رائد الممكن

ندى أمين الاعور

لبنان الذي يتمتع بنظامه الديمقراطي بشكل نظري بحت لم يتعود على رؤية "واحد من الناس" يتعاطى السياسة كرجل دولة حقيقي يبحث عن الحلول للمشاكل المتجذرة في البلاد بشكل علمي تثقيفي ليتعلم هو  وليعلم شعبه بشكل واسع كي تصبح الديمقراطية نهج وسلوك فردي وجماعي.

مع حلول موعد الانتخابات النيابية هذا العام ترشح زياد ابي شاكر العالم البيئي ليمارس سياسة "الممكن" كرجل دولة حقيقي. فهو يتصرّف  بحكمة الباحث العلمي الذي رفض الاستغلال المادي والمعنوي ليبتكر اسلوبا حضاريا في التعاطي مع الناخبين في كل مكان وليس فقط في المنطقة التي ترشح فيها ليمثلها.

فالذي يهم زياد هو لبنان ككل بجميع سكانه وليس فقط منطقة معينة او طائفة معينة او مطلب واحد لا علاقة الا لناخبي منطقة الاشرفية  التي ترشح فيها مراعاة للقوانين الانتخابية الموجودة وحدها به. 

"ممكن" هو اسم الحملة التي قام بها زياد ليثبت لنا جميعا ان من يتصرّف بشكل علمي بسيط قادر على الوصول الى الناس في بيوتهم ليس من خلال التلفزيون بل من خلال الكمبيوتر والواتس آب. الهدف من الحملة هو اجراء ابحاث تتعلق بمشاكلنا بدأ من استقلالية القضاء التي ان لم تحصل لن نتمكن من ممارسة نظامنا الديمقراطي بشكل عملي. واستقلالية القضاء من "الممكن" الوصول اليها في حال استوعب الشعب اللبناني كله ضرورتها لانتشال لبنان من الوحول العالق بها والتي تطال الحياة اليومية لكافة ابناء الشعب صغارا وكبارا.

صانع القرار بالنسبة لزياد هو القادر على فهم ما يقوله الأخصائيين في مشكلة معينة كي يتمكن من الوصول الى حل. مجموعة من الأبحاث حول مجموعة من المشاكل التي يتخبط بها البلد قام بها بمشاركة المشاهدين من خلال افساح المجال لطرح الأسئلة على الأخصائيين الذين استضافهم في حلقات عبر "بودكاست ممكن" وهو منبر مفتوح لعامة الناس للمشاركة وليس للمشاهدة فقط.   

Moumken Playlist: https://www.youtube.com/playlist?list=PLjwjwCUzxvHQ9bpRs-5-vF8L7ZxZb0s07

 

المصدر: مقال لندى أمين الاعور

ند ى أمين الاعور

Nadamine
الشهادات العلمية تموز، 1988 الجامعة الأميركية في بيروت، بيروت، لبنان ماجستير في الآداب الخبرات المهنية شباط 1995 –حزيران 2001 مؤسسة ومنسقة نشاطات النادي البيئي المدرسي "بلو اند غرين" ، مدرسة يسوع ومريم، الربوة، لبنان. حزيران 1999 - نيسان 2001 مديرة البرامج، شريكة المركز الدولي للتنمية، المتحف، شارع اوتيل ديو، بناية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

124,079