مهارات التواصل فى العلاج النفسى(1)

 حينما نتحدث عن العلاج النفسى وكيف نعد معالجاً نفسياً فلا بد أن نتذكر أن ألف باء علاج نفسى تعنى كيف تتواصل مع المريض لكى تبنى أسس العلاقة الإنسانية بينكما حتى تزول رهبة المريض وهلعه من إفراغ ما فى جعبته من أفكار أو مشاعر .....ربما تكون على علم ودراية بنظريات علم النفس وطرق العلاج المختلفة لكن تكرر معك أن يأتيك المريض ولاتراه ثانية بعد عدة جلسات أو ربما ثالث أو ثانى او حتى أول مقابلة حينئذٍ لابد أن تقف وتراجع نفسك فى طريقة تواصلك مع المريض لابد ان تسأل نفسك سؤالاً واحداً.....هو ماجاش تانى ليه؟أو الأحرى أن تقول لماذا هرب ولم يعد؟ والأن سنبدأ بإذن الله أول خطوات الإعداد للعلاج النفسى مع الجزء الأول من مهارات التواصل فى العلاج النفسى...

1-ماهى العلاقة العلاجية


العلاقة العلاجية هى علاقة إنسانية فى المقام الأول بين المريض والمعالج  وهى ترتبط ارتباطاً وثيقاً بقدرة المعالج على الإنصات والإنتباه الجيد لكل مايقوله المريض أو طالب المشورة مع تمتع المعالج بقدرة عالية من الذكاء العاطفى الذى يدرك من خلاله مشاعر المريض فيكون لديه القدرة على التعاطف معه بشكل طبيعى غير مصطنع مما يؤدى إلى بناء جسر الثقة بين المريض والمعالج والذى يضمن استمرار المريض فى الجلسات العلاجية.

فى العلاج النفسى الإنطباعات الاولى تدوم فكن حذراً وتذكر مايلى

• الإنطباع الأول للمريض أوطالب المشورة تجاه المعالج يتحدد إلى حد كبير بالمقابلة الأولى.
• قدرة المعالج على إعطاء إنطباع جيد ستؤثر تأثيراً كبيراً فى شعور المريض بالرغبة فى التواصل وأن يبوح بكل ما فى صدره من هموم.
• تذكر أن العلاقة العلاجية وإن كانت تتحدد بأول مقابلة ألا إنها علاقة مستمرة وممتدة فى المقابلات المتتالية.


إ
ذن كيف تخلق انطباعاً جيداً من المقابلة الأولى؟

1-كيف ترحب بالمريض؟
• لابد أن يشعر المريض بالترحاب وأنك تحترم أدميته وتشعره بأنه إنسان يستحق التقدير كغيره من البشر(تذكر أن أغلب المرضى يشعرون بالدونية ويعانون من نقص التقدير من الأخرين سواء كان هذا شعوراً حقيقياً أم وهمياً).
• كن طبيعياً وتلقائياً ولاتضع نفسك فى قالب معين بمعنى أن تتذكر أنك إنسان وبشر كالأخرين فلاتتعامل بتعالٍ على إعتبار أنك من يحل مشاكل الأخرين ومن يفهم كل من حوله وكأنك بلاهموم أو من كوكب أخر
• إحذر أن تشعر أنت نفسك بالدونية إذا كان طالب المشورة أو المريض ذو شأن أو مركز مرموق أو سبق له العلاج عند المشاهير من الأطباء والأخصائيين النفسيين.
• كن هادئاً ولاتنسى إعتبار اختلاف الثقافات والعادات فلاتبادر بالسلام باليد إلا إذا شعرت أن المريض يبادر بذلك حيث أن البعض يعتبر أن سلام اليد أمر مبالغ فيه عند التعرف لأول مرة ومن ثم تكن مقتحماً لذاته.



2-ملاحظة المريض/طالب المشورة:

• تعلم أن تستنتج بعض الأمور الخاصة بالمريض /طالب المشورة من خلال ملاحظته فى ملبسه وطريقة كلامه ومشيته وجلسته فقد يفيدك ذلك كثيراً فى توجيه أسئلة محددة بذاتها بإعطائه فكرة عن حياة المريض ومستواه الإجتماعى ومدى تناسق وتواؤم ذلك مع مظهره وسلوكه.
• فى ذات الوقت تجنب أن تكون استنتاجاتك مطلقة فقد نخطئ أحياناً فى تصوراتنا.

3-إجعل المريض يشعر بالراحة والطمأنينة فى الجلسة:
• إذا كانت هذه هى الجلسة الأولى فاحرص على تقديم نفسك للمريض /طالب المشورة بينما تستقبله فى غرفة الإنتظار وتأخذه لغرفة العلاج/المشورة.
• لابأس من الدردشة فى موضوعات عامة حتى تعمل على تهدئته فهو فى الغالب يشعر بحمل ثقيل عند حضوره لأول مرة للمعالج أو المستشار النفسى.
• قبل الشروع فى الحديث عن المشكلة الأساسية وبينما أنتما فى غرفة العلاج/المشورة لابأس أن تحدثه أيضاً ولو لدقائق فى موضوعات عامة مثل كيف أتى إلى هنا وكيف واجه الزحام المرورى وهل كان الوصول إليه صعباً وذلك قبل دعوته للبدء فى الحديث.
• إذا كنت قد قابلت المريض/طالب المشورة قبل ذلك فلاداعى للدردشة حيث أنه فى هذا الوقت تمتلئ رأسه بالأفكار الخاصة بمشكلته والتى ربما عصف بها ذهنه بعد مقابلته الأولى لك فلاداعى لأن تشتته أو تساعده على طرد هذه الأفكار حتى يبدأ فى الحوار ومناقشتها فور دخوله لغرفة العلاج/المشورة.

4-كيف تساعده على البدء فى الحديث؟

قد يجد المريض/طالب المشورة صعوبة فى بادئ الأمر ليبدأ فى الحديث وفيما يلى بعض العبارات المقترحة التى قد تساعده على البدء فى الحديث:
1- ياترى ما الذى جعلك تقرر مقابلتى اليوم؟
2- ياترى إيه اللى تاعبك؟
3- ياترى نفسك تكلمنى فى إيه؟أو عن إيه؟
الإستجابة المحتملة:فى الغالب لها أحد شكلين:
1-شخص تجعله هذه العبارات يشعر بالقلق والحرج لشعوره أنه يتسبب فى ضياع وقتك ومن ثم يبدأ فى الحديث بشكل سريع ويحاول التكلم بسرعة واضحة وهنا يجب تهدئته وطمأنته أن وقتك يسمح بسماعه وأن لديه الفرصة الكافية للتحدث فيما يريد بهدوء.
2-شخص مازال حائراً وربما يقول لك لاأعرف من أين أبدأ الكلام؟حينئذ يمكن أن تقول له إبدأ الكلام من أى نقطة تأتى على رأسك بشكل عفوى مهما كانت تفاهة الفكرة من وجهة نظرك وحتى وإن خرج كلامك غير مرتب فلا بأس سنرتبه ونفهمه معاً.

5-لاتعطى قرارات فى حياة المريض/طالب المشورة:
تذكر جيداً أنه ليس من مهامك كمعالج نفسى أن تعطى قرارات تخص حياة المريض/طالب المشورة وإنما مهمتك الأساسية هى الإستماع الجيد والإنصات والفهم والتوضيح ومن خلال ذلك ستظهر الحلول للمشاكل من تلقاء نفسها ويجب أن يكتشفها المريض بنفسه حينئذ سيدرك أن له القدرة على حل المشكلات وإتخاذ القرارات.

ما هو مفهوم الإنصات فى جلسة العلاج النفسى:

• الإستماع والفهم الجيد لكل ما يقوله المريض/طالب المشورة.
• إعطاء استجابات لفظية محدودة من وقت لأخر أثناء الجلسة والتى تشير إلى إنصاتك ومتابعتك له مثل:أه....إممم....معاك....طبعاً....ياه....فعلاً؟
• استعمال لغة الجسد فى التواصل:مثل تعبيرات الوجه والتواصل البصرى وهنا يجب الإنتباه جيداً ألا تعطى تعبيرات الوجه رسائل سلبية مستمرة تجاه مايقوله المريض/طالب المشورة بل يجب أن تكون مدركاً لتعبيرات وجهك وكيف يمكن أن توظفها لمساعدة المريض/طالب المشورة فى نقل الرسائل التى تساعده على فى سير العملية العلاجية أى لاتجعل تعبيرات الوجه تعبر عن أرائك واتجاهاتك الشخصية بل كن موضوعياً.كما يجب أن تتذكر الإعتبارات الثقافية فيما يخص التواصل البصرى فلاينبغى أن تطيل التواصل البصرى بل إجعله بشكل معتدل يهدف إلى توصيل رسالة أنا معك وأتابعك باهتمام.
• نغمة الصوت :من حيث الإرتفاع والإنخفاض وسرعة الكلام....استعمل كل هذا بحيث يساعدك فى توصيل رسالة تفيد بأنك تتواصل وتتفاعل مع المريض/طالب المشورة جيداً وربما تجعل نغمة صوتك أحياناً تماثل نغمة صوته من حيث الإرتفاع ثم تهدأ أنت فجأة فتساعده بذلك على الإسترخاء.
• الصمت:إذا شعرت بأنه لاشئ فى رأسك لتقوله فمن الأفضل أن تصمت فالعلاج النفسى أو المشورة لايعنى أنك طوال الوقت لابد أن تتكلم بل على العكس إن الكلام فيما لايفيد أو الكلام الذى لايوظف بشكل يفيد فى العملية العلاجية فى الغالب يجعل المريض يخرج من الجلسة مشوشاً ولايصله مضمون الرسائل التى تفيد فى عصف ذهنه للتفكير فى ذاته ومشكلاته ليأتى فى المرة التالية وقد اكتشف شيئاً جديداً للنقاش.

د.نهلة نور الدين حافظ أخصائى الطب النفسى
المصدر: communication skills in councelling
  • Currently 31/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
9 تصويتات / 5139 مشاهدة
نشرت فى 30 يوليو 2011 بواسطة Mostasharnafsi

ساحة النقاش

VASTEN

شكرا دكتورة اني خريج كلية التربية قسم علم النفس ممكن تساعديني لاطور نفسي بلعلاج النفسي وشكرا

د.نهلة نور الدين حافظ

Mostasharnafsi
موقع يهدف لنشر الوعى بالصحة النفسية والتدريب على مهارات تطوير الذات من خلال برامج العلاج المعرفى السلوكى السيرة الذاتية: الاسم: نهلة نور الدين حافظ الجنسية: مصرية الحالة الاجتماعية: متزوجة وأم لطفلين المؤهلات الدراسية: ◊ بكالوريوس الطب والجراحة-قصر العيني- دفعة ديسمبر 1993-تقدير جيد جداً مع مرتبة الشرف. ◊ ماجستير الطب النفسي »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

311,939