

ومن مزايا السمك أنة مفيد للأعصاب والأنسجة ،ومناسب جدا لمن يسعون الى الرشاقة والتخلص من الأوزان الزائدة،وهو مهم للأنسان والعظام والدم لاحتوائة على اليود ،ويساعد فى علاج التهاب المفاصل الروماتيزمية ،ويؤخر الشيخوخة،ويقوى مناعة الجسم.

أعدتة للنشر على الموقع / داليا عمر

نشر تحت اشراف الاستاذ / خالد محمد العجرودى

المصدر: جريدة الوفد

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

593,013