البساتين جامعة الازهر

الراكدون نحو المستقبل م.ابراهيم محمد سلامة.



بقع بنية- Brown spot

مسبب الآفة الفطر – Alternaria Passiflorae

الاعراض: في البداية تظهر بقع بنية على الاوراق وبعد ذللك تبدأ في الاتساع. على الساق تظهر بقع مستطيلة بلون بني غامق عادة في حضن الورقة. وكذلك في المنطقة التي يكون فيها احتكاك الساق مع السلك. في الثمار نلاحظ في البداية لسعة ( خرم صغير ) ومن ثم يبدأ في الاتساع بشكل دائري, ومن ثم البقعة تغور في الثمرة. واخيرا, تتجعد الثمرة وتنكمش وتسقط.

ملاحظة : احتمال ان تكون الاصابة فقط في الثمار.

العلاج :

1- Daconil

2- Maneb

3- Captan

4- Zineb

5- Copper Fungicide

 

 

 

بقع زيتية- Grease spot

مسبب الآفة بكتيرية- Pseudomonas passiflorae.

الاعراض: تظهر اعراض الآفة على الاوراق, الساق والثمار وتؤدي الى خسارة كبيرة في المحصول واحيانا موت النبتة. على الاوراق تظهر اصابات غير منتظمة بلون اخضر زيتوني الى بني, وكثيرا ما تكون الاصابة محاطة بهالة صفراء. وفي النهاية اذا لم يتم العلاج فالنتيجة سقوط الاوراق. على الساق حديث النمو نلاحظ بقع مائية غائرة قليلا لونها داكن ومن ثم تتحول الى بني فاتح. على الساق البالغ الاعراض تكون بقع صغيرة غائرة لونها اخضر داكن, ومن ثم بقع دائرية كبيرة لونها بني ومتشققة. هنالك احتمال ان التسققات تؤدي الى تحليق الجذع الرئيسي مما يسسبب موت النبتة. على الثمار تظهر بقع صغيرة لونها اخضر داكن بقع زيتية ومن ثم بقع خشنة, احيانا تكون البقع مائية. الثمار تسقط على الارض قبل نضوجها.

العلاج: المواد النحاسية, : بوردزول, كبريتات النحاس, كوبروكس, كوبرزول, كوتسايد.

 

 

 

 

بقع سبتوريا- Septoria blotch

مسبب الآفة الفطر- Septoria passiflorae

هذه الآفة تصيب الاوراق, الساق والثمار. حتى في الاصابة الخفيفة تسقط الاوراق والثمار قبل نضوجها. الآفة تظهر في فصل الصيف والخريف.

الاعراض: على الاوراق تظهر بقع بلون بني فاتح غير منتظمة, على الساق تظهر نفس البقع التي على الاوراق لكن تكون غائرة في الساق. على الثمار تظهر الاصابة في البداية بشكل بقع صغيرة شبيه في البقع التي على الاوراق والساق ومع تقدم الآفة تزداد مساحة البقع واخيرا تسقط الثمار قبل نضوجها.

العلاج: المبيدات التي تبيد آفة البقع البني تبيد بقع السبتوريا.

 

 

 

فيروس التبرقش في البسيفلورا- Passiflora fruit woodiness virus

الاعراض: على الاوراق تظهر بقع صفراء مبرقشة. الورقة تتجعد وتتشوه, على الساق نلاحظ السلاميات قصيرة والاغصان صغيرة غير مكتملة النمو. تظهر الاعراض في نهاية الخريف وفي فصل الشتاء حتى بداية الربيع. في الثمار تكون القشرة صلبة خشبية وسميكة شكلها مشوه. لب الثمرة يكون قليل جدا من المحتوى شبه فارغة.

العلاج: يجب زراعة اشتال خالية من الفيروس. اذا ظهرت نبتة مصابة بالفيروس يجب ابعادها فورا. الفيروس ينتقل بسرعة بواسطة المن, لذلك يحب دائما مكافحة المن. كما وينتقل بواسطة ادوات التقليم لذا يجب تعقيمها على فترات متقاربة.

 

 

 

 

Orchards-Azhar

م. ابراهيم محمد

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 489 مشاهدة
نشرت فى 25 إبريل 2012 بواسطة Orchards-Azhar

ساحة النقاش

م.ابراهيم محمد سلامة.

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

159,334