مجال نباتات الزينة والأشجار الخشبية

مهتم بنباتات الزينة والأشجار الخشبية زهور القطف

أهمية المسطحات الخضراء وفوائدها:

من الممكن إجمال فوائد المسطحات الخضراء في ثلاث فوائد رئيسية هي:

۱ - الفوائد البيئية والصحية.

٢- الفوائد الاجتماعية والرياضية.

٣- الفوائد الجمالية.

أولا- الفوائد البيئية والصحية:

1- تعمل المسطحات على تلطيف المناخ المحلي بزراعتها في مساحات كبيرة، وذلك من خلال:

- تقليل التوهج الناتج من أشعة الشمس بامتصاصها الإشعاعات الشمسية.

- خفض درجة الحرارة

- رفع الرطوبة النسبية في الجو من خلال البخر والنتح من المسطح الأخضر.

- زيادة نسبة الأكسجين وخفض نسبة ثاني أكسيد الكربون من خلال عملية التمثيل الضوئي.

- تنقية الجو من التلوث.

- منع أثار الأتربة والغبار من الأماكن المنزرعة بها.

- منع تعرية التربية وانجرافها وتثبيت وتحسين خواص التربة ورفع نسبة المادة العضوية بها.

- المحافظة على الرطوبة الأرضية بتقليل البخر من المسطح.

ثانيا- الفوائد الاجتماعية والرياضية:

- تستخدم المسطحات الخضراء كأماكن للجلوس وفي ملاعب الأطفال وفي الحدائق المنزلية والعامة، مما يودي إلى ترابط أفراد العائلة والمجتمع.

- تشكل المسطحات الخضراء المكون الرئيسي في ملاعب كرة القدم والكروكيه والجولف.

- ترفع القيمة الاقتصادية للمكان في حالة وجود مسطح أخضر جيد.

- تساعد الخضرة الدائمة للمسطح الأخضر على إدخال السرور والبهجة في النفس خاصة في المنتجعات الصحية وحول المستشفيات والمنشآت التعليمية.

ثالثا- الفوائد الجمالية ( في تنسيق الحدائق):

يمثل المسطح الأخضر مساحة لا تقل عن 60٪ في معظم الحدائق وهو العنصر الرئيسي في الحدائق ويمثل الوجهة الجمالية والجذابة للحديقة، كما أنه يمثل الحد الأدنى في عناصر التدريج من أشجار إلى شجيرات إلى عشبيات مزهرة إلى المسطح الأخضر الذي يمثل أساس اللوحة الفنية للحديقة. وعادة لا تخلو أي حديقة من مسطح أخضر فهو أحد العناصر الجمالية في الحديقة. نظرا لكل ما سبق من فوائد ولتحقيق أبهى صورة بأقل إمكانيات وتكاليف من خلال دراسة الأنواع المختلفة واحتياجاتها وطرق رعايتها على أسس علمية سليمة ، وهو ما يطلق عليه علم المسطحات الخضراء الذي يهتم بإنشاء ورعاية وصيانة نباتات المسطحات الخضراء وتقسيمها على أسس فنية حسب النوع والاستخدام وموسم النمو.

 

عوامل نجاح المسطح الأخضر:

- اختيار نوع النبات :

من أهم العوامل التي تراعى للحصول على مسطح جيد هو اختيار النبات المناسب للعوامل المناخية السائدة في المنطقة، وكذلك الغرض من استخدام المسطح؛ فمثلا في المناطق الساحلية التي يتعرض فيها المسطح الأخضر لرذاذ ملحي أو في القرى السياحية والمنتجعات التي تروى بماء يحتوي على نسبة مرتفعة نسبيا من الأملاح يفضل زراعة هجن النجيل البلدي والسوداني Cynodon dactylon x C.transvaalensis والباسبلمPaspalum vaginatum  أما في ملاعب كرة القدم فيفضل زراعة (419Tifton) Tifway نظرا لأنه يتحمل الضغط والسير عليه، ويكون وسادة قوية تحمي اللاعبين عند السقوط علية كذلك في ملاعب الجولف في منطقة Greens وهي المنطقة التي يتم احتساب النقاط بها لا بد من زراعة الأنواع شديدة النعومة والتي يتم قصها يوميا أو يوما بعد يوم على ارتفاعات منخفضة جدا وهذه ينصح فيها بزراعة  (328(Tifton Tifgreen أو Tifdwarf.

إنشاء المسطح الأخضر:

هناك عدة خطوات متتالية يجب اتباعها لإنشاء المسطح الأخضر يمكن إيجازها فيما يلي:

- إعداد التربة: يتم حرث الأرض حرثا عميقا عدة مرات مع إزالة أي مخلفات للمباني أو قطع الحجارة والقضاء على أي حشائش غريبة، مع إضافة السماد العضوي الخالي من أي مسببات مرضية أو بذور حشائش غريبة، وكذلك إضافة سماد فوسفاتي، كما يفضل إعداد شبكات الري بالرش or sprinkler up – Poup

- تسوية الأرض : يسوى سطح التربة جيدا بحيث لا توجد بقع منخفضة تتجمع فيها المياه أو أجزاء مرتفعة لا تأخذ كفايتها من ماء الري، مما يسبب تشوه المسطح، ويراعى في حالة المسطح المنشأ بجوار مبنى أن يعمل ميل بسيط بنسبة 1:50 ويكون اتجاه الميل نحو الحدود الخارجية للمسطح.

- الزراعة : تستعمل البذور لزراعة نباتات المسطح الخضراء التي لا تكون سيقانا جارية ولا ريزومات، بينما يمكن استعمال كل من البذور وطرق الإكثار الخضري لزراعة نباتات المسطحات الخضراء ذات النمو الزاحف أو المداد والتي تكون سيقانا جارية أو ريزومات.

 

المصدر: د/أحمد شفيق ابراهيم (المركز القومى للبحوث)
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 723 مشاهدة
نشرت فى 24 أغسطس 2020 بواسطة OrnaPWT

نباتات الزينة والأشجار الخشبية

OrnaPWT
رسالة وأهداف القسم ( Objectives) 1-اجراء دراسات لادخال أصناف من زهور القطف تلائم السوق المحلي والتصدير. 2- احياء زراعة بعض الاشجار ذات القيمة الاقتصادية. 3- استخدام التقنيات والتكنولوجيا الحديثة في مجالات انتاج نباتات الزينة ومعاملات مابعد الحصاد. 4- أقلمة بعض الاشجار الخشبية ذات القيمة الاقتصادية للزراعة في بيئات مختلفة. 5- »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

18,810