للقلق أعراض والعرض جزء من المرض وتشترك العديد من الاضطرابات لتكون بيئة ميسرة للعديد من الامراض وخاصة المراة  وتتمثل الامراض المصاحبة لاضطراب القلق فى الآتى :

أهم الأمراض التي يصاحبها أعراض القلق :

        يعد القلق النفسي اضطراب أولى ولكن يظهر القلق كعرض ثانوي في معظم الأمراض النفسية والعقلية والجسمية ويكون علاجه أساساً علاج المرض المسبب له ، ومن أهم الأمراض التي يصاحبها أعراض القلق الآتي :

1 – اضطرابات عصابية :

        مثل اضطرابات الهــستيرية بنوعيها التحولية وانشقاقية وكذلك الاكتئابية والإعياء النفسي المزمن ( التيورسثيتيا ) وعصاب الحوادث ، والتوهم المرضي بأنواعه المختلفة .

ــــــــــــــــــــــــــ

(1) Un Conscious .

(2) Anxiety .

(3) Attachment .

2 – اضطرابات ذهانية :

  ‌أ-               اضطراب الاكتئاب الجسيم ، وعادة ما يبدأ المرض بأعراض قلق وتوتر ومخاوف وكثرة في الحركة مما يجعل الطبيب يتجه في تشخيصه إلى القلق ، ولذا يجب أخذ ذلك في الاعتبار عند ظهور أعراض القلق فجأة خاصة في عمر متأخر .

‌ب-             اضطراب وجداني ثنائي القطب (سابقاً كان يسمى ذهان الهوس الاكتئابي) سواء في نوبات الابتهاج أو الاكتئاب يكون مصحوباً بأعراض قلق واضحة وأحياناً تغطي على معظم الأعراض الأخرى .

‌ج-              الفصام : خصوصاً فصام المراهقة ، والفصام الشبيه بالعصاب ، فهذه الأنواع تبدأ بأعراض قلق وأعارض عصابية في هيئة غامضة مما يجعل التشخيص صعباً إلى حد ما ، وكثير من هؤلاء المرضى يعالجون لمدة طويلة على أنهم مصابون بقلق نفسي حتى تبدأ أعراض الفصام في الظهور ، وهنا تتبين أن أعراض القلق السابقة كانت لمرض الفصام .

 

3 – أمراض عضوية :

  ‌أ-               أورام الغدة فوق الكلوية (الفيوكيروموسيتوما) ويكون المريض معرضاً لنوبات عارضة من قلق حاد شديد مع ارتفاع في ضغط الدم ، وشحوب في اللون وزيادة السكر في الدم ، ونستطيع التفرقة من خلال أبحاث خاصة .

‌ب-             زيادة إفراز الغدة الدرقية ، وهنا يظهر التوتر العصبي ، والقلق النفسي ، وسرعة التأثر ، والتهيج ، مع ارتجاف في الأطراف ، وارتفاع في ضغط الدم ، والعرق الساخن في الأطراف مع جحوظ في العينين وأحياناً ورم بالغدة الدرقية ، والأبحاث هنا لازمة للتفرقة بين هذا المرض والقلق النفسي .

‌ج-              تصلب شرايين المخ ، ويظهر ذلك في المسنين عندما يثورون لأتفه الأسباب ويغضبون من أقل المنبهات ، ويكون عرضة للقلق وكثرة الحركة والتوتر ، وتضطرب الذاكرة خصوصاً للأحداث القريبة مما يجعل التشخيص واضحاً إلى حد ما

 ‌د-               الشلل الاهتزازي ونقص السكر في الدم والكثير من الحميات تكون مصحوبة بأعراض قلق ظاهر ، كذلك ارتجاج المخ ، وسن توقف الطمث وفترة ما قبل الطمث ، وكثيراً ما يصاحب اضطراب القلق والهلع في حوالي 15 – 20 % من الحالات ظاهرة تدلى الصمام الميترالي بالقلب .

فنصيحتى للمراة الوقاية خير من العلاج ولا وقاية من الاضطرابات والمشكلات النفسية سوء الاقتراب من الله .

Nagydaoud

مع اطيب امنياتى بحياة سعيدة بناءة من اجل نهضة مصر

  • Currently 139/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 870 مشاهدة
نشرت فى 18 مايو 2011 بواسطة Nagydaoud

ساحة النقاش

دكتورناجى داود إسحاق السيد

Nagydaoud
هدف الموقع نشر ثقافة الارشاد النفسى والتربوى لدى الجميع من خلال تنمية مهارات سيكولوجيا التعامل مع الاخرين ، للوصول إلى جودة نوعية فى الحياة مما ينعكس على جودة العملية التعليمية مما يساهم فى تحقيق الجودة الشاملة فى شتى المجالات للارتقاء بوطننا الحبيب ، للتواصل والاستفسارات موبايل 01276238769 // 01281600291 /nnng75@hotmailcom »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

868,766