<!--

طلائق ذكور القطيع

إنتخاب الذكور الممتازة ذات تركيبة وراثية جيدة وذات صحة ممتازة ورشيقة القفز وذات نسل قوي وجميع الطرق المستخد مة في الإنتخاب تعتمد في تقييمها على السجلات الإنتاجية وأداء آباء الذكور المختارة .

إدارة الذكور

تعتبر رعاية وإدارة الذكور في القطيع بسيطة وسهلة ففي الأعمار الأولى تستمر تغذية الذكور على الحليب لمدة ستة أشهر أو أكثر ليصل الحيوان مبكراً إلى مرحلة التضج الجنسي . يجب عزل الذكور عن الإناث عند عمر 4-5 شهور .

بعد الفطام يوفر لها دريس جيد ( محاصيل علفية بقولية ، برسيم - لوبيا ) حتى عمر 3-4 سنوات ، وعند البلوغ تغذى فقط على عليقة كافية لأن التغذية الغير محددة تؤدي إلى سمنة ويصبح الثور غير مرغوب فيه .

سبب الإهتمام بالبلوغ الجنسي المبكر يعود إلى تقدير سلامة وصحة وقيمة الثور الحقيقية تتطلب زمناً طويلا ً ،الذكور التي تتلقى عناية جيدة يمكن أن تستعمل مرة واحدة إسبوعياً في عمليات التسفيد الطبيعية وذلك إبتداءً من عمر سنة واحدة ، وهناك بعض الثيران الغير متطورة التي  لايمكن إستعمالها عند عمر أقل من عام ونصف .

يمكن إكتمال فرص نسل الثور عندما يصبح عمره 5-6 سنوات .

<!--<!--

المصدر: وزارة الزراعة و الثروة الحيوانية ولاية شمال كردفان-ادارة الارشاد البيطري
NorthKordofan

وزارة الزراعة و الثروة الحيوانية-ولاية شمال كردفان

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 201 مشاهدة
نشرت فى 26 فبراير 2013 بواسطة NorthKordofan

وزارة الزراعة و الثروة الحيوانية شمال كردفان

NorthKordofan
تهتم هذه الصفحة بتبادل الافكار و المعارف الزراعية و التنموية لخق علاقة وطيدة بين المنتجين و تطوير مقدراتهم الانتاجية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

160,098