البساتين جامعة الازهر

الراكدون نحو المستقبل م.ابراهيم محمد سلامة.



ألثمر لونه من ألخارج ليلكي (بنفسجي) ومن ألداخل زهري أصفر.

حجم ألثمرة كبير على شكل ألكمثرى. يثمر مرتين في ألسنة, ألأولى تبدأ من يونيو لغاية أوغسطس, وألثانية تبدأ من نوفمبر لغاية يناير. كمية ألثمر ألتي يمكن أن نحصل عليها في ألمرحلة ألأولى تصل إلى 6 طن للفدان وفي ألمرحلة ألثانية إلى 3 طن للفدان.

 

 

كيف نحضر الشتلات:

نأخذ عقل التين طولها  20 سم في فترة السبات الشتوي, اي في شهر ديسمبر يناير تعقم في مبيد فطري, ومن ثم يتم تحزيم كل 100 عقلة معا, وبعد تلف في ورق ويتم ترطيبها بماء عذب ومن ثم تلف في بلاستيك لاصق لمنع فقدان الرطوبة وجفافها, وفي النهاية تحفظ في الثلاجة في درجة حرارة 5-7 مئوية لحين زراعتها.

 

 

 

عادة فترة الزراعة تكون في بداية فبراير, لكن بما ان العقل محفوطة في الثلاجة يمكن تأخير الزراعة الى مارس. طبعا حسب جاهزية مكان الزراعة, المشتل في الصوب , تزرع في اكياس 8 لتر (الخلطة 3 رمل 1 سباخ معقم) او الارض المستدية. (في الارض المستدية يجب تغطية العقلة في كباي بلاستيك حتى ان تمتلئ بالنموات الخضرية, وبعد ذلك نزيل قاع الكباي فقط ونترك الباقي حتى خروج النموات.

 

 

 

 

الزراعة:

زراعة العقل تتم على النحو التالي, في الاكياس او في الارض المستديمة, يجب تجديد القطع القديم, غمس مكان القطع في هورمون التجذير ومن ثم الزراعة. الزراعة تكون على النحو التالي, ادخال العقلة في التربة بحيث برعم (عين) واحد فوق الارض والثانية في مستوى الارض. (مهم جدا)

 

تربية التين البرازيلي:

تتم التربية على سلكين البعد بينهما 80 سم الارتفاع عن الارض 60 سم. تربية التين على اربع قوائم بحيث تكون متناسقة, أي انتخاب قوائم متشابهة في الطول والقوة. وعندما تتجاوز القوائم التندون يتم شدها اليه. يتم شد القائم على التندون من 2-3 مراحل لكي لايكسر

عدم ازالة الطراحات المتفرعة من القوائم المشدودة على التندون

لاننا سنقلمها في التقليم الشتوي على عينتين. (2 عين )

طريقة ثانية تربية على قائمين, لكل سلك نشد قائم, عند وصوله الى 15 سم فوق السلك يتم تحبيسه في مستوى السلك. نتيجة ذلك تبدأ نموات جانبية. نشد لكل جهة من الشتلة نمو جديد (اربع قوائم).

 

 

 

Orchards-Azhar

م. ابراهيم محمد

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1318 مشاهدة
نشرت فى 25 إبريل 2012 بواسطة Orchards-Azhar

ساحة النقاش

م.ابراهيم محمد سلامة.

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

131,265