الدول المطلة علي البحر المتوسط

وفيه الدول التالية كجُزر:

مدن البحر المتوسط

  • من المدن العربية المنتشرة على البحر المتوسط

الإسكندرية وبورسعيد ودمياط والعريش ومرسى مطروح في مصر وطنجةوسبتة ومليلية والناظور وتطوان في المغرب واللاذقية وطرطوس في سوريا،و صيدا وبيروت وصور وطرابلس (لبنان) وجبيل في لبنانطرابلس وطبرق وبنغازي وسرت في ليبيا، وفي تونس طبرقة ونفزة وبنزرت وتونس ونابل وسوسة والمنستير والمهدية وصفاقس وقابس ومدنين، وغزة وحيفا وعكا في فلسطين وعنابة ,الجزائر العاصمة، بجاية، وهران في الجزائر.

  • من المدن الاوربية المنتشرة على البحر المتوسط

ملقة وبرشلونة في إسبانيا، مرسيليا ونيس في فرنسا، البندقية ونابولي وجنوةوباري وبالرمو في إيطاليا، سالونيك في اليونان ومرسين واسكندرون في تركيا. تشكل معظم المدن السابقة موانيء تجارية هامة في البلدان التي تقع فيها، حيث تختلف طاقة الميناء على استيعاب وتفريغ السفن الكبيرة بختلاف الدولة والمدينة.

تعتبر غالبية المدن السابقة ذات طابع سياحي وتاريخي كما في الإسكندرية وبيروت وجيجل وبجاية واللاذقية وطرطوس وتنس وسالونيك والبندقية وسوسة. حيث امتزجت الحضارات بين الشرق والغرب وشكلت تلك المدن جسرا للامتداد والتواصل بيان حضارات الدول المختلفة والتي تعاقبت على حكم العالم القديم بدءا بالفراعنة مرورا الفينيقين والاغريق والقرطاجيين والرومان و. ولا تزال آثار تلك المدن شاهدا حيا على ذلك.

أعدته للنشر على الموقع/ أمانى إسماعيل

المصدر: ويكبيديا
MedSea

أمانى إسماعيل

ساحة النقاش

MedSea
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

604,261