Om Kulthoum Mohammed

الاعشاب بين الجمال والصحة

الطبيعة كدواء أساسى فى سيناء

تتمتع سيناء بطبيعة ساحرة تتنوع ما بين الجبال والسهول والوديان والشواطئ الجميلة بالإضافة إلى مياه البحر حيث الشعاب المرجانية والأسماك النادرة ... والطبيعة الخلابة. وتعد سيناء مركزاً عالمياً للسياحة إذ تتوفر بها كل أنواع السياحة من سياحة دينية .. ثقافية .. تاريخية .. رياضية .. ترفيهية .. علاجية، حيث يوجد فى سيناء العديد من مقومات السياحة العلاجية خاصة عيون المياه التى تساعد على شفاء العديد من الأمراض .. وكذلك الرمال الساخنة الناعمة فى عديد من المناطق وهى ذات فائدة كبيرة فى علاج أمراض الروماتيزم .. . كذلك تشتهر محافظة سيناء بوجود العديد من الأعشاب المفيدة فى علاج أمراض عديدة ويقبل عليها السياح خاصة فى إطار الاتجاه العالمى للتخفيف من استخدام الأدوية الكيماوية والعودة إلى العلاج بالأعشاب .

الاعشاب الطبيعية ودورها فى العلاج الحديث

منذ قديم الأزل و النباتات تلعب دوراً كبيراً في الغذاء و الدواء على حد سواء ، وإن كانت قد غابت المعالجة بالأعشاب الطبية لفترة من الزمن بفضل الأدوية المصاغة اصطناعيا، فهي تعود اليوم لتحقق المكانة اللائقة بها ، بعد أن أصبحت المعالجة النباتية قائمة على أسس علمية كيمائية وحيوية ، وبعد أن تزايدت الأضرار الناتجة عن تلك الأدوية الصناعية .

ولقد أتاحت وسائل التفريق اللوني الفرصة للتعرف على مختلف المواد الفعالة في كل نبتة وهذا ما أتاح الفرصة لدراسة مختلف الخصائص الكيميائية والحيوية لكل نبتة و بالتالي دراسة خصائصها السريرية المختلفة والتأثيرات الجانبية . والجدير بالذكر أن معظم النباتات تحتوي على أكثر من مادة فعالة و بالتالي يكون لها عدة تأثيرات في آن واحد ، فمثلا الثوم يحوي على زيوت عطرية مضادة للالتهابات ، وخمائر تساعد على الهضم ، و مواد كبريتية تفيد في معالجة ارتفاع التوتر الشرياني و الكولسترول و الشحوم الثلاثية .

أما عن الأضرار الدوائية الآخذة بالازدياد و التعرف على آثارها الجانبية حينا بعد حين دفع العلماء إلى تجديد البحث في المصادر النباتية لتحقيق السلامة الدوائية .

 

 

المصدر: جمع بواسطتى من عدة مصادر خارجية (جنة الاعشاب- موسوعة الاعشاب الطبية)
  • Currently 65/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
21 تصويتات / 2415 مشاهدة
نشرت فى 31 أغسطس 2010 بواسطة Nature4Life

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

39,327