اذا كانت الانانية تعد مبدا الحياة الانسانية على حد القول وهذا ما يؤكد على المثل الشعبى القائل اذا جاءك الطوفان ضع اولادك تحت رجليك ولا ان احداث الحياة المتغيرة تؤكد على ان ذاتية الانسان هى محور الحياة وان الانسان ما بين الابتسامة والمعاناة يحاول تاكيد ذاتة باستمر وقد اكد ذلك عالم النفس ماسلو عندما وضع نظرية ترتيب الدوافع والاحتياجات الانسانية وكان تقدير الذات وتحقيق الذات فى متوسط قمة هرم الاحتياجات الانسانية بعد تحقيق الامن والامان واشباع الاحتياجات الفسيولوجية الخالصة والتى يترتب عليها بقاء الانسان  وهذا ما يتفق مع ما توصل الية فريق من العلماء الامريكيين من خلال صور الأشعة المقطعية للمخ لعدد من الأشخاص عشق الإنسان للتحدث عن ذاته والتعبير عنها بين المحيطين به فلا اطار موضوعى دقيق .


فقد أظهرت الأبحاث التي أجريت بجامعة 'شيكاجو' الأمريكية أنه عند بدء تحدث الإنسان عن ذاته والتعبير عنها بين الاخرين تبدأ بعض مراكز فى المخ بالنشاط الزائد خاصة المناطق المعنية بالقيم الاخلاقية والحافز، طبقاً لما ورد بوكالة 'أنباء الشرق الأوسط'.


ويرى الباحثون أن ذلك يفسر سيطرة فكرة التعبير عن الذات بين الكثيرين، حيث تعمل على أمدادهم بأهداف وقيم موضوعية وشعورهم بذاتهم من خلال التنفيس عن ما بداخلهم وشعور الاخرين باهميتهم وانجازاتهم .


وأشارت البيانات إلى أن بعض الأشخاص يقضون مابين 30 إلى 40% فى التحدث والتعبير عن ذاتهم وسط أى تجمع عائلى أومحيط أجتماعى وهذا يؤكد ان الذاتية هى محور اهتمام الجميع باستثاء البعض لان تنمية الوازع الدينى تجعل من هذه الذاتية محور اهتمام جماعى ويكمن الهدف فى ارضاء الله والبعد عن المديح ............................. ومازال الانسان يسعى ليكون الافضل بين الاخرين فالمنافسة تخلق الغيرة والمرارة وسوء الاخلاق ولكن الحب وانكار الذات والتواضع جميعها تجلب الخير فكن محب للاخرين يحبك الله والاخرين .




Nagydaoud

مع اطيب امنياتى بحياة سعيدة بناءة من اجل نهضة مصر

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 459 مشاهدة
نشرت فى 11 مايو 2012 بواسطة Nagydaoud

ساحة النقاش

دكتورناجى داود إسحاق السيد

Nagydaoud
هدف الموقع نشر ثقافة الارشاد النفسى والتربوى لدى الجميع من خلال تنمية مهارات سيكولوجيا التعامل مع الاخرين ، للوصول إلى جودة نوعية فى الحياة مما ينعكس على جودة العملية التعليمية مما يساهم فى تحقيق الجودة الشاملة فى شتى المجالات للارتقاء بوطننا الحبيب ، للتواصل والاستفسارات موبايل 01276238769 // 01281600291 /nnng75@hotmailcom »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

860,128