الدكتور/ محترم عبدالله محمد إبراهيم (كلية الزراعة - جامعة الازهر - أسيوط)

authentication required

ومن أهم سلالات أبقار اللحم الرئيسية السلالات الآتية: الأبردين ـ أنجس والبراهمان والشاروليس والهيرفورد والهيرفورد الجماء (عديمة القرون) والسمنتال.


أبردين - أنجس
 وغالبًا ما يُطلق عليها اسم أنجس، وهي حيوانات عديمة القرون ولونها أسود.
 وقد نشأت هذه السلالة في المناطق المرتفعة من شمالي أسكتلندا. وتنمو هذه الأبقاروتكتمل (تصبح جاهزة للتسويق) عند أوزان أقل من معظم السلالات الأخرى.  ويبدو شحمها شبيهًا بالرخام (مختلطًا باللحم) 






وهي ميزة يفضلها الكثير من الناس في اللحم البقري. ويعتبر الكثير من مربي الماشية أن سلالة الأنجس هي السلالة النموذجية لسلالات أبقار اللحم. لكن آخرين يعتقدون أن هذهالأبقار ليست كبيرة بدرجة كافية وخاصة عند اكتمال نموها. ويقوم عدد من مربي الماشية بتهجين سلالة الأنجس بسلالات معينة كبيرة لإنتاج نسل أكبر.
 ويمكن للأنجس التأقلم مع أنواع متعددة من الظروف البيئية.

والأنجس الأحمر يعدُّ سلالة مختلفة، تم تطويرها من عجول حمراء، أُنتجت من أبقار من سلالة الأبردين ـ أنْجس.
 وهي لا تختلف عن سلالة الأبردين ـ أنجس إلا في لونها الأحمر فقط.

براهمان 

 وهي أبقار تعيش في المناخات الحارة الرطبة. ولهذه الأبقار شعر قصير مسطح وجسم مسطح كبير يساعدها في التخلص من قدر كبير من الحرارة، وهذا يجعلها أكثر ملاءمة لظروف المناطق الحارة الرطبة. وللبراهمان سنام لحميّ فوق أكتافها.
ومعظم هذه الأبقار ذات لون رمادي فاتح أو قريب من الأسود،




 والقليل منها ذو لون أحمر. وقد أُنتج البراهمان بوساطة التهجين مع أصناف عديدة من الدَّرباني أي البقر الهندي ذي السنام. وتوجد سلالات عديدة ومختلفة من البراهمان في الهند.




شاروليه  


. سلالة بيضاء كبيرة الحجم جدًا، نشأت في فرنسا. ويلجأ منتجو الأبقارالتجاريون إلى  للتهجين بينها وبين السلالات الأخرى بسبب أحجامها الهائلة، ولتكوينها القوي الثقيل الوزن ولسرعة نمو عجولها.



هيرفورد 
الأبقار التي تطور نسلها في منطقة هيرفورد بإنجلترا. ولها أجسام حمراء ووجوه بيضاء.

 ويُطلق عليها غالبًا الأبقار ذات الوجوه البيضاء. وأبقار هيرفورد لها أيضًا مساحات بيضاء في صدرها وخاصرتها وأسفل أرجلها وفي نهاية طرف ذيلها.

وتعيش أبقار الهيرفورد في الأراضي العشبية؛ لأنها تستطيع تحمل ارتفاع درجات الحرارة. وهي تحتاج إلى عناية أقل كثيرًا من تلك التي تحتاجها السلالات الأخرى الكبيرة الحجم.

هيرفورد أجم ( عديم القرون ) 

 هي شبيهة بأبقار هيرفورد إلى حد كبير لكنها بغير قرون. وهذه السلالة (النوع) من أبقار الهيرفورد أصبحت معروفة بأنها سلالة مستقلة. 
وقد طورت هذه السلالة في ولاية أيوا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1900م بوساطة وارن جَمُّن أوف ديس موينز عن طريق التهجين بين أبقار هيرفورد الجماء.


سمنتال 

 هذه الأبقار نشأت في سويسرا. وتوجد هذه السلالة في أنحاء كثيرة من أوروبا، حيث تربى لإنتاج اللحم والحليب ولاستخدامها في جر الأثقال.
 ويتفاوت لونها بين الأحمر أو البني الفاتح والأبيض.
 

 

المصدر: من دليلك الزراعى Agricultural Directory‏
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1232 مشاهدة
نشرت فى 20 مارس 2012 بواسطة Muhtaram

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

48,302