البساتين جامعة الازهر

الراكدون نحو المستقبل م.ابراهيم محمد سلامة.

 

انواع النيماتودا

Longidorus: اصناف النيماتودا من هذا النوع من اطول النيماتودا الطفيلية التي تصيب النباتات حيث يصل طولها 3-10 ملم, هذا النوع يتغذى على اطراف الجذور مما يمنع استطالتها. عند فحص الجذور نلاحظ كما لو انه تم تحبيسها (قطع الرأس النامي للجذر). النوع هذا يسبب اكثر واكبر الاضرار في الرمان, تتكاثر وتنتشر في جميع ايام السنة ومعروفة في نقل الفيروسات.

 

 

Meloidogyne: نيماتودا التدرن (root-knot nematodes) اصناف هذا النوع تسبب اضرار كبيرة خاصة في التربة الخفيفة (الرملية). توجد ثلاثة اصناف مهمة من هذا النوع تسبب اضرار: M.javanica, M.incognita, M.hapla. علامات الاصابة, ظهور تدرن على الجذور يؤدي الى عجز عام في تطور الشجرة. (تنبيه: كروم العنب عائل لكثير من اصناف النيماتودا لذلك يجب الاخذ في الحسبان عند زراعة الرمان في ارض كانت مزروعة سابقا كروم عنب).

 

 

Xiphinema: اصناف هذا النوع طويلة 2-8 ملم تتكاثر في الاساس في فصل الصيف, دورة حياتها عدة شهور, تتغذى على الجذور من الخارج. الصنف الاكثر انتشارا من هذا النوع X.index وينتشر في جميع انواع التربة, هذا الصنف يقوم بنقل فيروس المروحة في العنب Grapevine Fanleaf Virus)). اصناف اخرى يمكن ان تسكن في منطقة الجذور, X.insigne, X.berevicolle.

Pratylenchus: اصناف هذا النوع تتواجد داخل الجذور وبإستطاعتها التنقل من مكان الى اخر. في حال تواجد 100 نيماتودا او اكثر في غرام تربة او غرام جذور قد يؤدي الى توقف النمو ضمور الشجرة ومن ثم الى موتها. الاصناف الاكثر ضررا من هذا النوع P.penetrans, P.vulnus. تتواجد هذه الاصناف في الارض المزروعة تفاح. لذلك يجب ان لا يتم زراعة الرمان في ارض كانت مزروعة سابقا تفاح الا بعد معالجتها.

Criconemoides: اصناف هذا النوع تعيش خارج الجذور شكلها قصير وعريض, لها غطاء-كساء مسنن وثاقب, مخرز طويل للغذاء. اضرارها: عجز عام في تطور الشجرة. تتواجد بكثرة في كروم العنب والليتشي. مفضل اجراء تحليل تربة قبل زراعة الرمان وعلاجها اذا كانت الارض موبوءة. (عزل هذه الاصناف من التربة صعب نسبيا).

 

 

Helicotylenchus: اصناف هذا النوع شكلها لولبي حلزوني. احتمال ان تكون الاصابة خارج الجذور وكذلك داخلها, وبإستطاعة هذا النوع من التنقل من مكان الى آخر. يمكنها ان تسسبب اضرار عندما يكون تعدادها عشرات في غرام التربة او الجذور. هذا النوع منتشر في بساتين الموز والعنب وزراعات كثيرة.

 

 

الوقاية من اضرار النيماتودا:

منع انتشار الطفيلي: منع انتشاره عن طريق الاشتال والامتناع عن الزراعة في ارض موبوءة. هي افضل الطرق للوقاية من الاصابة في النيماتودا. الاصابة قد تكون كبيرة عند الحديث عن زراعات معمرة مثل الرمان. يمكن ان تبقى الارض موبوءة لسنين عديدة بعد اقتلاع الاشجار منها. بناء على ذلك يجب اجراء تحاليل للنيماتودا قبل ازالة الاشجار, وحينا الزراعة يجب فحص الاشتال في المشتل قبل شرائها, حيث يجب ان تكون الاشتال سليمة 100%. يجب التشديد على ان تكون الاشتال مزروعة في اكياس وان تكون الخلطة (التربة) معقمة وان تكون الاشتال موجودة على مصاطب مرتفعة عن الارض بحيث لا تصل جذورها الى تربة المشتل (الارض) وعدم شراء اشتال ملش اشتال جذورها مكشوفة.

تقليل مستوطنات النيماتودا:

تقليل المستوطنات مؤسس على بناء ظروف بيئية تكون غير مناسبة لتكاثر النيماتودا. في ما يلي العمليات التي من شأنها ان تقلل المستوطنات.

  1. عدم زراعة الارض عدة سنين مع المحافظة عليها نظيفة 100% من الحشائش. ارض موبوءة بنيماتودا من نوع Xiphinema مطلوب تركها بدون زراعة اربع سنين.
  2. اكثار الاشتال, يجب المحافظة على ان تكون الاشتال خالية من النيماتودا. وذلك على ان تكون الاشتال مزروعة في اكياس وعلى مصاطب. ( في ما اذا كان شك بأن الاشتال مصابة فيجب عدمها)
  3. الري بواسطة نقاط مطمور تحت التربة او رشاشات. معروف ان النيماتودا بحاجة الى الرطوبة للتكاثر, وبما ان النيماتودا تسكن سطح التربة ولذلك تكون معرضة للجفاف, لذلك مفضل الري على مساحة كبيرة وذلك يتم بواسطة الرشاشات بكميات كبيرة وعلى فترات بعيدة. كذلك وجد ان الري بواسطة التنقيط على سطح التربة تزيد اضرار النيماتودا بسبب تواجدها في طبقة التربة العليا. لذلك المطلوب طمر خراطيم الري لتقليل مستوطنات النيماتودا في التربة.
  4. ترطيب التربة لإقاظ النيماتودا ومن ثم تجفيفها وهكذا بالتبادل قبل الزراعة. هذه العملية من شأنها ان تبيد قسم كبير من المستوطنات.
  5. التسميد الجيد يحفز نمو سريع للجذور, خاصة تسميد البوتاسيوم حيث يؤدي الى صلابة الانسجة مما يساعد النبات على مقاومة النيماتودا.
  6. اضافة سماد عضوي معقم قبل الزراعة (سباخ حيواني وليس زبالة) بإضافة ريش مطحون من شأنها ان تحفز الاعداء الطبيعية للنيماتودا

زراعة اصناف مقاومة للنيماتودا مثل البندورة (الطماطم) الحبوب وكذلك العنب واللوزيات التي وجد بها مقاومة, اما الرمان والزيتون لا يوجد حتى الان لديهما مقاومة للنيماتودا.

المصدر: www.zera3y.com/
Orchards-Azhar

م. ابراهيم محمد

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 924 مشاهدة
نشرت فى 25 إبريل 2012 بواسطة Orchards-Azhar

ساحة النقاش

م.ابراهيم محمد سلامة.

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

159,487