المركز القومى للبحوث

تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة : الزراعية والصناعية

مخلفات الأخشاب لانتاج السكريات السائلة والوقود الحيوي

د. دعاء عبدالرحمن- أستاذ مساعد- قسم كيمياءالمنتجات الطبيعية.

ا.د. منال عبدالعزيز- رئيس شعبة الصناعات الصيدلية والدوائية

[email protected]

Tel: (+2)01001298522

فكرة المشروع:

طبقا لسوق الأخشاب المصرى وطبقا لمنتجي وتجار الأخشاب فان مصر بها كميات كبيرة من مخلفات الأخشاب في صورة كسر أو قطع صغيرة أو نشارة علاوة على جزوع أشجار مثل الكازورينا، التوت، الكافور، الفيكس وخلافه وهو ما أدى في الآونه الاخيرة الي استيراد وتصنيع ماكينات لفرم الخشب  للتخلص من القطع الكبيرة ومحاولة استغلالها في مجالات شتى مثل مزارع الدواجن اسطابلات الخيول ومحلات العصائر. ثم بدأت المحاولات في تصديرها للتدفئة للدول الخارجية وخاصة أوروبا و بدأ التوجه حديثا الي استخدام النشارة بعد عملية الضغط في صناعة الخشب الحديدي كما يسمى وهو يعادل الألوميتال و يصنع منها أنواعا شتى من الأثاث ورغم أن كل هذه المحاولات للتخلص من مخلفات الأخشاب هي بالطبع محاولات ناجحه الا أن أحدا لم ينتبه الي احتياجات مصر القصوى من الوقود والغذاء و لدواء والذي من الممكن أن يأتي من مثل هذه المخلفات بطرق علمية ابتكارية بسيطة وخاصة وأن مخلفات الأخشاب أغرقت السوق المصري في صورة نشارة  بكل أنواعها خشب أبيض، خشب أحمر، حريق وتتراوح أسعار هذه النشارة حسب نوعها وأماكن تواجدها وأغلى نوع منها يبلغ الطن منه  1200 جنيه مصري والهدف يتلخص في توظيف هذه المخلفات لتطبيق مبدأ التنمية المستدامة حيث لا توجد مخلفات تذكر للمشروع. يبدأ الانتاج بتحويل سكر السكروز بشكل مستمر على مستوى التجارب نصف الصناعية  أو الصناعية الي سكريات سائلة  من خلال انزيم الانفيرتيز المحمل على الأخشاب، ثم يستخدم الهالك من الأخشاب في خطوة لاحقة لانتاج الكحول الاثيلي بآلية التخمرالمادة المتبقية في نهاية التخمر تصلح كسماد عضوي.

هدف المشروع:

توظيف مخلفات الأخشاب لانتاج  السكريات السائلة كمنتج أولى بمعدل 50 ألف طن في السنة  ويقابلها انتاج الكحول الاثيلي بمعدل 30 ألف لتر كمرحلة أولى . بحيث تكون  المنتجات بدرجة نقاء عالية وثبات في درجات الحرارة المختلفة عن نظيرها في السوق المحلية و الدولية.

 من خلال متابعتنا لسوق الكحول العالمي في السنوات الأخيرة وتنامي الطلب عليه نتيجة ارتفاع سعر البترول بالإضافة إلى الوفاء للمتطلبات البيئية مما أدى الي زيدة سعر الكحول بالسوق العالمي فان تكلفة انتاج لتر الكحول بنسب من 60 الي 80 % تساوي خمسة جنيهات مصرية  على مستوى نطاق المعمل و تقل التكلفة في حال اجراء التجارب الصناعية ونصف الصناعية أما  من خلال متابعتنا لسوق السكريات السائلة فان تكلفة انتاج لتر السكريات السائلة من خليط الجلكوز والفركتوز معا  باسخدام سكر السكروز النقي تصل الي 15 جنيه مصري وبأستخدام المولاس تقل الي 10 جنيهات أيضا على المستوى المعملي ، في حين يصل نظيره من المنتجات على مواقع البيع الاكترونية الي 3-5 دولار للتر. وعلى هذا فأن التجاه الأن الى إنتاج درجات مختلفة من شراب السكريات المتحولة.

السوق المستهدف:

السوق المستهدف حاليا هو السوق المحلي ، بخط انتاج صغير والتوزيع على محافظات القاهرة الكبرى أولا ثم التوسع في باقي المحافظات وبتطور خط الانتاج فاننا نأمل في المنافسة العالمية لجودة منتجاتنا العالية.

مجالات إستخدام المنتج الأول (السكريات السائلة):

<!-- صناعة المخبوزات والكعك والمعجنات.

<!-- صناعة العصائر والمربى.

<!-- صناعة الآيس كريم والحليب المكثف.

<!-- صناعة الحلويات.

<!-- الاستخدام المنزلي.

<!-- صناعة المشروبات الغازية.

<!-- تحلية أدوية السعال و الكحة.

<!-- بعض المستحضرات الصيدلانية مثل اخفاء مرارة المقويات والأدوية الأخرى.

<!--بديل للعسل الطبيعي لمرضى الحساسية من حبوب اللقاح.

<!--لتغذية نحل العسل.

المستفيد النهائي للسكريات السائلة:

<!--شركات الأدوية.

<!--شركات الصناعات الغذائة والمشروبات الغازية.

<!--الاستهلاك المنزلي.

<!--النحالين.

مجالات إستخدام المنتج الثاني ( الكحول الايثيلي):

<!--في مجال التطهير والتعقيم حيث النسبة المنتجة تتلائم مع هذا الغرض ( يمكن تركيزها)

<!--في مجال البتروكيماويات.

<!--يستخدم كمادة مذيبة في الصناعة الدوائية لتحضير الخلاصات الكحولية والصبغات الكحولية.

 

NRCSMEs

ا.د وفاء حجاج رئيس الشعبة الزراعية والبيولوجية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 48 مشاهدة

تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطه

NRCSMEs
تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

28,390

المنتدى الوطنى 2018

المنتدى الزراعى

 نظمت شعبة البحوث الزراعية والبيولوجية المنتدي الوطني لتنمية المشروعات الزراعية المتوسطة والصغيرة  ومتناهية الصغر  يومى 29-30 إبريل 2018  للعمل علي مناقشة مقومات وأهمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية فى الصغر في تنمية الإقتصاد المصري وتوضح التحديات التي تواجه هذه الصناعة مع تقديم حلول وتوصيات لدعم الفنى وتعظيم فرص المشروعات الصغيرة والمتوسطة في التصنيع الزراعي و نشر ثقافة تنفيذ هذة المشروعات و نقل تكنولوجيات مستحدثه وتنفيذ برامج تدريبية لرفع كفاءة إدارة هذة المشروعات بما يساهم في تحقيق اهدافها الاقتصادية والاجتماعية المنشودة خاصة للفئات الاكثر كالشباب الباحث عن فرص العمل والمرأة الريفية وذلك بالمشاركة والتعاون مع  أجهزة و مؤسسات وجمعيات  والبنوك من شأنها  تنفيذ المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر  .  أن المنتدى شمل عقد عدة  جلسات بهدف تزويد المشاركين بالمهارات الأساسية لإعداد الدراسات الفنية والسوقية وجدولة وتقييم جدوي المشروعات، وكيفية مساهمة البنوك والقطاع الخاص في توفير التمويل وأهم المبادرات المطروحة والمعوقات التى تقف أمام تنفيذها، بالإضافة لاستعراض قصص نجاح بشكل عملي.     

2-المنتدى المشروعات الصناعىة

 كما نظم  المركز القومى للبحوث  المنتدى الوطنى الثانى :  تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر:  المشروعات الصناعية" يومى 2-3  سبتمبر 2018  وذلك بعد  نجاح المنتدى وطنى الأول حول "تنمية المشروعات الزراعية الصغيرة والمتوسطة " والذى عقد بتاريخ 29- 30 إبريل 2018  تحت رعاية الاستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى   والدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الإجتماعى و جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر  و الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات  ووزارة التموين  وبرئاسة  الأستاذ الدكتور اشرف شعلان رئيس المركز القومى للبحوث . أن هذا المنتدى يأتى بعد نجاح المنتدى الوطنى الأول حول "تنمية المشروعات الزراعية الصغيرة والمتوسطة" والذى عقد فى أبريل الماضى، موضحاً أن المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر الصناعية تعتبر من أهم محددات النمو الاقتصادى، وزيادة فرص التشغيل، والحد من البطالة ومحاربة الفقر. وعلى هامش المنتدى تم توقيع عدد من بروتوكولات التعاون مع بعض المؤسسات المعنية بتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة. جدير بالذكر أن اليوم الأول من المنتدى يتناول عدة موضوعات حول: دور جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر فى تنمية المشروعات الصناعية، والصناعات الكيماوية الحاضر والمستقبل، وصناعات صغيرة ومتوسطة قائمة على صناعة النسيج، ودور تكنولوجيا المعلومات فى دعم أصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وإنشاء أول حاضنة رقمية فى مجال التصنيع الزراعى للمشاريع الناشئة والصغيرة، وتصنيع سخانات المياه الشمسية، وتصنيع وتجفيف الخضار والفاكهة، وزراعة واستخدام بعض النباتات الطبية والعطرية ومستخلصاتها فى المشاريع المتوسطة والصغيرة. ويناقش اليوم الثانى من المنتدى دور المركز القومى للبحوث فى تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر الصناعية. وتختتم فعاليات المنتدى بافتتاح المعرض الدائم للمنتجات البحثية.

                  الرئيس المناوب  المنتدى

                       ا.د وفاء حجاج    

رئيس شعبة البحوث الزراعية والبيولوجية